البرلمان الجنوبي....استدعاء الماضي للقفز الی المجهول؟؟

05 - يناير - 2014 , الأحد 11:16 مسائا
3632 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةد/عبد العليم باعباد ⇐ البرلمان الجنوبي....استدعاء الماضي للقفز الی المجهول؟؟

د/عبد العليم باعباد
لم يلفت انتباهي شيئ في تشكيل ولائحة البرلمان الجنوبي..علی حد تسمية مؤسسيه..مثلما النكهة الماضوية والتسلطية في نصوص لائحته.التي استدعت الزمن الماضي وقوانينه الإقصائية والاستبدادية. الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك وقوف البعض عند لحظة تاريخية معينة لم يستطع تجاوزها. أوالخروج من أسرها وفكرها ونمطها كما لم يستوعب هذا البعض المتغيرات الحاصلة في الواقع الجنوبي..كنتيجة طبيعية لمآلات التغيرات التي حدثت منذ اليروسترويكا مرورا بالوحدة..والحرب..والحراك. ....
ومؤتمر الحوار....الخ.وبغض النظر عن كون هذه التغيرات والمتغيرات حسنة أوسيئة..لا اطيل في سرد هذه الرجعية الجديدة..والوقوف علی الأطلال..لكنني سأكتفي بإيراد نصوص من اللائح المذكورة..ونصوص من قوانين مجلس الشعب الأعلی ومجالس الشعب المحلية الصادرة في العهد الاشتراكي...وللقارئ ان يقارن بين هذه النصوص..وله ان يحلل ويعرف حقيقة البرلمان الجنوبي.
المادة(5) من لائحة البرلمان الجنوبي شروط العضوية..


أن يكون عضو البرلمان هو أيضا عضو مكون جنوبي مؤمن بهدف التحرير والإستقلال...يقابله نص المادة 13 من القانون رقم 18 لمجلس الشعب الأعلی ونصها " ان يكون المرشح من العناصر التي لها مواقف تقدمية في الحياة السياسية والمهنية قبل الثورة ومنذ تأسيس النظام الوطني الديمقراطي".
الاستثناء من العضوية في اللائحة..المادة(5) ايضا: ان لايكون هو أو مكونه مرتبط بنظام الإحتلال أو حكومته أو أحزابه أو مكوناته أو حواراته".


الاستثناء في قانون مجلس الشعب" أصحاب المواقف العدائية لنضال الشعب العامل" المادة(10) .
والغالبية من الشعب عرفت كيف كان تفسير هذه المواد.
مكونات البرلمان في اللائحة: المادة(6)" الحركات السياسية الثورية والشبابية والمنظمات المدنية والحركات الطلابية..".


الجهات الاي يحق لها تقديم الترشيحات لعضوية مجلس الشعب هي: التنظيم السياسي الجبهة القومية. الاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية. اتحاد الفلاحين اليمنيين. اتحاد نساء اليمن. اتحاد الشباب اليمني الديمقراطي. لجان الدفاع الشعبي.

في رأيي التسمية الصحيحة التي تنطبق علی هذا البرلمان هي برلمان الحراك الجنوبي..وليس برلمان الجنوب.لأسباب كثيرة ومنها : ان اللائحة لم تخفي انتمائه للحراك بحسب نص المادة 13 " لا يجوز للبرلمان الجنوبي المعني بهذه اللائحة أن يتحول إلی مكون إضافي من مكونات الحراك الجنوبي السلمي، ولا يجوز له أن يعمل بعيدا عن وظيفته التي قام لصالحها.ولا يجوز له الإدعاء بتمثيل كل الشعب الجنوبي "
لذلك فوفق اللائحة يخرج من حق عضوية البرلمان الجنوبي..الأحزاب السياسية كلها باعتبارها شاركت او مشاركة في الحكومة. كل من عمل بالحكومات السابقة..كل اعضاء الحوار.....الخ كل من يفسرهم القائمين علی النص..وبحساب عددي بسيط سواء باحتساب الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب في النتخابات وبإخراج من يتوقع خروجهم من هذه الأحزاب إلی الحراك...فإن هذا البرلمان هو برلمان الحراك الجنوبي بالمعنی الدقيق للكلمة.لا برلمان الشعب الجنوبي.

ما حدث اليوم علی أهالينا ومواطنينا في سناح من قتل وابادة بدم بارد من قبل قوات الجيش المتواجدة أمام مبنی المحافظة..إنما هي جرائم تقع تحت نطاق اختصاص المحكمة الجنائية الدولية..مهما كان المبرر والسبب، الذي لا يوجد أصلا إذ لا تخرج الجريمة عن نطاق »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات