جنوب قرنق والبيض..وشمال صالح والبشير !!

08 - يناير - 2014 , الأربعاء 10:38 صباحا
3576 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةمحمد علي محسن ⇐ جنوب قرنق والبيض..وشمال صالح والبشير !!

محمد علي محسن
الجنرال "جون قرنق" كان سياسياً تقدمياً مؤمناً بوحدة السودان، فقبل مصرعه بحادثة تحطم طائرة عمودية ألقى محاضرة في ضباط وجنود الجيش السوداني أعرب فيها عن تفاؤله ببقاء السودان شعباً وجيشاً ودولة واحدة.


فنضاله كان منصباً في تحقيق فكرة دولة الأمة الجامعة لكل السودانيين وعلى مختلف أثنيتهم وطوائفهم ولغاتهم؛ لكنه وبعيد معترك طويل خاضه مع قيادات الدولة السودانية وجد ذاته منصاعاً لفكرة استقلال الجنوب عن الشمال وحكومته المركزية الرافضة الاعتراف بأقلية جنوبية مسيحية عرقية في كنف دولة غالبيتها مسلمة ودستورها ينص صراحة على أن الشريعة الإسلامية مصدر وحيد للتشريعات ودونما اعتبار أو مراعاة لوجود أقلية سودانية مسيحية أو وثنية.


البعض منا يطنب كثيراً في مآل التجزئة السودانية كنتيجة لعملية الانسلاخ من الكيان الواحد، وانا هنا اتفق معهم وتحديداً في هذه الجزئية القائلة بتكرار حالة الجنوب السوداني في جنوب اليمن في حال وتحققت له فكرة فك الارتباط واستعادة الدولة.


ومع اتفاقي المبدئي والنظري بكون التجزئة ليست حلاً ناجعاً وممكناً لحل المسألة الجنوبية؛ بل ومثلما قلت دوماً بأنه ليس إلا هروباً من مشكلة كبيرة قائمة في الحاضر إلى مشكلات عدة مؤجلة في المستقبل.
صحيح أن مشكلة جنوب السودان غير مشكلة جنوب اليمن، وبرغم هكذا فارق ما بين إقليم تمتع وقتاً بحكم ذاتي نظراً لخصوصية أقليته الطائفية والإثنية وبين جغرافية تمتعت زمناً بكياناتها المتعددة المستعمرة من الإنكليز وتحت إمرة الحكام المحليين, فضلاً عن تفردها بمزية الدولة المستقلة قبل اندماجها في كيان الدولة الموحدة؛ يبقى الاثنان نتاج مشكلة واحدة كامنة في هيمنة تاريخية استبدادية ممارسة من حكام الشمال وكما ويساعدهم في ذلك غالبية سكانية مغيبة وهامشية أو أنها حائلة دون إقامة دولة واحدة عادلة تقوم على مبدأ المواطنة المتساوية وعلى الشراكة الحقيقية في السلطة والثروة والقوة والقرار.
على هذا الأساس ينبغي أن تكون الحلول الموضوعة واقعية ونابعة من إحساسنا بالمسؤولية الوطنية، فالإسهاب في الحديث عن النتائج أجده هروباً ومخاتلة لا يفضي لسوى المزيد من التعقيد والتأخر في معالجة المشكلة التي استفحلت وتوسعت نتيجة لممانعة صانع القرار ودائرته المحيطة، مؤتمر الحوار ومكوناته التي يحسب لها تشخيص أسباب المشكلة ومن ثم التعامل معها وفقاً وهذه المنهجية البحثية العلمية التي اعتمدتها قبلاً.
لا أعلم لماذا البعض يفرط في الكلام في النتائج بدلا من المسببات؟ في المشكلات بدلاً من الحلول؟ في احتمالات التجزئة بدلاً من ممكنات التوحد؟ في التكهنات والتوجسات والخوف المتكئ على تواريخ ماضوية بدلاً من الوقائع والتفاؤل والتحلي بقدر كاف من الشجاعة حيال مستقبل قابل للتحقق؟..
انفصالية "قرنق والبيض" بدلاً من وحدوية صالح والبشير؟ دولة مستقلة حاملة في أحشائها مشكلات قاصمة لوجودها في جنوب السودان واليمن بدلاً من دولة واحدة لم تفلح في بلورة وحدة عادلة نظراً لهيمنة كائنة في شمال السودان واليمن؟

لا تتوقع نتيجة مغايرة طالما وانت تكرر ذات الفعل ، هذا ما حدث بالضبط خلال الأعوام الفارطة . وهذا ما سيحدث الآن وفي المرحلة القابلة ، فلا الشرعية عادت وقادت الدولة أو أن الانتقالي استعاد دولة . لا يوجد ثمة جديد يمكنه تغيير الحالة القائمة منذ انفراط »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء