الاصلاح لا يصلح خصما والعنف لا يبني دولة

25 - نوفمبر - 2013 , الإثنين 01:07 مسائا
3618 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعدنان العديني ⇐ الاصلاح لا يصلح خصما والعنف لا يبني دولة

عدنان العديني
الاصلاح لا يصلح خصما .


طوال حروب صعده كان الاصلاح يتعرض لضغوطات كبيرة بسبب موقفة الرافض لها
وكان استهداف الاصلاحيين جزء من تلك الضغوط التي هدفت لخلخة استراتيجية النضال السلمي التي صارت الضابطة للسياسة الاصلاحية من عام 2001 , فهو العام الذي شهد اندفاع السلطة للقوة للتكويش على الانتخابات حيث كانت عجلة الاستعداد للسيطرة الكاملة على الدولة قد بدء , ففي 2000 تأسس الحرس الخاص بقائده الجديد احمد علي أي قبل عام من احداث عنيفة شهدتها الرضمه .
مازلت اتذكر حادثة نسف بيت احد الاصلاحيين في منطقة الزاهر 2007م وردة الفعل الكبيرة من القبائل وكيف استطاع عبد الوهاب الانسي امين عام الاصلاح تهدئه النفوس ونزع فتيل الخلاف وتسوية الموضوع رغم فضاعت الجرم .


في ضحيان وساقين والزاهر ...الخ تعرض المنتمون للإصلاح لصنوف الانتهاكات ومازالوا كانت جزء من سياسة اقناع الاصلاح بكونه قد صار مستهدفا ومع ذلك لم تحقق نتائج ملموسة في تغيير السياسة التي عصمت الاصلاح من الذهاب للقتال الذي يردون دفعة اليها والذهاب بعيدا عن مشروع المشترك الذي كان الحدث الاكثر تأثيرا في الساحة السياسية اليمنية التي وقبل ظهروه كانت حكرا على النظام في شقيها السلطة والمعارضة ومع المشترك تغيرت المعادلة التي كانت معظم النزاعات المسلحة قد تسبب في تحجيم نشاطاته الشعبية حتى لكأنها وجدت لأجله .


حاول صالح كثيرا وحاليا يحاول اخرون كثر لكنهم سيفشلون فالإصلاح لا يصلح خصما كما عنون الكاتب جمال انعم لاحد مقالاته ذات مرة.


فمازال مطلب الدولة قائما ومازالت القناعات بان العمل والنضال السلمي هو الطريق الوحيد القادر على حملنا الى ذلك المطلب فيما العنف لا يثمر دولة بل سلطة خاصة بالمنتصر .

تعز . ------ التنكيل الذي يتعرض له إرث الحركة الوطنية مفهوم حين يصدر من قوى تحاول العودة إلى ما قبل سبتمبر وأكتوبر وتخوض حرب استرداد اليمن القديم وأعادة تفصيلها على مقاسات الامامة شمالاً والسلطنة جنوباً ؛ إلا أن الذي ليس بمفهوم أن يتم تصفية »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات