نقابة الصحفيين تطلق تقريرها الثالث خلال العام 2017م عن الحريات الصحفية

11 - أكتوبر - 2017 , الأربعاء 06:32 مسائا (GMT)
الضالع نيوز/متابعة خاصة
أطلقت نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 

وقالت النقابة "إن الحريات الصحافية في وضع حرج، مع استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الصحافة والصحفيين، والتعامل مع الصحفيين كهدف سهل في الصراع السياسي والعسكري".

ورصدت النقابة 38 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الربع الثالث ابتداءً من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2017، منها 11 حالة اختطاف واعتقال - فيما لايزال هناك 16 صحفيا مختطفا منهم 15 صحفيا لدى الحوثيين - يعيشون اوضاعا قاسية في سجون الحوثيين بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية - ، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت.

كما رصدت النقابة 10 حالات تهديد بالتصفية والاذى والتحريض، 8 حالات اعتداء ، وحالتي منع من التغطية ، وحالتي إيقاف راتب، وحالتي منع من الزيارة ، وحالة تعذيب ، وحالة مصادرة ممتلكات صحفيين إضافة إلى حالة حجب موقع الكتروني.

وأرتكب الحوثيون 23 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 61%، فيما ارتكبت الحكومة 8 حالات بنسبة 21% ، وارتكب مجهولون 3 حالات بنسبة 8% ، بينما ارتكبت قوات التحالف العربي حالتين بنسبة 5%، وارتكبت شخصيات نافذة في مأرب حالتين بنسبة 5%.

وتوزعت الـ 11 حالة اختطاف واحتجاز للحرية إلى 6 حالات اختطاف ،و 3 حالات اعتقال ، وحالتين ملاحقة. ارتكب منها الحوثيون9 حالات بنسبة 82% من اجمالي الاختطافات، فيما ارتكبت الحكومة حالة واحدة بنسبة 9% ، وارتكب مجهولين حالة واحدة بنسبة 9%.
جميع الحقوق محفوظة لموقع الضالع نيوز © 2013© تصميم و إستضافة MakeSolution.com