شركة النفط اليمنية :توضح أسباب اضطراب تموين المشتقات النفطية

احتجاز الناقلات وضرب ابراج الكهرباء في مقدمتها  

11 - نوفمبر - 2013 , الإثنين 09:55 مسائا
2780 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاقتصاد ⇐ شركة النفط اليمنية :توضح أسباب اضطراب تموين المشتقات النفطية

شركة النفط اليمنية :توضح أسباب اضطراب تموين المشتقات النفطية


الضلع نيوز _متابعات

قالت شركة النفط اليمنية إن هناك مشاكل تتسبب في اضطراب السوق التموينية للمشتقات النفطية نتيجة لجملة من الأسباب التي تؤدي إلى خلق مظاهر أزمة مشتقات في السوق الاستهلاكية خصوصاً في العاصمة صنعاء.

وأوضح بيان صادر عن الشركة نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ، أن هذه الأسباب يأتي في مقدمتها التقطعات على ناقلات النفط واحتجازها الأمر الذي يتسبب في تأخر وصول هذه المواد إلى أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء وكذلك التقطع لقاطرات الغاز حيث أن هناك أكثر من خمسين ألف ناقلة تعمل بالغاز وفي حال أنقطع وقودها من الغاز جراء التقطعات فأنها تتحول إلى العمل بالوقود الأخر وهذا يضاعف الاستهلاك فجأة كونها تستهلك من المخصص اليومي من مادة البنزين.

وأشار إلى أن السبب الآخر يتمثل في الاعتداءات المتكررة على أبراج الكهرباء يدفع بالكثير من المواطنين إلى إستخدام (المواطير) لتوليد الكهرباء والتي تستهلك قرابة 30%من حاجة المستهلك الاعتيادية من الوقود بحسب التقديرات.

وقالت الشركة في بيانها" على الجميع أن يضعوا في الحسبان عدد الاعتداءات المتكررة على أبراج الكهرباء لمعرفة حجم الاستهلاك غير المتوقع من الوقود سواء بنزين أو ديزل وهذا لا يدخل في تصورات الناس عن حجم هذا الاستهلاك الإضافي كما أن تموين المحطات الخاصة بالطاقة المشتراة التي تكلف الدولة قرابة 50% في قطاع الكهرباء".

مبينة أن تعرض أنبوب النفط الخام للتفجير وهو أهم مورد لتعزيز الموازنة وانقطاعه يؤثر بطريقة غير مباشرة على دعم المشتقات النفطية.

وبحسب البيان فإن كل ذلك يعمل على خلق اضطراب في السوق التموينية للمشتقات النفطية بالإضافة إلى أن المخصصات المقرة للسوق الاستهلاكية مبنية على احتياجات البلد للعام 2009 ولم يدخل في حساب الموازنة العامة زيادة الاستهلاك للأعوام من 2010 إلى 2013م وبالتالي لم يدخل في الحساب زيادة عدد المركبات التي دخلت البلد خلال تلك الأعوام خصوصاً مع فتح الجمارك واستيراد السيارات المستعملة التي أغرقت السوق بالإضافة إلى اتساع العمل والتشييد العمراني خلال الأربعة أعوام.

ولفت البيان إلى ما تخلقه بعض وسائل الإعلام من حالة هلع لدى المواطن الذي من شأنه خلق أزمة من عدمها جراء سعى المواطن إلى الإقبال على شراء المادة بكميات تخزينية تفوق حاجته إليها أصلا..موضحا أن مؤشر سحب المحطات من المشتقات النفطية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين سجل كميات تفوق حاجتها الاعتيادية بنسبة تفوق 140% عما كانت عليه في الشهور التي سبقت تلك الفترة.

وأشارت الشركة إلى أن ما تناولته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية من أخبار تؤكد جهل مصادرها بطبيعة عمل الشركة وما تعانيه من مشاكل حيث غيبت الحقيقة عن الإعلام والمستهلك بأسلوب لا يخدم الوطن ولا المواطن بالإضافة إلى افتقاره للمصداقية والدقة كونها لم تتطرق للأسباب الحقيقية التي تقف أمام تداعيات ما يحدث.

الضالع نيوز/متابعات كشفت مصادر مصرفيه عن اخر تحديث لسعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية والذي جاءت كالتالي : أسعار الصرف في صنعاء الدولار الامريكي شراء: 600 بيع : 602 الريال السعودي: شراء: 158 بيع: 158.4 أسعار الصرف في عدن الدولار الأمريكي شراء : 1231 بيع : 1246 الريال تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات