الجنوبيون الف ساعة لترتيب استعادة الدولة وتقرير المصير و(24)ساعة الباقي على الاستقلال.. ماذا بعد....؟

سيناريو وضع الجنوب في خيارات سياسة وامنية مجهولة هو السيناريو الاكثر تحققاً في حسم ما سيؤول اليه الجنوب مستقبلاً 

28 - نوفمبر - 2014 , الجمعة 05:37 مسائا
3715 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الجنوبيون الف ساعة لترتيب استعادة الدولة وتقرير المصير و(24)ساعة الباقي على الاستقلال.. ماذا بعد....؟

الضالع نيوز/أحمد الضحياني


الف ساعة قضاها الجنوبيون في ساحات الاعتصام نحو استعادة الدولة وتقرير المصير و24ساعة فقط ما تبقى للاستقلال في ال30 من نوفمبر..
بعد اسقاط صنعاء بيد مليشيات الحوثي المسلحة وجد غالبية الجنوبين انها الفرصة الوحيدة التي تمكنهم من استعادة دولتهم وتقرير المصير.. وفي 14اكتوبر توافدت فصائل الحراك الجنوبي والمكونات السياسية والشعبية الى عدن في مظاهرة شعبية على اثرها افترش الجنوبيون ساحات للاعتصام المفتوح من مختلف المكونات والفعاليات الشعبية مع اختلاف دوافعها واهدافها الا انها متفقه نسبياً على حق الارادة الشعبية للجنوبيين.
حزب الاصلاح في عدن كان اول المنضمين لساحات الاعتصام واصد ربيان اكد فيه الارادة الشعبية للجنوبيين واكد احترام الإرادة الشعبية الجنوبية والاستجابة لتطلعاتها وفق أسس مدروسة تضمن السلم وتصون الأرواح وترتقي إلى مستوى عدالة القضية" ودعا الى تغليب لغة السلام على العنف والتكاتف لتجنب تكرار الصراعات والحرص على تفويت فرص الإيقاع والنظر إلى مستقبل الجنوب بروح جديدة" .


احصائية بعدد المكونات الجنوبية
وتشمل المكونات السياسية والشعبية الجنوبية اضافة الى الاحزاب السياسية 70 مكون على النحو التالي:
المجلس الأعلى للثورة الجنوبية السلمية لتحرير واستقلال الجنوب. 2- المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير واستقلال الجنوب. 3- المجلس الوطني السلمي لتحرير واستقلال الجنوب. 4- الحركة الشبابية والطلابية السلمية لتحرير واستقلال الجنوب . 5- التجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج) 6- اتحاد شباب الجنوب . 7- حركة شباب 16 فبراير . 8- الهيئة الشرعية الجنوبية للإفتاء والإرشاد. 9- اتحاد علماء الجنوب. 10- اتحاد نساء الجنوب . 11- جمعية المتقاعدين الجنوبيين. 12- جمعية الشباب الجنوبيين العاطلين عن العمل. 13- تنسيقية التصالح والتسامح الجنوبي. 14- منتدى الأكاديميين الجنوبيين. 15- اتحاد نقابات العمال الجنوبيين. 16- نقابة المعلمين الجنوبيين . 17- نقابة المحامين الجنوبيين 18- نقابة أطباء الجنوب . 19- نادي القضاء الجنوبيين . 20- نقابة المهندسين الجنوبيين. 21- نقابة الطيارين الجنوبيين. 22- نقابة الأدباء والصحفيين الجنوبية. 23- نقابة الصيادين الجنوبيين. 24- ملتقى إعلاميي عدن. 25- تحالف قبائل وأبناء حضرموت. 26- تحالف مشايخ وقبائل يافع - المكاتب العشرة. 27- تحالف قبائل ووجهاء شبوة . 28- تحالف قبائل الفضلي والعوذلي والرهوي والمراقشة بمحافظة ابين. 29- تحالف أبناء وقبائل الصبيحة. 30- مكتب المشيخة العبدلية. 31- منسقية قبائل وأبناء الضالع والشعيب. 32- منسقيه أبناء وقبائل المهرة. 33- حلف قبائل باكازم وأبناء المحفد وأبين. 34- تنسيقية أبناء سقطرى. 35- تحالف قبائل آل حميقان والزاهر الجنوبية. 36- التجمع الاشتراكي الجنوبي. 37- رابطة أبناء الجنوب. 38- جبهة تحرير الجنوب. 39- منسقيه طلاب جامعة عدن . 40- منسقيه طلبة الثانوية والمعاهد الفنية الجنوبية. 41- المجلس الأعلى لأبناء وأهالي عدن. 42- تجمع القوى الجنوبية المدنية. 43- حركة شباب عدن . 44- المجلس الأعلى لشباب عدن . 45- حركة النهضة الجنوبية . 46- تيار مثقفون من اجل جنوب جديد. 47- التكتل الشبابي المتحد. 48- الجبهة الشبابية المتحدة. 49- حركة وفاق الجنوبية. 50- حركة العدالة والديمقراطية الجنوبية. 51- مجلس نساء الجنوب. 52- اتحاد الشباب والرياضة الجنوبي. 53- اتحاد الفلاحون والتعاونيات الزراعية الجنوبية. 54- التكتل الجنوبي لحقوق الإنسان. 55- منسقيه أُسر شهداء الثورة الجنوبية للتحرير والاستقلال. 56- الجمعية العمومية لمؤتمر شعب الجنوب. 57- ملتقى شباب الجنوب عدن. 58- ملتقى شباب الجنوب بالقاهرة. 59- حركة الشباب الثائر الجنوبية. 60- اتحاد شباب الثورة الجنوبية السلمية. 61- التجمع العدني - الوطني الحر. 62- ملتقى أبناء الجنوب بصنعاء 63- جالية أبناء الجنوب بالسعودية . 64- جالية أبناء الجنوب بأمريكا . 65- الجالية الجنوبية في بريطانيا وأروبا. 66- الجالية الجنوبية بشرق آسيا. 67- تجمع أبناء الجنوب بالقاهرة. 68- حركة موج الجنوبية بالخارج. 69- تنسيقية الجالية الجنوبية بدول الخليج. 70- مكتب الرئيس علي سالم البيض – بيروت.



عودة قيادات الخارج

عادت قيادات الجنوب في الخارج من منفاها الى عدن واعلنت انضمامها لساحات الاعتصام ومن هذه القيادات عبدالرحمن الجفري زعيم حزب رابطة ابناء الجنوب المطالب بعودة الجنوب العربي، والذي بدورة دعا الرئيس هادي لترك صنعاء والعودة الى الجنوب، وفي غضون ايام اجرى الجفري تحركات لمدن جنوبية عدة ،ومن حضرموت تغيرت مواقف الجفري ليعلن "مستحيل الانفصال او استعادة الدولة في ال30 من نوفمبر "داعياً في الوقت نفسه قيادات وفصائل الجنوب الى التوحد اولا.وتوجه العديد من الاتهامات للجفري بأن عودته جاءت لأهداف معينة تريدها المملكة العربية السعودية"
يحيى غالب السقلدي الشعيبي -مستشار الرئيس الاسبق علي سالم البيض ايضا عاد من بيروت الى ارض الجنوب وعاد الشعيبي إلى عدن بعد سنوات من النفي الاختياري بالعاصمة اللبنانية.
و يعد الشعيبي أحد مستشاري علي سالم البيض، الذي يتواجد حاليا في اوروبا، بعد مغادرة قبل أشهر للعاصمة اللبنانية بيروت.

وفي سياق التحركات الشعبية أعلن اكبر فيصلين في المكونات الجنوبية (المجلس الاعلى للثورة الجنوبية السلمية لتحرير واستقلال الجنوب الذي يتزعمه الرئيس الاسبق علي سالم البيض من منفاه في بيروت ،والمجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير واستقلال الجنوب بقيادة حسن باعوم عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي سابقا )في وقت سابق توحدهما تحت كيان (المجلس الاعلى للحراك الثوري السلمي لتحرير واستقلال الجنوب)واعلنوا هيئته التأسيسية من 191عضوا،الا ان المجلس اكتفى بجهود لجنة موحدة تشمل هيئات فرعية لعدد من المحافظات الجنوبية.
خطوات تصعيدية في عيد الاستقلال

في سياق متصل اعلنت العديد من الهيئات والموظفين تأييدهم لساحات الاعتصام وتم رفع اعلام الجنوب في بعض المباني ..وفي 24نوفمبر سلم ممثلو قوى الثورة الجنوبية واتحاد نقابات وعمال عدن المسئولين في قنصليتي الصين وروسيا رسالة خاصة لمجلس الامن الدولي طالبوا فيها بضرورة الوقوف مع شعب الجنوب.
كما تضمنت الرسالة الخطوات التصعيدية التي شملت على الاتي:
استعادة المؤسسات العامة الجنوبية التي تقع تحت سيطرة نظام صنعاء، طرد ادوات القمع التابعة للنظام، استعادة مؤسسات الجيش والامن والمعسكرات الجنوبية ،استبعاد جميع القيادات التابعة للنظام، استعادة المرتفعات الاقتصادية الجنوبية، السيطرة السلمية على منابع النفط ووقف استنزاف الثروة النفطية وعمل الشركات، اغلاق الحدود والمنافذ البرية مع الشمال، تكليف الشعب الجنوبي وقواه السياسية في تنظيم وادارة المؤسسات والمرتفعات عبر كفاءة متخصصة جنوبية.
واعلنوا ان شعب الجنوب سيقوم بخطوات تصعيدية اجرائية تشمل كل اراضي الجنوب والمصالح الدولية العاملة.

خيارات سياسية من أطراف أحادية
بعد ان طال صمته تجاه ما حدث في صنعاء وتمدد جماعة الحوثيين المسلحة في المحافظات الاخرى وخوضها حروب لتحقيق السيطرة على الشمال، اعلن الحزب الاشتراكي اليمني انقلابه على وثيقة الحوار الوطني الشامل التي وقع عليها وتوافق عليها الجميع ليجدد تمسكه بخياره الاولي خيار الفدرالية من اقليمين(شمال وجنوب) ودعا قوى الحراك السياسي في الجنوب الى الانضواء في العملية السياسية .
وقال في بيان صادر في اختتام اجتماع اللجنة المركزية الاربعاء الماضي قال الاشتراكي "إن رفض ذلك سيترك فرصة سانحة أمام مشروع العنف الذي ستتولاه قوى أخرى، كما أن من مصلحة الجنوب ألاّ تنهار الدولة، وألاّ تستمر في صيغتها الهشة القائمة"، مؤكداً في هذا السياق على ضرورة "تأسيس الدولة الاتحادية من إقليمين كخطوة حاسمة وضرورية لاستعادة المبادرة السياسية والشعبية لوضع القضية الجنوبية في مسارها الصحيح".ويحاول الاشتراكي تقديم نفسه لتمثيل الجنوب ليفرض فدرالية باقليمين استجابة لواقع تم فرضه .
وتحدث وسائل اعلامية ان اتصالات مكثفة تجريها سلطنة عُمان مع الحوثيين والحراك الجنوبي والحزب الاشتراكي اليمني من أجل القبول بمبادرة خليجية ثانية.
وبحسب المسؤول فإن الحوثيين ومكون الحراك الجنوبي والحزب الاشتراكي ومكونات سياسية أخرى يشترطون أولاً، دولة فدرالية من اقليميين وإجراء استفتاء على الوحدة بعد عامين من تاريخ الاستفتاء على الدستور والالتزام بتنفيذ مخرجات الحوار.
وثانياً اجراء الاستفتاء على الدستور وانتخابات رئاسية تنافسية خلال فترة لا تزيد عن عام من تاريخ توقيع المبادرة (2) بما يكفل نقل سلس وديمقراطي للسلطة في اليمن.
وثالثاً يصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي قرار بتعيين نائب رئيس للجمهورية تنقل له صلاحيات مهام الرئيس خلال فترة الاعداد والتحضير للانتخابات الرئاسية يكون هادي مرشح من ثلاثة مرشحين للرئاسة.
دور الرئيس هادي
لم يعول قيادات في الحراك الجنوبي كثيرا على الرئيس هادي ان يقدم لهم شيئا في سبيل استعادة دولتهم خاصة تلك القيادات التي رفضت المشاركة في الحوار الوطني .. فيما يعزو البعض ان هادي لم يكن جادا في في تنفيذ الحلول الخاصة بالقضية الجنوبية فما بالك باستعادة الدول و ما قام به سوى استقطاب لبعض الفصائل وانتاج الصراع حول القضية فقط .. لذا تمضي كل التحركات في الجنوب في ظل غموض يكتنف موقف الرئيس هادي ،وعلى ما يبدوا ان هادي الذي تساهل في تسليم الدولة للحوثيين في صنعاء وصمت عن سيطرتها العسكرية ..لن يكون هو نفسه نحو الجنوب وقد يفرض خيار مواجهة الجنوبيين في أي تصعيد ويضع اللواء الصبيحي في الواجهة بصفته وزيرا للدفاع في محك حقيقي مع الجنوبيين ..توجيهات هادي وناصر التي حيدت الجيش وسلمت المعسكرات للحوثيين في الشمال لن تتكرر على ما يبدوا في الجنوب. وعلى ما يبدوا ان سيناريو وضع الجنوب في خيارات سياسة وامنية مجهولة هو السيناريو الاكثر تحققاً في حسم ما سيؤول اليه الجنوب مستقبلاً

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء