الفيدرالية هيكلة للدولة ام للجغرافيا؟(تقرير)

08 - يناير - 2014 , الأربعاء 08:56 صباحا
2500 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الفيدرالية هيكلة للدولة ام للجغرافيا؟(تقرير)

مجدي بازياد

تعد الفيدرالية التي تبحث حالياً ضمن مؤتمر الحوار الوطني أحد الخيارات المطروحة لشكل الدولة اليمنية المقبلة....الاستطلاع التالي يستعرض ملامح منها مميزات ومحاذير...
القضية الجنوبية أساس الحل
نائب وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب سيف أكد أن القضية الجنوبية هي أساس الحل لكل مشاكل اليمن والمرتكز الأساسي لإيجاد دولة مدنية حديثة وأنه يجب أن نعطيها كامل الاهتمام كون الجنوب تعرض للكثير من النهب والمظالم ، لكنه رفض فكرة الفيدرالية بإقليمين لأنها على حد تعبيره ستعيد هيمنة مراكز الفساد السابقة في الجنوب والشمال .
وأضاف فتح: إن النظام السابق قام فقط بإصدار قوانين للإدارة المحلية لإرضاء الدول الخارجية فقط ، لكن ليس لها وجود على الواقع ،كما أنه أساء استخدام الصلاحيات التي خلقت العديد من الإشكاليات والمظالم التي حدثت في اليمن وكان للجنوب النصيب الأكبر منها.
هيكلة الدولة لا الجغرافيا
وزاد نائب وزير الإدارة المحلية القول : يجب هيكلة الدولة لا هيكلة الجغرافيا التي قد تدخل البلاد في صراعات على المساحات الجغرافية وتبعد الجميع عن الهدف الحقيقي للامركزية ،كما أنه لا يوجد في العالم نظام للفيدرالية ينطبق على كل الدول ولذا فإن الحل الحقيقي لهذه الإشكاليات هو في تحديد الصلاحيات التي ستمنح للإدارات المحلية وإصلاح الإدارات المحلية الموجودة الآن.
هيمنة مراكز الفساد من جديد
وواصل القول: من يدعون إلى فيدرالية من إقليمين فهم يدعون إلى إعادة هيمنة مراكز الفساد التي كانت في جنوب البلاد وشمالها ،كما أن ما سيخرج به مؤتمر الحوار الوطني حول شكل النظام هو الحدث الأبرز للمؤتمر والذي من المؤمل أن يكون نموذجاً خاصاً باليمن، وأن يراعي طبيعتها ويلائم الأوضاع فيها، وأن يكون قابلاً للتنفيذ على أرض الواقع.
التوافق على دولة اتحادية
الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك من جانبه قال: ليس بخفي أن ما سيتم التوافق عليه هو نمط من الدولة الاتحادية بالنسبة لمستقبل اليمن، ونحن مقبلون على ذلك لكن المهم أكثر ونحن ننتمي للمستقبل أن نركز على محتوى هذه الدولة، وكيف تكون دولة خادمة للمواطن، ملبية لتطلعاته واحتياجاته.
تغيير شكل الدولة
من جانبه ديفيد باركس المستشار في منتدى الاتحادات الفيدرالية قال : إن فشل الكثير من الدول في العمل بنظام المركزية كان سببه منح صلاحيات لبعض المقاطعات أو المحافظات وعدم اتباع ذلك بمنح التمويل اللازم لتنفيذ تلك المقاطعات للمشاريع والبرامج الموضوعة في خططها السنوية الأمر الذي يؤدي إلى حالة من السخط والاستياء والمطالبة بشكل جديد للدولة .
ضرورات للتغيير
وأضاف : إن أية نزعات نحو الانفصال أو الانقلاب على الحكم يضطر الدولة إلى تغيير شكل الدولة في الكثير من الدول ومنح الكثير من اللامركزية والاستجابة لرغبات الشعوب ، فيما تتجه بعض الحكومات إلى مزيد من المركزية للحفاظ على وجودها بأي شكل من أشكال القمع والإفراط في مواجهة أية دعوات للتصحيح نعمل على وضع حلول عملية لتقاسم السلطات والإيرادات وبناء المؤسسات بشكل جديد وفق مقتضيات اللامركزية ، وفض النزاعات والعمل على إيجاد التقارب بين الحاكم والمحكوم.
تفاوض على مستقبل ونسيان للماضي
الخبير الهندي آش روي الحاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية قال : من أهم مميزات الفيدرالية التي تجهلها كثير من المجتمعات التي تعيش نزاعات هي التفاوض على المستقبل ونسيان الماضي كشرط أساسي لنجاح شكل الدولة الجديد في تطبيق النظام الفيدرالي ،وهنا يأتي دور هام للإعلاميين في التأثير على الكثير من المنعطفات السياسية في عدة دول وتمتعهم بأدوار كبيرة في صنع الكثير من التوجهات والتأثير على صناع القرار ونقل هموم المواطن ،ونقل خصائص ومزايا النظام الفيدرالي والتعريف بأهميته .
رفع الوعي
معمر باطويل - مسئول البرامج والاستشاري في منتدى الاتحادات الفدرالية باليمن قال : ينبغي رفع الوعي الشامل لدى فئات مهمة في المجتمع لإيصال رسائل متخصصة عن مزايا وخصائص وكذا صعوبات الفيدرالية والفوائد التي ستعود بها على المجتمع اليمني في حال تطبيقها.
توضيح مفاهيم مغلوطة
وأضاف باطويل :ونحن في منتدى الاتحادات الفيدرالية حرصنا على عقد سلسلة من ورش عمل خلال الفترة الماضية في عدد من محافظات الجمهورية صنعاء وعدن والمكلا والحديدة وتعز وسقطرى أوضحت بعض المفاهيم المغلوطة عن الفيدرالية وعرفت بالأنظمة الفيدرالية والتجارب الدولية في مجال الفيدراليات ،حرصنا فيها على ضمان إشراك القيادات والمكونات السياسية والشبابية والإعلامية من مختلف المحافظات في حوار هادف ومعرفي .
الجمهورية

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء