السينما المغربية تودع بن مسعود حميدو أحد أبرز أعمدتها

من أفلامه التي شارك بها "سباي كايم" حيث مثل إلى جانب الممثل الأميركي براد بيت 

22 - سبتمبر - 2013 , الأحد 04:22 مسائا
2506 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةفكر و ثقافة ⇐ السينما المغربية تودع بن مسعود حميدو أحد أبرز أعمدتها

توفي، الخميس، الفنان العالمي المغربي حميدو بن مسعود، الملقب "حميدو"، والذي وافته المنية بمستشفى بوجون بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز 78 عاماً، وكان الراحل يتابع علاجه بالمستشفى، إلا أن الروح أسلمت إلى باريها.
الفقيد يشكل أحد دعائم النواة الصلبة للسينما المغربية، ترك بصماته في أكثر من خمسين فيلما سينمائيا وتلفزيونيا ستبقى مضيئة إلى الأبد.
يذكر أن الراحل "حميدو" غادر المغرب في سنوات الستينيات، في سن 17 عاما، من أجل متابعة دراسته بباريس، وإتمام مشواره الفني بالمسرح بفرنسا إلى جانب مادلين رونو وجان لوي بارو من خلال عمل مسرحي لجان جونيه عام 1961 حول الحرب في الجزائر.
وكانت أولى خطواته في مجال السينما في نفس السنة بفضل المخرج الفرنسي الشهير كلود لولوش، الذي أصبح ممثله المفضل. ثم واصل مساره الفني بأدوار في السينما والتلفزيون بكل من فرنسا والمغرب والولايات المتحدة.
وفي سنة 1969 شارك للمرة الأولى في عمل سينمائي مغربي، هو "شمس الربيع" للطيف لحلو، قبل أن تتعدد إسهاماته في الساحة الفنية المغربية، وتبرز من خلال دوره الرئيسي في فيلم "للا حبي" لمحمد عبد الرحمن التازي عام 1997.
كما تميز مسار حميدو الفني أيضا بمشاركاته العديدة في أعمال سينمائية بالولايات المتحدة الأميركية، خصوصا أفلام "رونين" للمخرج الأميركي جون فرانك هيمر (1998)، أو في "سباي كايم" لتوني سكوت حيث مثل إلى جانب الممثلين العالميين روبرت ريدفورد وبراد بيت، وفي عام 2011، شارك في الجزء الرابع من السلسلة الفرنسية التلفزيونية الناجحة "عائشة"، الذي أخرجته السينمائية والوزيرة المنتدبة الفرنسية الحالية المكلفة بالفرنكفونية يامينة بنغيغي. كما شارك الفنان حميدو بأدوار مميزة في أربعين فيلما روائيا وعشرات الأفلام التلفزيونية.

*عام على رحيل رائد النشيد الإسلامي* *رضوان خليل (أبو مازن)* الضالع نيوز - خاص - فؤاد مسعد النور ملء عيوني والحور ملك يميني وكالملاك أغني في جنةٍ وعيونِ في القاهرة قضى رائد النشيد الإسلامي سنواته الأخيرة حتى وفاته في الـ15 مارس 2023، عن عمر ناهز 70 عاماً، تاركاً أثراً خالداً من تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات