اليمن : الجيش ينتشر بصعدة لمراقبة وقف إطلاق النار

11 - يناير - 2014 , السبت 10:56 مسائا
2272 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ اليمن : الجيش ينتشر بصعدة لمراقبة وقف إطلاق النار

الضالع نيوز | وكالات

بدأت القوات اليمنية تنتشر في محافظة صعدة شمال اليمن اليوم السبت لمراقبة وقف جديد لإطلاق النار أبرم بين الحوثيين والسلفيين في منطقة دماج بمحافظة صعدة شمالي اليمن، وذلك بعد جهود حكومية لإنهاء القتال الذي اندلع أواخر أكتوبر/تشرين الأول بين الفريقين.

وقال مسؤول أمني مركزه في صعدة لوكالة الصحافة الفرنسية إن "القوات بدأت تنتشر في مناطق محيطة بدماج" مشيرا إلى أن بعض المسلحين لم يخلوا مواقعهم بعد.

ويأتي انتشار الجيش بعد أن كان الاتفاق الذي وقع مساء أمس الجمعة يقتضي بسماح الجانبين بدخول المراقبين فورا تمهيدا للخطوات التنفيذية في الميدان ابتداء من اليوم السبت، كما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وجاء اتفاق الجمعة بعد اتفاق يوم الثلاثاء الماضي لم يصمد سوى يوم واحد، قبل أن تعود بعده الاشتباكات بشكل عنيف بين الجانبين مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى.

وقال مصدر باللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع في صعدة إن الاتفاق يقضي بانسحاب مقاتلي الطرفين من مواقع القتال، وإحلال قوات من الجيش بدلا عنها، ورفع حواجز التفتيش وإحلال الجيش مكانها.

وكانت تقارير لمصادر مقربة من السلفيين أفادت بأن زعيم السلفيين يحيى الحجوري فوَّض رئيس البلاد عبد ربه منصور هادي بحل قضية دماج، بما فيها قضية الطلاب الأجانب الموجودين في مركز دار الحديث، وهم بالآلاف من نحو مائة جنسية عربية وإسلامية وأوروبية وأميركية.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة صعدة تشهد اشتباكات دامية بين الحوثيين من جهة والسلفيين ومسلحي القبائل من جهة ثانية اندلعت قبل أشهر وأدت لسقوط مئات القتلى والجرحى، خاصة بمنطقة دماج. وامتدت تلك المواجهات من صعدة لمنطقة أرحب على مشارف العاصمة صنعاء.

وكان الحوثيون قد خاضوا ست حروب مع الجيش اليمني منذ عام 2004، إلا أنهم يشاركون حاليا في العملية السياسية الانتقالية.
المصدر:الجزيرة + الفرنسية

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات