صحيفة عربية تكشف تفاصيل صفقة بين جماعة الحوثي والسلفيين بإشراف السلطات اليمنية

15 - يناير - 2014 , الأربعاء 03:08 مسائا
2195 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ صحيفة عربية تكشف تفاصيل صفقة بين جماعة الحوثي والسلفيين بإشراف السلطات اليمنية

الضالع نيوز/العرب

كشفت صحيفة عربية نقلا عن مصادرها بصنعاء إن خروج السلفيين من دماج “يأتي إثر موافقة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على مطلب زعيم السلفيين الشيخ يحيى الحجوري بإيقاف الحرب ورفع الحوثيين الحصار عن دماج وتبادل جثث القتلى ومنحه مهلة أربعة أيام لخروجه ومن معه من طلاب العلم بشكل آمن إلى الحديدة..

وقالت صحيفة "العرب" اللندنية أن الحجوري طلب حصوله على ضمانة من عبدالملك الحوثي وهادي بعدم ملاحقته من قبل الحوثي مستقبلا والتعويض العادل لبناء مساجد وحفر آبار واعتبار قتلى السلفيين شهداء من قبل الدولة والاهتمام بالجرحى”. غير أن ممثلي محافظة الحديدة في مؤتمر الحوار أعلنوا رفضهم استقبال مهجري دماج.

وقال عضو المؤتمر محمد عياش قحيم في تصريح صحفي: “نرفض أن تكون الحديدة صفقة لأي أعمال سياسية أو فرز مناطقي كما نرفض أية محاولة لنقل الحجوري مع أسلحته إلى الحديدة لأن ذلك يعني جعلها موقعا للفتن”.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم السلفيين سرور الوادعي إن:” سكان دماج البالغ عددهم ثلاثة آلاف إضافة إلى 12 ألف طالب في معهد دار الحديث سيغادرونها، بعضهم إلى الحديدة، وبعضهم الآخر إلى مناطق متفرقة في اليمن”.

واعتبر أن خروجهم من دماج بمثابة “إعدام لهم”، مضيفا أن ” الرئيس هادي ضحى بدماج مع سكانها وسلّمها للحوثيين بعد أن تأخر في قراره الذي كان يفترض أن يتخذه قبل أن يقتل منا 208 أشخاص ويُجرح 650 آخرون”.

وبدأ السلفيون في محافظة صعدة شمال اليمن بالاستعداد لمغادرة معقلهم الرئيسي في منطقة دماج باتجاه محافظة الحديدة غرب البلاد ومناطق أخرى تاركين صعدة لجماعة الحوثي التي خاضت ضدّهم حربا استمرت منذ أكتوبر الماضي مخلفة مئات الضحايا، ومهدّدة بالتوسّع جنوبا والتحوّل إلى حرب مذهبية شاملة.

ويأتي رحيل السلفيين عن صعدة حيث يتجمعون في دماج حول مؤسسة معهد دار الحديث الذي أنشأه زعيم السلفيين في اليمن الشيخ الراحل مقبل الوادعي، قبل 37 عاما، في إطار صفقة أشرفت السلطة ووجهاء قبليون على إبرامها لوقف الحرب.

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات