با سندوة : الموارد الغازية ثروة وطنية ولا يمكن أن أقبل بإهدارها ، فالشعب في أمس الحاجة لكل دولار ( الحكومة تخير توتال بين خيارين )

16 - يناير - 2014 , الخميس 04:09 مسائا
2423 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ با سندوة : الموارد الغازية ثروة وطنية ولا يمكن أن أقبل بإهدارها ، فالشعب في أمس الحاجة لكل دولار ( الحكومة تخير توتال بين خيارين )

من اجتماع رئيس الحكومة بشركة توتال الفرنسية
الضالع نيوز | صنعاء
خيرت، حكومة الوفاق، مجموعة توتال الفرنسية العاملة في مجال النفط، القبول بالسعر الذي تم التوصل إليه مع شركة كوجاز الكورية أو السعر العالمي للغاز، كخيارين لسعر الغاز اليمني المسال المباع لشركة توتال.

جاء ذلك خلال لقاء، رئيس الحكومة محمد سالم باسندوه، اليوم في صنعاء، رئيس مجموعة توتال الفرنسية كريستوف دي مارجي، الذي يزور اليمن حاليا.

وقالت وكالة سبأ، إن رئيس الحكومة خير، شركة توتال ما بين الأسعار العالمية للغاز أو السعر المتفق عليه مع كوجاز، البالغ أربعة عشر دولار للمليون وحدة حرارية. وتركز لقاء الجانبين حول على موضوع سعر البيع للغاز اليمني المسال لشركة توتال وأهمية المراجعة المشتركة لسعر البيع الراهن في اتجاه ربط سعر البيع بأسعار النفط السائدة في الأسواق الدولية وذلك كأساس لبيع وتسويق الغاز اليمني ابتداء من العام الجاري .

كما تم في اللقاء التطرق إلى علاقات التعاون والشراكة القائمة بين اليمن وتوتال في مجالي النفط والغاز وتوجهاتها للفترة القادمة في قطاع الاستكشافات وإنتاج النفط وتسويق الغاز اليمني المسال.

وفيما أكد رئيس الحكومة على الشراكة القائمة بين اليمن وتوتال والحرص المتبادل على تعزيزها بما يخدم المصالح، أوضح عن توافق اليمن على تعديل أسعار بيع الغاز اليمني المسال الذي تم التوصل اليه مع شركة كوجاز الكورية.

وقال بأن " الموارد الغازية هي ثروة وطنية وأنا لا يمكن أن أقبل بإهدار هذه الثروة ، فالشعب اليمني في أمس الحاجة لكل دولار من هذا المورد وغيره من الموارد التي ينبغي أن تساهم بشكل فاعل في التنمية والتخفيف من الفقر " .

ودعا باسندوه، شركة توتال، إلى أن تراعي الشركة مصالح الشعب اليمني بالقدر الذي تراعي فيه مصالحها، مؤكداً في الوقت نفسه أنه لا أحد يمتلك الحق في التفريط في هذه الثروة أو بيعها بسعر بخس. من جانبه أكد رئيس توتال تفهمه لما تم طرحه من قبل رئيس الوزراء بشأن أسعار الغاز، مشيراً الى أن توتال ستنظر في هذا الجانب على ضوء ما تم مناقشته.

وأكد المسؤول في توتال حرص، الشركة على الاستمرار في شراكتها المتميزة مع الحكومة والشعب اليمني الذي يتمنى له تحقيق كل تطلعاته في الاستقرار والتنمية والتطور.

وكان، الرئيس عبدربه منصور هادي، قد أكد خلال لقائه اليوم المسؤول في شركة توتال، ضرورة تعزيز التعاون وتوسيع أعمال الشركة وتطوير القطاعات الاستكشافية الخاصة بشركة توتال في اليمن، ومعالجة موضوع الغاز المصاحب وعدم إحراقه في الهواء والاستفادة منه في توليد الطاقة الكهربائية.

وأشار رئيس مجموعة توتال في لقائه هادي، إلى أن العلاقة مع اليمن استراتيجية وأن هناك وجود عمليات استكشافات وتطوير لحقول النفط، مؤكداً حرص الشركة على تطوير وتعزيز العلاقة مع اليمن وتعديل اسعار الغاز بما يحقق مصالح الجانبين.

من جهة أخرى، أوضح مصدر في وزارة النفط والمعادن، في تصريحات صحفية متزامنة مع زيارة المسؤول في شركة توتال، أن الوزارة ستكشف خلال الأيام المقبلة عن الأسعار الجديدة لبيع الغاز الطبيعي المسال في الأسواق العالمية.

وبين المصدر، في تصريحات صحفية أوردتها أسبوعية 26 سبتمبر، أن المسؤول في توتال سيلتقي بعدد من المسؤولين في اليمن لبحث تعزيز وتطوير علاقات التعاون والاستثمارات المستقبلية في مجال الغاز، اضافة الى استعراض ما تم التوصل اليه من المباحثات التي اجريت خلال العام المنصرم لتعديل بيع أسعار الغاز اليمني في الأسواق العالمية المقررة من العام الجاري.

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات