الغرب يفتح أبوابه أمام أولاد ضباط المخابرات والمسؤولين السوريين ويغلقها أمام اللاجئين

أقارب مدير مكتب الأسد وبثينة شعبان في أمريكا… ومزاد بريطاني لشراء الجنسيّة  

17 - يناير - 2014 , الجمعة 12:21 مسائا
3604 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ الغرب يفتح أبوابه أمام أولاد ضباط المخابرات والمسؤولين السوريين ويغلقها أمام اللاجئين

لندن ‘القدس العربي’

يعاني اللاجئون السوريون صعوبات ومشاق رهيبة يتكبدونها للهروب بأرواحهم من سوريا، ويتحدث الكثيرون منهم بألم كيف يستنزف المهرّبون حصيلة ادخاراتهم لعقود لإيصالهم إلى فردوس الغرب الموعود، أما منكودو الحظ منهم، كالمقيمين في مصر، فيدفعون المئات منهم ثمن صراع الجيش المصري مع الإخوان المسلمين أو تقرّبه الى النظام السوري بالتنكيل بالسوريين والفلسطينيين الهاربين إليه، او تطارد مجموعات مسلّحة ليبية سفنهم في البحر، أو يعانون البرد والقسوة في بلغاريا وفي مطارات ومدن العالم، أو يعيش الأكثر نكداً وسوء حظ وقدرة على الهروب والذين لا يملكون وثائق سفر على الحدود السورية – التركيّة نهباً للجوع والبرد والتعرّض لغوائل اللصوص والمجرمين.
فيما تتقاطر الأنباء عن الآلاف من أنصار النظام السوري الذين استغلّوا الأحداث الأليمة داخل بلدهم والتعاطف العالمي مع منكوبيه لتقديم اللجوء السياسي في السويد والنمسا والمانيا وبريطانيا وامريكا وكندا وغيرها، ويشكّل بعض هؤلاء خلايا نائمة للنظام، استفاق بعضها في فترة الأزمة الكيمياوية وشارك في مظاهرات مع اليسار واليمين المتطرفين للتنديد بالتعرّض لبشار الأسد الحاكم العلمانيّ الذي يواجه ‘الارهابيين’.
كبار المسؤولين السوريين المعتادون على قضاء الصيف هم وعائلاتهم في البلدان الغربية، ويؤهّلون ابناءهم وبناتهم لنيل جنسياتها، من خلال ارسالهم للدراسة فيها على حساب الدولة، استفادوا بدورهم من الحالة الناشئة، وأثار بعضهم الجدل، كما هو الأمر مع إقامة حفيدة بثينة شعبان وزوجها في فلوريدا، وكذلك زوجة وولدي ضابط المخابرات الشهير محمد ناصيف اللذين يقيمان في واشنطن، وكذلك وجود حفيدة ابو سليم دعبول (مدير مكتب بشار الأسد) وابن مهدي دخل الله وزير الاعلام السوري الأسبق، اللذين طلبا اللجوء السياسي في نيويورك.
من جهة أخرى أثار اقتراح مستشارين في الحكومة البريطانية خطة تسمح للأثرياء وأصحاب الملايين بشراء تأشيرات إقامة في المملكة المتحدة، وإقامة مزاد للحصول على التأشيرات وبيعها بأعلى سعر آمال بعض المسؤولين السوريين الذين صاروا يفكّرون، في إيجاد حلول خلاص فردية، بعيداً عن الجحيم الذي أدخل فيه النظام السوري البلد بأكمله، وأغلق امكانيات استمراره كوطن لسكانه.
صحيفة ‘الفايننشال تايمز′، وصفت الاقتراح بـ’الخطة الثورية غير التقليدية’، معتبرة أنها ستسهم في إخراج بريطانيا من أزمتها الاقتصادية.
وقال تشورلي مات، الكاتب في الصحيفة، إن هذا الإجراء سيضمن تدفق مئات الملايين، إن لم يكن المليارات، من الجنيهات الإسترلينية على الخزينة البريطانية.
فكرة طرح تأشيرات إقامة دائمة في بريطانيا للبيع في مزاد أثارت كثيرا من الجدل. وتشير التخمينات إلى أن الأسعار ستكون مليونا أو خمسة أو عشرة ملايين جنيه إسترليني، في شكل استثمارات في بريطانيا، أو عبر شراء سندات من الخزينة. وفي المقابل، سيكون المستثمر قادرا على تقديم طلب للبقاء في المملكة المتحدة، لمدة سنتين أو ثلاث أو خمس سنوات، وبعد انقضاء المدة فيمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية.
ويتوقع الكثيرون أن تكون هذه نافذة جديدة لأبناء المسؤولين وضباط المخابرات السوريين، وكذلك لبعض الأثرياء العرب والصينيين والروس، لتأمين جنسيات غربية لهم ولأبنائهم.

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات