البنك المركزي اليمني يحظر على البنوك التعامل بالدولار داخل البلاد

02 - أبريل - 2015 , الخميس 04:23 مسائا
2731 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاقتصاد ⇐ البنك المركزي اليمني يحظر على البنوك التعامل بالدولار داخل البلاد

الضالع نيوز-صنعاء

حظر البنك المركزي اليمني على جميع البنوك المحلية التعامل بالدولار في خطوة تهدف إلى الحفاظ على سعر العملة الوطنية الـريال خشية انهيارها.

وقال البنك المركزي في تعميم له للبنوك إنه نظرا لقيام العملاء بسحب مدخراتهم بالعملة الصعبة منذ يوم الخميس الماضي مع بدء عمليات "عاصفة الحزم" فإنه يجب عدم التعامل بالنقد الأجنبي في محاولة للحفاظ على سعر العملة اليمنية من الانهيار.

وذكر متعاملون أن البنوك اليمنية والأجنبية العاملة في البلاد أبلغت عملاءها بعدم وجود دولارات لديها أو لدى البنك المركزي.

وشهدت البنوك اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية إقبالا كبيرا من قبل العملاء لسحب ودائعهم بالعملات الأجنبية، ومن ثم أوقفت البنوك عمليات السحب لحين تلقي توجيهات من البنك المركزي الذى أوقف أيضا عمليات السحب من أجهزة الصرف الآلية ومكاتب تحويل الأموال، وامتنعت مكاتب الصرافة أيضا عن بيع الدولار.

وفي الشهر الماضي أظهرت بيانات مالية حكومية أن احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي سجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق إذ تراجعت بنحو 6% في يناير/كانون الثاني إلى 4.383 مليارات دولار مقارنة مع 4.665 مليارات في ديسمبر/كانون الأول.

وأكد البنك المركزي أن احتياطاته من النقد الأجنبي تكفي خمسة أشهر لتغطية واردات المواد الغذائية الأساسية والمشتقات النفطية لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وتتضمن الاحتياطات قرضا بقيمة مليار دولار قدمته السعودية لليمن في عام 2012.

العملة اليمنية تتراجع أمام الدولار بقيمة 10 ريالات في اليومين الماضيين

وأدت الأحداث السياسية والعسكرية الجارية في اليمن إلى انخفاض غير مسبوق لسعر صرف الريال اليمني بواقع عشرة ريالات أمام الدولار في سوق الصرافة خلال اليومين الماضيين.

ووصل سعر العملة اليمنية أمام الدولار إلى 225 ريالا للشراء و226 ريالا للبيع من 215 و216 على الترتيب وهو السعر السائد منذ فترة طويلة في ظل توقعات باستمرار هبوط الريال أمام الدولار إذا لم يوفر البنك المركزي العملات الأجنبية.

ويواجه البلد ضغوطا وصعوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة بعدما جمدت السعودية معظم مساعداتها في ضوء الحرب الدائرة حاليا.

ويعاني اليمن ضائقة مالية نتيجة تراجع إيرادات النفط التي تشكل 70% من إيرادات البلاد وكذلك توقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

الضالع نيوز/متابعات كشفت مصادر مصرفيه عن اخر تحديث لسعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية والذي جاءت كالتالي : أسعار الصرف في صنعاء الدولار الامريكي شراء: 600 بيع : 602 الريال السعودي: شراء: 158 بيع: 158.4 أسعار الصرف في عدن الدولار الأمريكي شراء : 1231 بيع : 1246 الريال تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات