أسباب التحرش الجنسي في السعودية(دراسة)

26 - يناير - 2014 , الأحد 06:00 مسائا
11190 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ أسباب التحرش الجنسي في السعودية(دراسة)

الضالع نيوز/وكالات


أظهرت دراسة استطلاعية أصدرها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أن 91.9% من السعوديين يعتقدون أن المتحرشين لا يملكون الوازع الديني الكافي لردعهم عن هذه الممارسات في مجتمع محافظ كالمجتمع السعودي، في حين رأى 85.5% منهم أن النساء السعوديات يتحملن مسؤولية تعرضهن للتحرش بسبب "إبدائهن لزينتهن".

وأوضحت الدراسة أن 76% من المشاركين يرون أن عدم وجود الأنظمة التي تحد من التحرش يؤدي إلى ازدياد الحالات في المجتمع، وأنه ليس هناك عقوبة تعزيرية منصوص عليها وواضحة تحدد مقدار عقاب أو جزاء كل تصرف أو سلوك خاطئ قد يلحق الضرر بالآخرين.

وأفادت نتائج الدراسة أن نسبة75.2% من السعوديين يرون أن ضعف التوعية في الأماكن العامة له دور كبير في ظهور حالات التحرش، وفسرت ذلك بندرة وجود لافتات في الأماكن العامة، كالأسواق، والحدائق، والمتنزهات، وأماكن الاحتفالات، تثقف المجتمع حول السلوكيات الخاطئة، والأنظمة المتعلقة بحقوق الآخرين، أو السلوك العام، والعقوبات التعزيرية في حق المخالفين، وتحمّل المجتمع مسؤوليته للإبلاغ عن أي سلوكيات خاطئة لا مسؤولة من قبل بعض الشبان أو الفتيات.

وعرّفت الدراسة التحرش الجنسي بأنه "كل عمل أو سلوك أو نشاط أو قول أو فعل واعٍ ومقصود يتم بأساليب سماعية، بصرية، رمزية، أو جسدية بهدف الإثارة الجنسية"، مؤكدة أن هذه الظاهرة بدأت تستفحل في المجتمع السعودي، وأنها تعدت ما يعرف ب"المعاكسات" إلى العنف الجسدي في الأماكن العامة.

يذكر أن هذه الدراسة الاستطلاعية شملت (992) شخصاً من الذكور والإناث يمثلون عينة عشوائية ممثلة للعمر والجنس والموقع الجغرافي من المواطنين من جميع مناطق المملكة وعددها 13 منطقة، وكانت نسبة هامش الخطأ في هذا الاستطلاع (%2.3) وعند مستوى ثقة (95%).

وبلغت نسبة الذكور المشاركين في الدراسة (47.7 %)، في حين بلغت نسبة الإناث (52.3 %)، وتم إجراء الدراسة للفئات العمرية من سن 18 فما فوق، وحدّدت الوازع الديني، الأنظمة، والمسؤولية الاجتماعية كمحاور أساسية في استطلاع الرأي.

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات