الجبير من موسكو : لا يمكن أن يكون "الأسد" جزءًا من الحل

11 - أغسطس - 2015 , الثلاثاء 08:09 مسائا
3034 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ الجبير من موسكو : لا يمكن أن يكون "الأسد" جزءًا من الحل

الجبير من موسكو : لا يمكن أن يكون "الأسد" جزءًا من الحل



الضالع نيوز / موسكو/ نضال جبر /الأناضول
قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، إنه "لا تغيير على مواقف الرياض حيال الأزمة السورية، و"بشار" الأسد جزء من المشكلة ولا يمكن ان يكون جزءًا من الحل في سوريا".

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة الروسية موسكو، " ليس لنا أي علم بوجود مبادرة روسية لتشكيل تحالف اقليمي مناهض للارهاب يضمنا إلى جانب تركيا ونظام الأسد، ولا يمكن أن يكون بيننا وبين الأسد أي تعاون".

وأشار الوزير السعودي إلى أن بلاده "عضو مؤسس في التحالف الدولي الذي تاسس من أجل التصدي لداعش ومحاربة الارهاب، وقواتنا الجوية تشارك بفاعلية في عمليات التحالف العسكرية". وأكد الجبير موقف بلاده الداعي والداعم للحل السياسي للأزمة في سوريا والقائم على اساس مبادئ مؤتمر جنيف1 ، مشيرًا إلى وجود اختلاف بين موقفي موسكو والرياض في فهم او تفسير بنود مبادئ جنيف1.

وأوضح موقف الرياض من الحل في سوريا بقوله "نرى ان بند تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحية والتي تتولى اعداد دستور جديد للبلاد وتنظم انتخابات رئاسية وبرلمانية، لا يتضمن وجود للاسد، في حين يرى الاصدقاء الروس ان تشكيل الهيئة يجب ان يتم على اساس التوافق الوطني بين مختلف المكونات والتشكيلات السورية بما فيها نظام الاسد".

وشدد الجبير على موقف بلاده من نظام الأسد، وقال "لا يمكن أن نتحاور، أو نتعاون، أو نقبل أن يكون الأسد جزءًا من الحل، وهو الذي قتل ما يزيد على 300 الفًا من مواطنيه، وشرد أكثر من 12 مليون سوري، ودمر البنى التحتية في البلاد، وغض النظر عن دخول داعش وتغلغلها ليستخدمها لاحقا كاداة لجمع التأيبد وكأنه يتصدى للإرهاب".

واستدرك المسؤول السعودي قائلًا: "سنواصل العمل والحوار مع الأصدقاء الروس للوصول إلى التوافق على مختلف النقاط، إننا متفقون معهم تماما حيال التصدي للارهاب ومحاربته، وهناك توافقات بيننا حيال عدد من القضايا الأخرى المهمة".

وحول العلاقات الثنائية قال الجبير " ننظر بتطلعات كبيرة نحو تطوير علاقاتنا الثنائية مع روسيا في مختلف المجالات السياسية، الاقتصادية، التجارية، والعسكرية-التقنية، والتعليمية وغيرها".

وبيّن الوزير السعودي أن "زيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان لروسيا ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين شكلت انطلاقة لمرحلة جديدة في العلاقات الثنائية، ونتطلع لتعاون وثيق في مجالات الطاقة والبناء والزراعة والبنى التحتية، والمملكة مهتمة جدا بمنظومات الدفاع الصاروخي الروسي من نوع "اسكندر".

وتوقع الجبير "أن يتم في المستقبل القريب توقيع الاتفاقيات الضرورية لتوريد منظومات اسكندر للمملكة".

من جانبه رحب سيرغي لافروف بالوفد الضيف ، مشيرا الى ان زيارة "بن سلمان" لروسيا في حزيران/يونيو الماضي كانت هامة ورسمت علامة فارقة.

وأضاف الوزير الروسي أن "زيارة الملك سلمان المقررة قبيل نهاية العام الى روسيا ستعطي تلك العلاقات دفعة اضافية هامة".

وأكد لافروف على موقف موسكو الرافض للحل العسكري في سوريا ، معتبرًا أن "الحل لا يمكن ان يكون الا سياسياً وبايدي السوريين أنفسهم".

ومع ظهور الخلاف واضحًا في أحاديث الوزيرين، عمد الجبير الى التعليق في نهاية المؤتمر الصحفي بالقول "أننا نشكر روسيا على حسن استقبالنا وكرم ضيافتها لي وللوفد المرافق، ما نتوافق عليه مع الروس كثير، وهناك نقاط اختلاف، الا ان اختلافاتنا تكتيكية ولا تمس الجوانب الاستراتيجية كالوقوف في وجه الارهاب مثلا وضرورة ايجاد حل سياسي للازمة في سوريا "، فرد عليه لافروف "وأنا أوافق على كل ما جاء في كلام الوزير الجبير الأخير".

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات