احتفالات بإسطنبول ابتهاجا بفوز العدالة والتنمية وأردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات

02 - نوفمبر - 2015 , الإثنين 12:46 مسائا
2953 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ احتفالات بإسطنبول ابتهاجا بفوز العدالة والتنمية وأردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات

احتفالات بإسطنبول ابتهاجا بفوز العدالة والتنمية وأردوغان يدعو العالم لاحترام نتيجة الانتخابات

الضالع نيوز-وكالات

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين العالم إلى احترام نتيجةالانتخابات البرلمانية -التي أجريت في بلاده أمس الأحد، والتي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بنحو نصف الأصوات- وفقا للنتائج غير الرسمية.وقال أردوغان للصحفيين -بعد أن أدى صلاة الفجر بمسجد في إسطنبول- إن الأتراك صوتوا لصالح الاستقرار بعد إخفاق محادثات تشكيل ائتلاف عقب الانتخابات التي أجريت في يونيو/حزيران.

وكان أردوغان قال أمس الأحد -في بيان مكتوب في أول تعليق على نتائج الانتخابات- إن الناخبين الأتراك صوتوا لصالح وحدة وسيادةتركيا، معتبرا أن أهم رسالةلنتيجة الانتخابات هي تلك الموجهة لـحزب العمال الكردستاني، وأن "الشعب التركي قد رد بجواب صارم على هذه المنظمة التي حاولت نشر الإرهاب في تركيا".

تشكيل الحكومة

وبعد نشر النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات، فقدأصبح في حكم المؤكد أن يتمكن حزب العدالة والتنمية، برئاسةأحمد داود أوغلومن تشكيل الحكومة منفردا، حيث حاز الحزب على 49.58% من الأصوات نحو )23.3 مليون صوت(، مما يعني حصوله على 316 مقعدا في البرلمان المؤلف من 550 مقعدا.

وحصل حزب "الشعب الجمهوري" برئاسة كمال قليجدار أوغلو على نسبة 25.38% من الأصوات )134 مقعدا(، بينما حصل حزب "الحركة القومية" برئاسة دولت بهتشلي على نسبة 11.93% من الأصوات )41 مقعدا(، أماحزب الشعوب الديمقراطيبزعامةصلاح الدين دميرطاش، فقد حصل على 10.70% من الأصوات )59 مقعدا(.

وحصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.58% من الأصوات، وتجاوزت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 87% من أصل أكثر من 54 مليون مواطن يحق لهمالتصويت.

أكبر الخاسرين

وأشار مدير مكتب الجزيرة في تركيا عبد العظيم محمد إلى أنحزب الحركة القوميةهو أكبر الخاسرين في هذه الانتخابات، بعد أن خسر نصف مقاعده في البرلمان مقارنة بالانتخابات السابقة التي حصل فيها على ثمانين مقعدا.

وأعلن داود أوغلو أن نتائج الانتخابات البرلمانية ستؤهل حزبه لحكم البلاد منفردا، قائلا "من الغد سنقود تركيا وحدنا"، مشيدا بوعي الشعب التركي، ومتعهدا باحتضان الجميع بغض النظر عن انتماءاتهم.وتمت الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة بعدما أخفق حزب العدالة والتنمية في انتخابات يونيو/حزيران الماضي في الحصول على مقاعد كافية لتشكيل حكومة بمفرده،وذلك لأول مرة منذ عام 2002، كما لم ينجح في تشكيل حكومة ائتلافية مع أي من الأحزاب الأخرى.

ومع إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة الخامسة مساء، بدأ أنصار الحزب في مدينة إسطنبول التوجه إلى مقر الحزب الرئيسي في منطقة "سوتلاجه"، حيث احتشدوابالآلاف لمتابعة فرز الأصوات عبر الشاشات الإلكترونية التي أظهرت تقدم الحزب منذ انطلاق عملية الفرز.وشهدت المدينة مسيرات رفع المشاركون فيها الأعلام التركية وشعارات الحزب، وأطلقوا العنان لأبواق السيارات ورددوا الأهازيج المؤيدة للحزب ولقائده التاريخي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء