الكشف عن تشكيله اوليه للحكومة اليمنية ومحافظين وسفراء يتوقع اعلانها خلال الساعات القادمة ( تفاصيل + الأسماء )

29 - يناير - 2014 , الأربعاء 07:20 مسائا
3300 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الكشف عن تشكيله اوليه للحكومة اليمنية ومحافظين وسفراء يتوقع اعلانها خلال الساعات القادمة ( تفاصيل + الأسماء )

رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة يتوقع ان يستمر رئيسا للوزراء
الكشف عن تشكيله اوليه للحكومة اليمنية ومحافظين وسفراء يتوقع اعلانها خلال الساعات القادمة ( تفاصيل + الأسماء )
الضالع نيوزـ صنعاء:

ذكرت صحيفة محلية اليوم إن اجتماع قيادة اللقاء المشترك الخميس الماضي برئيس الحكومة محمد سالم باسندوة أسفرت عن توقيع وثيقة خاصة بدعمه والتجديد له، اضافة الى إقرار مبدأ وجوب تغيير الوزراء الذين سخط عليهم الناس ورفعت الوثيقة لرئيس الجمهورية الذي بدأ بإعداد كشوفات خاصة بأسماء الوزراء الذين سيتم استبعادهم في التعديل الوزاري الذي سيعلن خلال الايام القليلة القادمة.
وطبعا للمصادر فان احزاب اللقاء المشترك اقرت ايضا اشراك بعض القوى السياسية الموجودة في الساحة والتي لم تشارك في حكومة الوفاق الوطني الحالية كالحوثيين ممثلين في جماعة انصار الله والسلفيين ممثلين بحزب اتحاد الرشاد وحزب العدالة والبناء.
ونقلت صحفية إيلاف عن مصادر وصفتها بالمقربة من الرئاسة اليمنية " فان الاجتماع مع باسندوة ضمّ أربعة من اتحاد القوى الشعبية الرباعي ونبيل الوزير ورزاز والنعيمي، وامين عام التنظيم الناصري سلطان العتواني الذي غادر مبكرا لارتباطه بموعد مع الرئيس، وحضر من الاصلاح د. محمد السعدي وحميد الاحمر، وباذيب من الاشتراكي وحسن زيد عن حزب الحق، ومحمد الزبيري عن البعث.

وكان اول المتحدثين محمد عبدالرحمن الرباعي الذي عاتب باسندوة على تفكيره في الانسحاب (كناية عن الاستقالة) ثم امين عام التنظيم الناصري سلطان العتواني الذي اشترط اصلاحات وعقد لقاءات منتظمة مع الوزراء وتصحيح اي خلل او قصور اولاً بأول اضافة الى محاسبتهم عن أي اختلالات او ممارسات غير سوية في وزاراتهم، مؤكدا ان ذلك هو الطريق الوحيد لدعم الحكومة.

واشار المصدر الى ان العتواني كان يخاطب الحكومة باعتبارها مستمرة، مؤكدا على اننا ندعم الاستاذ محمد باسندوة ولكننا لانعرف نتيجة لتباعد بل لندرة وانقطاع اللقاءات كيف ندعم وما الذي نقوله عن اداء الحكومة.

وكان باسندوة قد شكى في اللقاء الذي حضره العديد من القيادات العليا في اللقاء المشترك بأنهم كلفوه وحملوه وحده المسؤولية ثم تركوه يواجه مصيره وحده، لكن العتواني رد عليه بانهم لن يتركوه وحده وسنكون معك ولكن كيف؟

بعدها طلب باسندوة من امين عام حزب الحق حسن زيد رأيه في الاوضاع التي تمر بها البلاد وهل يستمر في عمله ام يقدم استقالته كما سبق وقرر، فرد عليه زيد بانه ليس له موقف سلبي من باسندوة او من الحكومة رغم اقصائهم وتهميشهم، لكه استدرك انه لايمكن ان يساهم في القفز الى المجهول..

واورد حسن زيد العديد من المبررات التي يرى انها ستقف حائلا امام تغيير الحكومة، مختتما حديثه بانه وحزبه مع ضرورة استمرار باسندوة على ان يتم تغيير من ضجّ منهم الناس بعناصر افضل وتوسيع قاعدة المشاركة وادخال الفعاليات السياسية الجديدة في الحكومة.

بعد ذلك تحدث كل من محمد الزبيري امين عام حزب البعث والأمين العام المساعد للاصلاح د. محمد السعدي ووزير النقل د. واعد باذيب ووزير المياه رزاز وكلهم اكدوا على ضرورة بقاء باسندوة رئيسا للحكومة للفترة القادمة.

ووفقا للمصادر فان الشيخ حميد الاحمر حضر متأخرا ولم يشارك في أي حديث، مشيرة الى ان قائمة التعديل الوزاري باتت شبه مكتملة وستعلن خلال اليومين القادمين.


وبحسب الصحيفة فإن "المسودة الاولى للتعديل الحكومي هي كما يلي :
محمد سالم باسندوة رئيسا للوزراء
د. محمد السعدي النائب الاول لرئيس الوزراء للشؤون اﻻقتصادية والتنموية
أحمد محمد الكحﻼني نائب ثانٍ لرئيس الوزراء للشؤون المحلية
د. احمد عوض بن مبارك وزيراً للخارجية
العميد عبدالقادر علي هﻼل وزيراً للداخلية
اللواء الركن محمود احمد سالم الصبيحي وزيراً للدفاع
شرف محمد سعيد الفودعي وزيراً للمالية
د. جعفر حامد وزيراً للنفط والمعادن
محبوب علي القباطي وزيراً لﻺعﻼم
د. أحمد عبيد بن دغر وزيراً لﻼتصاﻻت وتكنولوجيا المعلومات
محمد علي ابولحوم وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي
د. أمة الرزاق علي حُمد وزيراً للشؤون اﻻجتماعية والعمل
د. محمد موسى العامري وزيراً لﻸوقاف والإرشاد
م. عمر الكرشمي وزيراً لﻸشغال العامة والطرق
حسين ناصر الشريف وزيراً للشباب والرياضة
د. أروى احمد عون وزيراً للصحة العامة والسكان
د. يحيى محمد الشعيبي وزيراً للخدمة المدنية
د. عبدالعزيز بن حبتور وزيراً للتعليم العالي
د. عبدالرزاق اﻻشول وزيراً للتربية والتعليم
م. عوض السقطري وزيراً للثروة السمكية
محمد المخلافي وزيراً للمغتربين
احمد عبدالله ميسري وزيراً للزراعة والري
د. واعد عبدالله باذيب وزيراً للنقل ...
عبدالرقيب سيف فتح وزيراً لﻺدارة المحلية
علي حسين عشال وزيراً للتعليم الفني والتدريب المهني
د. علي عبدالكريم وزيراً للثقافة
د. عبدالله عبدالله العلفي وزيراً للشؤون القانونية
القاضي مرشد العرشاني وزيراً للعدل
م. يحيى علي الابيض وزيراً للكهرباء
د. سعد الدين بن طالب وزيراً للتجارة والصناعة
د. شفيقة سعيد عبده الوحش وزيراً لحقوق اﻻنسان
د. رشاد الرصاص وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى
هشام شرف عبدالله وزيرا للمياه والبيئة
قاسم سﻼم الشرجبي وزيرا للسياحة
حسن احمد شرف الدين وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
د. معين عبدالملك سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء
د. الفت محمد عبدالولي الدبعي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء
م. عبدالله محسن اﻷكوع وزير الدولة أمين العاصمة
وعلمت ايلاف من ذات المصادر ان هناك عددا من القرارات الجمهورية التي ستصدر قريبا والتي قد لاتكون متزامنة مع التعديل الحكومي وستتأخر عنها، وهي خاصة بتعيين عدد كبير من السفراء، مشيرة الى ان اهم السفارات في العالم هي ماتعرف بقائمة الدول الست، والتي من المتوقع تعيين الشخصيات التالية فيها:
د. عدنان عمر الجفري سفيراً لدى السعودية
د. خالد محفوظ بحاح سفيراً لدى أمريكا
د. علي حسن اﻻحمدي سفيراً لدى روسيا
د. رشاد محمد العليمي سفيراً لدى بريطانيا
د. عبدالقادر قحطان سفيراً لدى ألمانيا
احمد محمد لقمان سفيرا لدى فرنسا


وتوقعت المصادر تكليف اللواء علي ناصر لخشع رئيساً لجهاز اﻻمن القومي واللواء رياض القرشي رئيساً لجهاز اﻻمن السياسي، واضافة كل من ياسين مكاوي وصالح هبره وصﻼح باتيس كنواب لرئيس مجلس الشورى، واحﻼل محمد صالح قباطي نائباً لرئيس البرلمان بدﻻً عن اكرم عطية.

كما تم الاتفاق في قيادة المشترك على تفويض الرئيس عبدربه منصور هادي بالتعيينات القادمة دون الرجوع اليهم في تحديد الشخصيات، وله ان يستعين بمن يشاء في الشخصيات التي يرشحها للمناصب، ويتوقع صدور قرار جمهوري بتعيين الشاب ياسر الرعيني مستشاراً لرئيس الجمهورية لشؤون الشباب

ووفقا للمصادر فقد تم الاتفاق على تغيير بعض المحافظين واستدبالهم باخرين، مشيرة الى ان على راس تلك المحافظات حضرموت وتعز المحويت والحديدة وذمار واب، وأقوى الترشيحات لهذه المحافظات عوض الحامد او خالد باراس لحضرموت، وصالح سميع للمحويت، ويحي منصور ابو أصبع لمحافظة إب وعلي المعمري لتعز، وصخر الوجيه للحديدة، وحمود عباد لذمار، وفهد كفائين لسقطرى..

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات