تعيين "أبو همام البويضاني" قائدًا لـ"جيش الإسلام" خلفًا لعلوش

أحد أبرز عشرة نواب للقائد السابق 

26 - ديسمبر - 2015 , السبت 07:57 مسائا
4071 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ تعيين "أبو همام البويضاني" قائدًا لـ"جيش الإسلام" خلفًا لعلوش

الضالع نيوز/وكالات

كشفت شبكة "الجزيرة" أن تنظيم جيش الإسلام التابع للمعارضة السورية المسلحة عيّن "أبا همام البويضاني" قائدًا للتنظيم خلفًا لـزهران علوش الذي قُتل مع اثنين من مرافقيه في غارة استهدفت موكبه بريف دمشق.

ونقلت "الجزيرة" السبت (26 ديسمبر 2015)، عن حسام سلامة القيادي في حركة أحرار الشام، وهي جزء من الجبهة الإسلامية التي تضم جيش الإسلام وحركات أخرى، تأكيده تعيين البويضاني قائدًا لتنظيم جيش الإسلام حسبما وصله من التنظيم.

وقالت الجزيرة إن أبا همام البويضاني هو أحد نواب علوش، وكان الأوفر حظًّا لتولي القيادة من بين سبعة إلى عشرة نواب لعلوش في قيادة تنظيم جيش الإسلام.

وقتل علوش في غارة استهدفت موكبه على الطريق الرئيسي لمنطقة المرج في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وكان الطيران الروسي قد شن ثلاث غارات أطلقت خلالها ستة صواريخ على موكب علوش، وأصاب صاروخ السيارة التي كان يستقلها، مما أدى إلى إصابته في البطن ووفاته، وتم نقل الجثمان إلى مسقط رأسه في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وفقًا للجزيرة.

وأصيب في الهجوم أبو محمود الزيبق، نائب قائد جيش الإسلام، والناطق العسكري باسم جيش الإسلام حمزة بيرقدار، وقادة عسكريون آخرون. وذكرت وكالة "سانا" الرسمية السورية أن سلاح الجو السوري هو من شنّ هذه الغارة على جيش الإسلام.

وكان علوش قد أسس جيش الإسلام الذي يعتبر من أكبر فصائل المعارضة المسلحة في ريف دمشق، في سبتمبر 2013، قبل أن ينضم الفصيل إلى الجبهة الإسلامية.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "طائرات حربية لا يعلم ما إذا كانت روسية أو سورية استهدفت اجتماعًا لقيادة جيش الإسلام بغوطة دمشق الشرقية قرب منطقة أوتايا، مما أسفر عن مقتل عدد من عناصر وقيادات جيش الإسلام".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين بالمعارضة السورية لم تسمهما أن مقرا سريا للجماعة التي تمثل أكبر فصيل للمعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية ولديها آلاف المقاتلين، استُهدف بطائرات روسية على حد قولهما.

يُذكر أن زهران علوش كان قد اعتقل عام 2009، وخرج من السجن في يونيو 2011، فعمل على تأسيس ما عرف بـ"سرية الإسلام" لتتحول لاحقا إلى لواء، وفي 2013 أعلن تشكيل ما عرف بـ"جيش الإسلام" الذي ضم عددا كبيرا من المقاتلين وسيطر على أجزاء واسعة من الغوطة الشرقية.

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء