جماعة الاخوان المسلمين في مصر ينفون إصدار بيان بشأن الأزمة بين السعودية وإيران

08 - يناير - 2016 , الجمعة 03:54 مسائا
3716 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ جماعة الاخوان المسلمين في مصر ينفون إصدار بيان بشأن الأزمة بين السعودية وإيران

الضالع نيوز/وكالات

نفت جماعة الإخوان المسلمين في مصر إصدارها بيانا بعنوان "الإخوان المسلمون والأحداث الراهنة على ضفتي الخليج"، مؤكدة أنه لا يمت لها بأي صلة، وأنه لم تصدر أي تصريحات للجماعة بهذا الشأن.
وأكد المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، الدكتور طلعت فهمي (قام بتعيينه مسؤول اللجنة الإدارية العليا لإدارة العمل داخل مصر محمد عبد الرحمن المرسي)، في بيان له الخميس، أن تصريحات الجماعة الرسمية وبياناتها تصدر عبر موقع "إخوان سايت"، والصفحة الرسمية للمتحدث الإعلامي، وهما المنافذ الرسمية المعتمدة للجماعة.

من جهته، تقدم المكتب الإعلامي للإخوان المسلمين في العاصمة البريطانية لندن باعتذار عن الخطأ الذي قال إنه غير مقصود، الذي وقع بإرسال ما فهمه البعض عن أنه بيان من الجماعة.

وقال في بيان له بعنوان "اعتذار واجب"، إن هذا البيان عبارة عن مقال تم إرساله إلى هيئة التحرير، معبرا عن وجهة نظر للنشر في "رسالة الإخوان"، ولكن تم إرساله عبر الإيميل بطريق "الخطأ".

وأضاف مكتب الإخوان في لندن: "نحن نتقدم بالشكر الجزيل لكل؛ من أرسل إلينا رأيه ونقده ووجهة نظره، كما أننا ندعو الله بالمغفرة لكل من تجاوز في الرد أو استخدم الخطأ غير المقصود في غير أغراض النصيحة البناءة، وتقبل الله من الجميع غيرتهم وحرصهم، والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل".

وأثار البيان المنسوب للإخوان غضب إعلاميين ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في "السعودية".

وقال الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، إن "قيادة الإخوان في مصر تحترف الوقوع في الأخطاء القاتلة، ولذلك لا تستحق أن تقود مشروع التغيير"، على حد قوله.

من جهته، قال القيادي البارز في جماعة الإخوان، جمال حشمت، إن هناك بيانا منسوبا للإخوان المسلمين بشأن أحداث إيران وأهل السنة من دول خليجية وعربية، يطالب الطرفين بالتروي والمراجعة دون أن يقدم رؤية للحل رغم وضوح الحق، وفق قوله.

وأضاف في بيان له: "أعتقد يقينا لمعرفتي بمواقف الجماعة التاريخية في الانحياز للحق وتكلفة ذلك، الذي دفعته الجماعة منذ نشأتها حتى الآن للمحافظة على الدين ونشر منهجه، والدعوة إلى التمسك به، واللجوء إليه في حياة الأمة واحتياج العالم له نقيا خالصا خاليا من الإفراط والتفريط".

وتابع "حشمت": "أعلن وجهة نظري أن هذا بيان مزور وغير حقيقي، لأنه مجهول النسب، ولا يملك حجة ويغرد خارج سياق الأمة والزمن، واستبعد أن يتبناه أحد من القيادات العاملة المجاهدة، وجماعة الإخوان أعظم وأجل شأنا من هذا البيان".

وناشد البيان المنسوب للإخوان (بالخطأ) المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران بضبط النفس واتخاذ وقفات للمراجعة وتلافي أي خطوات من شأنها أن تضفى المزيد من التردي على الأوضاع، وأن يتم اتخاذ إجراءات تهدئة عملية تعلو على ما وصفته بـ"أوجاع القلوب"، خاصة أن الأحداث لم يفلت مسار التحكم من أيدي أطرافها بعد.

واستطرد قائلا: "نوقن أن فريضة الوقت هي تقديم العمل لصالح الدين السامي والهوية واستقرار الأوطان على كل ما عداه، التي تتطلب نظرة جادة واستنفارا إيمانيا قويا لإصلاح ما أفسدته الأحداث، التي تؤدي إلى المزيد من التدهور في لحظة فارقة تكاتفت فيها كل القوى على حرب أمة القبلة الواحدة، بعد أن خلت ساحات حربهم من غيرها".

وأضاف البيان الذي أثار جدلا واسعا ورفضا لدى البعض، أن الأمة تواجه إحدى عواصف الزلزلة الحالية، التي جرت وقائعها الأسبوع الماضي على ضفتي الخليح، وأن الجماعة كانت تأمل أن يتم احتواؤها من خلال مسارات أخرى غير تلك التي جرت فيها.

وتابع البيان: "لعل وقفة يبتغي فيها الجميع وجه الله -عز وجل- تأتي برحمة يتولد معها شعور أمن ومشاعر أمان بعد أن غابت طويلا عن ساحات أمتنا، وحسبنا وحسب الجميع رضاء المولى سبحانه وتعالى".

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات