هل تحققت الطبخة الغربية..اتفاق دولي على إنهاء الحرب باليمن؟

29 - مايو - 2016 , الأحد 09:00 مسائا
2213 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ هل تحققت الطبخة الغربية..اتفاق دولي على إنهاء الحرب باليمن؟

توصّلت الدول الراعية لمحادثات السلام اليمنية في الكويت إلى اتفاق يقضي بوقف كل العمليات القتالية وإنهاء الحرب وإطلاق سراح المعتقلين قبل حلول شهر رمضان المبارك، على أن تستمر المحادثات

الهادفة إلى تطبيق بقية بنود قرار مجلس الأمن الدولي 2216.

ونقلت صحيفة «البيان» عن مفاوضين أن الدول الـ18 الراعية للسلام في اليمن (التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي) أبلغت الجانب الحكومي أن هناك اتفاقاً دولياً على وقف الحرب بشكل كامل قبل حلول رمضان، وأن يتزامن ذلك مع إطلاق سراح المعتقلين والأسرى.
وبموجب الرؤية الدولية، ستُفرض رقابة دولية على الهدنة وفتح الممرات إلى المدن.

وبموجب الرؤية التي تتبناها الدول الكبرى سيتم فرض رقابة دولية على اتفاق وقف إطلاق النار وفتح الممرات الى المدن وبالذات مدينة تعز لتسهيل وصول الإمدادات الى المدنيين كما سيتولى الصليب الأحمر الدولي مهمة إتمام عملية تبادل الأسرى والمعتقلين بين الطرفين.

إنجاز الصيغة

وبحسب الصحيفة فإن سفراء مجموعة الثمانية عشر الراعية للسلام في اليمن يعقدون اجتماعات متواصلة مع قيادة التحالف العربي ومع الأطراف اليمنية لإنجاز هذه الصيغة قبل حلول شهر رمضان المبارك على ان يواصل المفاوضون من الطرفين بعد ذلك استكمال مناقشة تنفيذ بقية بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 وبالذات ما يتعلق بتشكيل لجنة عسكرية تحت إشراف الأمم المتحدة وبمشاركة ضباط من دول الخليج والجانب الحكومي والطرف الانقلابي للإشراف على تسليم الأسلحة وتجميعها والانسحاب من المدن.

ووفقاً لهذه المصادر ستتولى هذه اللجنة الى جانب مهمة جمع الأسلحة والإشراف على الانسحاب من المدن المساعدة في عملية دمج الميليشيات في القوات النظامية ومساعدة الجيش اليمني وقوات الأمن على ضبط الأوضاع الأمنية ومواجهة العناصر الإرهابية، على أن يواكب ذلك مناقشة الحلول السياسية وتشكيل حكومة جديدة تتولى إدارة المرحلة الانتقالية الى حين استكمال الاستفتاء على الدستور الجديد وإجراء انتخابات عامة.
لمزيداً من الاخبار اشترك في قناة الضالع نيوز على تليجرام من خلال احد الروابط التالية:
@addalinews
http://tlgrm.me/addalinews

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات