صحيفة البيان الاماراتية : حاشد تتجاوز آل الأحمر وتتصالح مع الحوثيين ( تقرير )

05 - فبراير - 2014 , الأربعاء 12:05 صباحا
2308 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ صحيفة البيان الاماراتية : حاشد تتجاوز آل الأحمر وتتصالح مع الحوثيين ( تقرير )

صحيفة البيان الاماراتية : حاشد تتجاوز آل الأحمر وتتصالح مع الحوثيين ( تقرير )


الضالع نيوز | البيان | صنعاء - محمد الغباري


شهدت صفوف قبيلة حاشد اليمنية انشقاقاً عكسه ابرام اتفاق بين مجموعة كبيرة من شيوخ المنطقة وجماعة الحوثي خلافاً لرغبة آل الأحمر الذين يتزعمون القبيلة.. في حين تواصل تردي الوضع الأمني، إذ اعتقلت السلطات اليمنية مسؤولاً أمنياً رفيعاً في محافظة اب للاشتباه بعلاقته بتنظيم «القاعدة» بينما قتل جنديان وأصيب 18 في انفجار عبوة ناسفة زرعت في حافلة للجيش جنوبي العاصمة صنعاء.

وقالت المصادر لـ «البيان» إن شيوخ قبيلة بني صريم أبرموا اتفاقا مع الحوثيين ينص على تأمين الجانبين وتحركهم بحرية وطلبوا من اتباع الأحمر مغادرة منطقتهم حتى لا تكون ساحة للمواجهات. وذكرت المصادر أن الاتفاق نص أيضا على التعايش وحق الحوثيين في اقامة مراكز تعليمية خاصة وترديد شعاراتهم، وطبقا لهذه المصادر فإن اللجنة الرئاسية التي يقودها محافظ العاصمة عبد القادر هلال «وصلت مدينة عمران عاصمة المحافظة لتثبيت اتفاق وقف اطلاق النار الذي يشمل جميع قبيلة حاشد بما فيهم عائلة الاحمر».

من جهتها، قالت مصادر مقربة من عائلة الاحمر إن مشائخ بني صريم، عقدوا صلحا مع الحوثيين تخلى بموجبه مشائخ المنطقة، عن أولاد الشيخ عبدالله الأحمر.

وقالت المصادر إن هؤلاء الشيوخ على علاقة بالرئيس السابق وانهم اتخذوا هذا الموقف انتقاما من عائلة الأحمر، متهمة «الرئيس السابق علي عبد الله صالح بانه الح على المشائخ المذكورين لدفعهم للقبول بالصلح مع الحوثيين، مقابل الأموال».

وقدم مشائخ بني صريم بعدها تسهيلات كبيرة للحوثيين مكنتهم من دخول بلاد حاشد، ناهيك عن أن منطقة بني صريم أصبحت مرتعاً للحوثيين.

من جانب آخر، قال مسؤول حكومي لـ«البيان» السلطات الامنية «أوقفت مدير المباحث الجنائية في محافظة اب، وهو رهن التحقيق لدى المخابرات على خلفية الاشتباه بعلاقته بتنظيم «القاعدة» عبر أخيه الذي يعد واحدا من القيادات المحسوبة على التنظيم في المحافظة، مضيفاً أن «الرجل موقوف ويتم التحقيق معه حيث يعتقد انه لعب دورا تنسيقيا مفترضا مع عناصر القاعدة عبر أخيه مأمون حاتم الذي يصنف كقيادي بارز في تنظيم القاعدة بمحافظة اب، وعند انتهاء التحقيق سيتم الكشف عن كامل التفاصيل».

إلى ذلك، استيقظت العاصمة اليمنية على دوي انفجار ضخم استهدف حافلة للجيش كانت تقل 17 من منتسبي دائرة الاصلاح الهندسي، حيث قتل جنديان في حين اصيب خمسة عشرة وثلاثة من المدنيين .

وقال مصدر عسكري مسؤول إن «حافلة تابعة لقاعدة الإصلاح المركزية تعرضت لاعتداء إرهابي غادر بمنطقة دار سلم بصنعاء أسفر عن استشهاد صف ضابط وإصابة 17 آخرين من القوات المسلحة وشرطة النجدة ومستشفى الشرطة والمدنيين»، مضيفاً إنّ «خمسة منهم حالتهم خطيرة وبقية المصابين حالتهم متوسطة وسطحية حيث يتلقون العلاج حاليا بالمستشفى».



تشجيع

قال وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي أمس إن دفع فدى مالية لخاطفي الأجانب في اليمن شجع على زيادة عمليات الخطف.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن القربي قوله خلال لقائه أمس بعدد من سفراء الدول الأوروبية لدى اليمن إن «دفع فدى مالية للخاطفين أمر شجع مثل هذه الأعمال الإجرامية»، معبراً عن «أسفه لعمليتي خطف مواطنين ألماني وبريطاني مؤخراً، معتبراً تلك الأعمال «إساءة لليمن وما عرف عن شعبها من تعامل إيجابي مع الآخر، بالإضافة إلى إضرارها بمصالح اليمن».

وناشد السفراء الأوروبيين استمرار دعم بلادهم لجهود اليمن في مكافحة «الإرهاب»، بما يسهم في مواجهة مثل هذه التحديات، مؤكداً أن السلطات اليمنية لن تتساهل مع الخاطفين. صنعاء - يو.بي.آي

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات