أول تعليق للمخابرات الامريكية بشأن تصويت النواب على نقض فيتو أوباما ضد قانون 11سبتمبر

مدير المخابرات الأمريكية: إقرار "جاستا" خطر على أمننا القومي 

28 - سبتمبر - 2016 , الأربعاء 09:15 مسائا
2679 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ أول تعليق للمخابرات الامريكية بشأن تصويت النواب على نقض فيتو أوباما ضد قانون 11سبتمبر

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ـ جون برينان
الضالع نيوز/المحرر

أعرب مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية، جون برينان، أنه كان يأمل في أن لا يتجاوز مجلس النواب فيتو أوباما على مشروع قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، بعد رفض مجلس الشيوخ له.

ونقلت شبكة سي إن إن، الأربعاء (28 سبتمبر 2016)، عن "برينان" قوله إن "كل مسؤولي الأمن القومي الأمريكي يقدّرون مدى خطورة هذا التشريع"، خاصة أنه يتيح مقاضاة دول حليفة للولايات المتحدة بزعم مسؤوليتها عن هجمات 11 سبتمبر.

وكان "أوباما" قد ألمح إلى تضرر المصالح الأمريكية من إقرار قانون كهذا بالإشارة، في نقضه للمشروع، إلى أن "دول أخرى قد تقاضي دبلوماسيين أو عسكريين أو شركات أمريكية، بسبب أعمال منظمات تلقت دعما أو تجهيزات أو تدريبا من أمريكا"، الأمر الذي يعرض المصالح الأمريكية للخطر.

وأضاف أوباما أن القانون سيخلّ بالمبادئ الدولية المعمول بها منذ عقود، بشأن الحصانة السيادية، وقد يثير تعقيدات حتى مع أقرب حلفاء الولايات المتحدة، في إشارة إلى المملكة.

وصوت مجلس الشيوخ، الأربعاء، برفض نقض أوباما لقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب، الذي يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة.

وتعد هذه أول محاولة من الكونغرس لإلغاء حق النقض الذي استعمله أوباما ضد مشروع القانون، حيث سبق للرئيس الأمريكي أن نقض 9 قوانين خلال فترتيه الرئاسيتين، ولم يعترض الكونغرس بغرفتيه على أي منها.

وكان وزير خارجية المملكة، عادل الجبير، قد نبه إلى أن إبطال نقض أوباما لمشروع القانون "سيضر بالعلاقات الطويلة الأمد بين واشنطن والرياض".

وقال الجبير، في تصريح صحفي، إن أعضاء الكونغرس الأمريكي يسيرون في تجاه تحويل عالم القانون الدولي إلى "قانون الغاب".

ومن المقرر أن يشهد مجلس النواب تصويتًا على مشروع القانون، وإذا أيده ثلثا النواب، فسيكون أول رفض للفيتو الرئاسي خلال عهد أوباما.

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء