فوز ترامب يهز الأسواق العالمية وأسواق أستراليا تخسر 35 مليار دولار

09 - نوفمبر - 2016 , الأربعاء 11:24 صباحا
3078 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ فوز ترامب يهز الأسواق العالمية وأسواق أستراليا تخسر 35 مليار دولار

ترامب
الضالع نيوز- وكالات

أحرز المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب سلسلة نجاحات مفاجئة في ولايات متأرجحة من بينها فلوريدا وأوهايو يوم الثلاثاء لينفتح الطريق إلى البيت الأبيض أمام مرشح من خارج مضمار السياسة ولتهتز الأسواق العالمية التي كانت تعول على فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.



وفي ظل قلق المستثمرين من أن يتسبب فوز ترامب في غموض اقتصادي وعالمي انخفض الدولار الأمريكي وانتكست أسواق الأسهم في ظل تداول آسيوي جامح. وكانت استطلاعات الرأي قبل يوم الانتخابات قد أشارت إلى تقدم كلينتون بفارق طفيف.



وهوى البيزو المكسيكي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق مع زيادة فرص فوز ترامب بالرئاسة. وتخيم المخاوف من فوز ترامب بشدة على البيزو منذ شهور بسبب تهديداته بإلغاء اتفاقية للتجارة الحرة مع المكسيك واستخدام أموال الضرائب التي يرسلها المهاجرون في بناء سور على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.



وفاز ترامب في فلوريدا وأوهايو ونورث كارولاينا. ومع انتهاء التصويت في 49 من بين الولايات الأمريكية الخمسين تقدم ترامب أيضا بفارق ضئيل في ميشيجان ونيوهامبشير وويسكونسن مما يعطيه أفضلية واضحة في سباق الحصول على العدد اللازم من أصوات المجمع الانتخابي لتحقيق الفوز وهو 270 صوتا.



ولا تزال هناك فرص أمام المرشحين لحشد هذا العدد من الأصوات لكن سيتعين على كلينتون اكتساح معظم الولايات المتأرجحة المتبقية بما في ذلك بنسلفانيا وميشيجان والفوز في نيفادا أو نيوهامبشير.



وفاز ترامب بالولايات المحافظة في الجنوب والغرب الأوسط فيما اكتسحت كلينتون عددا من الولايات على الساحل الشرقي وولاية إيلينوي في الغرب الأوسط.



وبعدما حقق المرشحان نتائج متقاربة في فرجينيا حسمت كلينتون السباق لصالحها.



وفي الساعة 8:55 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0155 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء) أقرت كلينتون بأن المعركة كانت حامية على نحو غير متوقع في ضوء تقدمها في استطلاعات الرأي حتى يوم الانتخابات.



وكتبت كلينتون تغريدة على تويتر قالت فيها "لدى هذا الفريق الكثير للافتخار به. وأيا كان ما يحدث الليلة.. شكرا لكم جميعا."



وحتى الساعة 11:10 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0410 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء) حصل ترامب على 215 صوتا بالمجمع الانتخابي مقابل 209 أصوات لكلينتون فيما توقعت شبكات تلفزيونية أمريكية الفائز في 38 ولاية من بين الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا.



وتقدمت كلينتون على ترامب بواقع 44 في المئة مقابل 39 في المئة وفقا لآخر استطلاع أجرته رويترز ومؤسسة إبسوس على مستوى الولايات المتحدة قبل يوم الانتخابات. وخلص استطلاع (ستيتس أوف ذا نيشن) الذي أجرته رويترز وإبسوس إلى أن فرص كلينتون في هزيمة ترامب تصل إلى 90 في المئة.



وتحدد انتخابات الثلاثاء أيضا من سيسيطر على الكونجرس. وتوقعت شبكات تلفزيونية أن يحتفظ الجمهوريون بسيطرتهم على مجلس النواب حيث تجرى المنافسة على كل مقاعد المجلس وعددها 435 مقعدا.



وركزت الحملات الانتخابية الرئاسية على شخصية المرشحين: كلينتون (69 عاما) وزيرة الخارجية السابقة وترامب (70 عاما) قطب قطاع الأعمال في نيويورك. واتهم كل منهما الآخر بأنه غير لائق لقيادة الولايات المتحدة.



وأثار ترامب يوم الثلاثاء مجددا احتمال عدم قبوله لنتيجة الانتخابات قائلا إنه اطلع على تقارير عن تجاوزات في التصويت. ولم يقدم الكثير من التفاصيل ولم يتسن لرويترز على الفور التحقق من وجود مثل هذه المشاكل.

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات