تناول المضادات الحيوية لأكثر من أسبوعين قد يؤدي للإصابة بالسرطان

07 - أبريل - 2017 , الجمعة 05:47 مسائا
3021 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةصحة وتنمية ⇐ تناول المضادات الحيوية لأكثر من أسبوعين قد يؤدي للإصابة بالسرطان

تناول المضادات الحيوية لأكثر من أسبوعين قد يؤدي للإصابة بالسرطان

أكدت دراسة جديدة أن تناول المضادات الحيوية لمدة 15 يوما أو أكثر، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة هائلة قد تبلغ 73%.

ووجد العلماء أن استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة يزيد من خطر تطور الأورام الحميدة في الأمعاء، وهو ما قد يجعلها تتحول إلى أورام سرطانية.

وتوصل الباحثون إلى أن تناول الأشخاص في الأربعينات والخمسينات من عمرهم للأدوية، يزيد من الخطر أكثر مما كان عليه في العشرينات أو الثلاثينات، وهذا ما قد يشير إلى أن بكتيريا الأمعاء تلعب دورا حاسما في الإصابة بالأورام السرطانية.

وعلى الرغم من أن المضادات الحيوية عادة ما توصف لمدة لا تتجاوز 7 أيام، إلا أن بعض الظروف قد تتطلب علاجا أطول مثل مرض السل.

ونشر العلماء النتائج التي توصلوا إليها في مجلة "Gut"، حيث قامت الدراسة بتحليل بيانات أكثر من 16 ألف امرأة فوق سن 60 عاما.

وأفادت النتائج بأن تناول المضادات الحيوية لمدة 15 يوما على الأقل، بين سن 20 و39، و40 و59، زاد بشكل كبير من خطر الإصابة بالأورام الحميدة مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدمو المضادات الحيوية.

فاستخدام المضادات الحيوية لمدة شهرين فقط لمن تتراوح أعمارهم بين 20 و39 سنة، زاد من خطر الإصابة بورم البوليب لدى النساء بنسبة 36%، وهو نمو غير طبيعي للأنسجة من الأغشية المخاطية.

في حين أن النساء اللواتي يتناولن الأدوية في الأربعينات أو الخمسينات من العمر لديهن مخاطر أعلى بنسبة 69%، مقارنة بمن لا يستخدم المضادات الحيوية.

ومن غير الواضح سبب تعرض النساء المسنات للخطر أكثر من النساء في العشرينات أو الثلاثينات.

ولم يكن استخدام المضادات الحيوية خلال السنوات الأربع الماضية مرتبطا برفع مخاطر الإصابة بالأورام الغددية الحميدة.

وتشير هذه النتائج إلى أن استخدام المضادات الحيوية قد يحتاج إلى أن يكون محدودا، وفقا للعلماء.

ومع ذلك، يؤكد العلماء على أن هناك حاجة إلى مزيد البحث في النتائج التي توصلوا إليها، ما يفيد بأنه ليس ضروريا التوقف عن تناول تلك الأدوية في الوقت الحاضر.

وقال العلماء إنه من غير الواضح أيضا كم من هذه الأورام الحميدة أصبحت سرطانية.

وقالت الدكتورة، شينا كروكشانك، الخبيرة في علم المناعة من جامعة مانشستر، إن "المضادات الحيوية أدوية فعالة لعلاج الالتهابات البكتيرية، وإذا ما تم وصفها واستخدامها بشكل مناسب، يمكن أن تكون منقذة للحياة".

المصدر: ديلي ميل

9 أعراض مبكرة لمشاكل الكبد... فلا تتجاهلها! الضالع نيوز _ متابعة خاصة يعتبر الكبد أحد أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وتتمثل وظيفته الأساسية في تنقية الدم القادم من الجهاز_الهضمي قبل أن يتم انتشاره في سائر أجزاء الجسم، هذا بالإضافة إلى مسؤوليته عن إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم ومختلف وظائف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات