تصل إلى قطع الأصابع.. للزواج تقاليد غريبة بين الشعوب..تعرف على اشهرها

06 - أغسطس - 2017 , الأحد 06:31 مسائا
350 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةفكر و ثقافة ⇐ تصل إلى قطع الأصابع.. للزواج تقاليد غريبة بين الشعوب..تعرف على اشهرها

الضالع نيوز/الخليج اونلاين
عليك أن تتحمل ضرباً قاسياً من أهل الفتاة، أو أن ترقص كثيراً وتحمي فتاتك من السقوط، أو أن تُختطف، ويصل إلى حد أن تقطع أحد أصابعك، أو قد تتحول إلى لص تحترف سرقة الدجاج..

تصل إلى قطع الأصابع.. للزواج #تقاليد غريبة بين #الشعوب

تلك وغيرها الكثير، طقوس وعادات متوارثة تعتمد في #الزواج، تطبقها شعوب وقبائل في دول مختلفة من العالم، وبالرغم من قدمها، والتطور الذي تعيشه البشرية، وانفتاح الشعوب فيما بينها بسبب هذا التطور، إلا أن هذه الطقوس مازالت تمارس حتى يومنا هذا!


فالعريس عند شعب التويجا في وسط الصين يواجه زوجته في ليلة فرحه وقد أمضت أياماً حزينة تنتحب وتبكي فيها.

عند هذا الشعب، حين يُعلن موعد الزفاف يجب على العروس أن تبدأ بالانتحاب لمدّة ساعة كاملة كل يوم.

وفي آخر عشرة أيام تنضم إليها والدتها وأخواتها وصديقاتها وقريباتها للبكاء معها، وفي خلال هذه الأيام تغني العروس أغنية حزينة بألحان متنوعة اسمها "أغنية الزواج الباكية".

يُمنع العروسان في مجموعة الـ"تيغونغ" من بورنيو الشمالية، في أرخبيل ملايو من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزفاف.

ويشمل هذا عدم التبول أو الاستحمام؛ لاعتقادهم أنّ هذا التقليد سرّ نجاح الزواج، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، لا يتناول العروسان سوى كميات صغيرة من الشراب ويخضعون لمراقبة شديدة من قبل أفراد الأسرة.

- العريس لص دجاج!

في إحدى مناطق الأمازون بأميركا الجنوبية، على العريس أن يسرق قبل سبع ليالٍ من الزفاف، أكبر عدد من دجاجات القرية ويذبحها كلها، ثم يطبخها ويأكل رؤوسها ويرمي بأرجلها على فراش عروسه.



- شرط الفئران

يُطلب من الأشخاص الراغبين في الزواج بجزيرة جاوه الإندونيسية، تقديم 25 ذنب فأر؛ يعود هذا التقليد إلى حاكم جاوا في محاولة للقضاء على الفئران التي تُهدّد محصول الأرز.

قبيلة جوبيس شمال افريقيا تُجبر العروس على ثقب لسانها ويُمرّر العريس خيطًا فيه، مثلما يُمرره بالإبرة. فإذا أكثرت العروس الثرثرة فيما بعد، يشد العريس الخيط شدة واحدة، كافية لإسكاتها!

- قطع الأصابع

الأكثر غرابة هو ما يحدث في غينيا الجديدة، إذ يُعبّر العريس الذي ينتمي إلى قبيلة "داني" عن حبّه لزوجته عن طريق قطع إصبعه وتقديمه لها.

لكن وفي حال توفي الزوج، على الزوجة أن تقطع أصابع يديها وتدفنها معه تعبيراً عن وفائها له.

العرب بوصفهم من الشعوب القديمة التي عُرفت منذ عهود طويلة، لهم أيضاً في الزواج تقاليدهم المختلفة.

وعلى امتداد الأرض العربية تلتزم الشعوب والقبائل بتقاليد مازالت تعتبرها أساسية في أعراف الزواج.

ففي السودان وخلال رقصة العروسين الثنائية في أثناء الزفاف، تحاول العروس إسقاط نفسها على الأرض، وفي كل مرة على العريس أن يحاول التقاطها وإلا تعرّض لسخرية المدعوين.

وفي موريتانيا، لا تبدأ الاحتفالات بالزواج إلا بعد خروج العريس من غرفة الزوجية حاملاً شمعة مضاءة؛ دلالة على عذرية الفتاة.

- الزوج يضرب ضرباً مبرحاً

مازالت بعض العائلات النوبية والصعيدية في مصر تتمسك بعادة غريبة، هدفها اختبار قدرة العريس على تحمل شتى مصاعب وصدمات الحياة.

وتقع مسؤولية هذا الاختبار على الرجال من أسرة العروس، الذين يحددون موعد "عقد القران"، وعند حضور العريس يجتمع عليه الرجال، وينهالون عليه ضرباً، فإذا اشتكى أو هرب لا يستحق أن يتزوج ابنتهم، أما إذا صمد لضرباتهم وتحمل الجروح والدماء التي ستسيل، فهو رجل ابنتهم المنتظر.

في إحدى قرى البقاع اللبنانية، تسير إجراءات الزواج بشكل عادي تماماً، حتى قدوم الليلة السابقة للزفاف، عندها يقدم مجموعة من الشبان على خطف العريس، واحتجازه في منزل أحدهم. وفي صباح اليوم التالي، يأتي أهله لاصطحابه حاملين معهم بذلة العرس، ويتناولون الفطور في منزل الخاطفين كما تفرض التقاليد.

على العروس في مدينة بنزرت التونسية، أن تجر سمكة مربوطة برجلها بضعة أمتار ثم تقفز فوقها 7 مرات، قبل أن تأكل منها؛ وذلك لطرد العيون الشريرة.

معالم التنزيل فيما يستحق المعلم من الاجلال والتبجيل..... د.عبدالله الصيادي ابتعث الله الأنبياء والرسل، معلمين. علماء عاملين، استنارت بهم الدروب، وتنورت بنورهم الأمم والشعوب، رسالتهم رسالة تعليم لآيات الكتاب الحكيم(ويعلمهم الكتاب والحكمة....)، رسالتهم رسالة تربية وتزكية(...ويزكيهم)..هكذا تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء