الأمم المتحدة تتهم سلطة الانقلاب بصنعاء عرقلة وصول الإغاثة واختطاف سياراتها

18 - أغسطس - 2017 , الجمعة 12:36 مسائا
1742 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الأمم المتحدة تتهم سلطة الانقلاب بصنعاء عرقلة وصول الإغاثة واختطاف سياراتها

الضالع نيوز/متابعات

أعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، عن قلقه البالغ بشأن مواصلة عرقلة وصول مواد الإغاثة إلى المحتاجين في الوقت المناسب. ونقل الناطق الرسمي بالأمم المتحدة، فرحان حق، عن ماكغولدريك قوله إن الشركاء في العمل الإنساني يواجهون منذ شهور تعطيلاً من سلطة الانقلاب بصنعاء لدخول عاملي الإغاثة إلى اليمن، وتدخلاً في الجهود الإنسانية واختيار الشركاء المنفذين، واختطاف سيارات الإغاثة. كما أشار ماكغولدريك، وفق تصريحات فرحان حق، إلى تزايد حوادث تحويل المساعدات من المستفيدين المستهدفين في مناطق خاضعة لسيطرة سلطات صنعاء.

وقال إن الضغط يتزايد على وكالات الإغاثة لتوسيع استجابتها الإنسانية، فيما تقترب الخدمات الاجتماعية الأساسية في اليمن من الانهيار. وأكد أن ضمان الوصول الإنساني من دون عوائق أمر أساسي لإنقاذ أرواح المعتمدين على المساعدة، خاصة فيما يواجه اليمن أزمة كوليرا غير مسبوقة، وفي ظل تعرض أكثر من سبعة ملايين شخص لخطر حدوث المجاعة.

إلى ذلك، تتعرض السفن التي تدخل ميناء الحديدة اليمني الخاضع لسلطة الانقلابيين، إلى ابتزاز وممارسات غير قانونية من الحوثيين، ما دفع إحدى السفن التجارية للتقدم بشكوى إلى الجهات المختصة.

وأكد مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» أن سفينة تجارية تحمل اسم «ألاينس» (ALLIANCE) تنقل مواد غذائية إلى اليمن، تقدمت بشكوى من تعرض السفن التي تصل ميناء الحديدة لممارسات خارجة عن القانون، ولكثير من المخاطر والافتراءات. وأضاف أن من هذه الممارسات التهديد بالحجز أو الابتزاز (بحسب الشكوى) ما يجعل الميناء غير آمن.

وكشفت الشكوى عن إجبار السفن على الدخول والخروج للميناء تحت ظروف محفوفة بالمخاطر ليلاً، دون وجود مساعدات ملاحية آمنة. وأكد المصدر أن ربان السفينة سيتقدم بشكواه ومذكرة الاحتجاج للجهات المختصة، ومنها نادي الحماية وشركات التأمين.

الضالع نيوز/متابعات أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الاجنبية اليوم الخميس 18 ابريل 2024 عدن الريال السعودي شراء 442 بيع 443 الدولار الاميركي شراء 1675 بيع 1683 صنعاء الريال السعودي شراء 139.9 بيع 140.3 الدولار الاميركي شراء 531 بيع 534تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء