السياسي الجنوبي محمد علي محسن : المشهد الجنوبي وصل إلى مرحلة حرجة ودول التحالف هي السبب في تأخير حسم معركتي صنعاء وتعز

04 - أكتوبر - 2017 , الأربعاء 02:43 مسائا
2167 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ السياسي الجنوبي محمد علي محسن : المشهد الجنوبي وصل إلى مرحلة حرجة ودول التحالف هي السبب في تأخير حسم معركتي صنعاء وتعز

السياسي الجنوبي محمد علي محسن : المشهد الجنوبي وصل إلى مرحلة حرجة ودول التحالف هي السبب في تأخير حسم معركتي صنعاء وتعز

الضالع نيوز _ خاص _ علي الأسمر


قال الكاتب والمحلل السياسي الجنوبي محمد علي محسن أن المشهد الجنوبي وصل لنقطة حرجة .

واضاف محسن اذا ما ظلت القيادات الجنوبية على هذا المنحى ودونما محاولة منها لخلق أفكار وخطاب اخر يتماهى مع اللحظة التاريخية الناشئة بفعل الحرب ومترتباتها فان المسألة الجنوبية ذاهبة لا محالة الى مجاهيل يصعب التنبوء بها او تصورها، بالنظر الى المقدمات المخيفة التي بدأت بالتعبير عن نفسها وبصور عدة.


وعن عاصفة الحزم لاعادة الشرعية بعد عامين من انطلاقتها قال محسن بقدر ما تفاءلت بتدخل عاصفة الحزم، بذات القدر بدأت اشعر بالتشاؤم والإحباط نتيجة للحسابات الضيقة التي كشفت عنها الفترة الماضية.

واضاف بالقول واقع الحال ان تدخل الاشقاء كان هدفه استعادة السلطة الشرعية والقضاء على الجماعات الانقلابية .

وعن أسباب تشاؤمه اوضح محسن أن هذا التشاؤم ما كان سيبرز لولا ان الهدف الاساسي العسكري اخذ منحى مغاير.

واشار محسن الى د المعركة الرئيسة تخفت وتتراجع ولمصلحة أجندة ثانوية اخذت تتسع يوما عن يوم.



جاء ذلك في حوار في مجموعة أقليم عدن على الوتس اب اداره الصحفي زكي السقلدي وفي سؤال لاحد الأعضاء عن استمرار استفزاز بعض النقاط التابعة لفصائل الحراك لابناء مريس أجاب محسن بالقول أحب ان اوضح ان هذه التصرفات صادرة من ميلشيات غير نظامية، وافرزها الواقع الفوضوي الناتج عن فقدان اجهزة الدولة العسكرية والأمنية.

وتابع بالقول ان من اسباب ذلك الخطاب التحريضي الجهوي الذي تشبع به الكثير من الشباب المراهقين.

مشيرا الى ان هذه الممارسات لن تستمر طويلا، فبمضي الوقت وكلما تعزز حضور الدولة والنظام كلما كان ذلك على حساب تلك ﺍﻟﻤﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕ والممارسات.


وفي سؤال اخر عن حزب الاصلاح قال الكاتب محمد علي محسن بالنسبة لحزب الإصلاح اعتقد ان دول التحالف كانت سببا في تاخر معركة تحرير صنعاء وغيرها من المحافظات بما فيها تعز.

مشيرا الى ان دول التحالف تبنت خيار الامارات بحيث تريد انتصار في الشمال ولكن دون مساهمة الإصلاح ودون خسارة الرئيس الأسبق واتباعه.

وتابع بالقول الناظر لتعقيدات محافظات الشمال يمكنه ادراك لطبيعة الفاعلية والتأثير للإصلاح هناك فمخاوف الاشقاء من دور فاعل وقوي في معركة التحرير ومن ثم ما بعد التحرير كان سببا في تنحية الإصلاح في تعز وغيرها.

معبرا عن اعتقاده بأن هذا خطأ جسيم ارتكبته دول التحالف.


وعن تصريحات بن دغر الاخيرة قال محسن انها كانت ملامسة لواقع موجود وتعيشه كافة المحافظات المحررة .

معبرا عن اعتقاده ان الحساسية المفرطة ليست كامنة بدعوة بن دغر لتجميع كتائب المقاومة في كيان جيش وطني وانما سببه الرئيس ان بن دغر يحمل فكرة مغايرة ومتصادمة مع فكرة القوى الجنوبية المناهضة للسلطة الشرعية باعتبارها حاملة لمشروع الدولة الاتحادية وفي مساحة ظن أصحابها ان تحررت واستقلت ولم يبق غير اعلان الدولة.


للاشتراك قناة موقع الضالع نيوز على تيليجرام من خلال احد الروابط التالية👇👇👇
@addalinews
http://tlgrm.me/addalinews
http://ⓣelegram.me/addalinews

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء