الإسلاميون في جنوب اليمن وثورة 14 اكتوبر (تقرير خاص)

08 - أكتوبر - 2017 , الأحد 01:56 مسائا
3665 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الإسلاميون في جنوب اليمن وثورة 14 اكتوبر (تقرير خاص)

الاسلاميون في الجنوب وثورة اكتوبر
الضالع نيوز / خاص / زكي السقلدي


ان الاحداث الكبيرة لابد لصناعتها من تظافر جهود شرائح مختلفة هكذا هي ثورة اكتوبر العظيمة تكاتفت فيها كل القوی الوطنية والقومية والاسلامية حتی نال شعبنا في الجنوب الاستقلال علی الرغم ما حدث من جحود و إنكار وسيطرة طرف علی مجريات الأحداث بعد الاستقلال و تصدر المشهد السياسي ناكرا لدور الآخرين إلا إن التاريخ بحقيقته لا يظلم أحد ويحتفظ في ذاكرته كل الأحداث و الحقائق ..

وعلی العموم فأعادة قراءة التاريخ وكتابته علميا سيكشف لنا الكثير من الظلم والمغالطة التي تعرضت لها العديد من الحركات والشخصيات الوطنية والاسلامية ليس في العقود الماضية فقط بل في القرون الماضية ايضا ولاهداف سياسية لايخطئها العقل المتأمل.


إن الذين كتبوا تاريخ الثورة وصاغوه في مناهجنا تناسوا أو أنهم غفلوا أن يدونوا دور الحركة الإسلامية في صناعة الثورة وحمل رجالها لواء الجهاد والتحرر من الاستعمار والذي كان بالنسبة لهم واجب مقدس تمليه عليهم الشريعة الإسلامية وتحثهم عليه.

 ورغم عدم بروز الحركة الاسلامية بصورة واضحه ككيان مستقل نتيجت الموقف المتعارض مع الاتجاة العام السائد في تلك الفترة والتي كانت تحارب الاسلامين وهذا ماجعل افرادها ينخرطون في الحركات التي ظهرت من قومه وتحرير ورابطة .

فالمشروع الإصلاحي التنويري والتحرري الذي حملها الشهيد البنا والروتلاني والزبيري والبيحاني والبار وطرموم للأسف غابت من كتب ومناهج الكثير ممن حكموا جنوب اليمن بعد الثورة وغفلت أقلام المؤرخين الأمانة التاريخية وكتبت تاريخ الثورة باللون الذي يرضي هذا الحاكم أو ذاك ووفق ما يريده المنتصر. 
 

ومن الظلم أن ننسى دور الآخرين أو نغبطهم في الحق الذي لهم، فالحقيقة وإن غابت بالأمس لكنها لن تغيب اليوم فالذي يقرأ التاريخ عن قرب وبحيادية وإنصاف ويدرس قيام الثورات ويتعرف على روادها وقاداتها وأفكارهم ومشاربهم يجد أن للحركة الإصلاحية الإسلامية دور كبير لا يستهان به كما هي للقوى الوطنية التحررية الأخرى من قومية ويسارية وبعثية وغيرها فقراءتنا لدور الحركة الإسلامية ورجالها لا يعني أننا نغفل دور الآخرين فإذا كان القوميين يتفاخرون برجالهم ومشروعهم القومي ويسطرون الصفحات لذالك فمن حق الآخرين أن ينقشوا على صفحات التاريخ بطولات قاداتهم ورجالهم فهذه ثورة الرابع عشر من أكتوبر التي قامت ضد المستعمر البريطاني فعوامل قيامها وانبعاثها لم تكن عفوية أو ردة فعل معينة بل ظروف وأسباب هيئة لقيامها وشخصيات ورجال ساهموا في انطلاقها ولم يكن الكفاح المسلح إلا نتاجها ..

 

فالروح الإسلامية التي كانت راسخة في صفوف أبناء الجنوب و الهيجان الإسلامي والثوري الذي كان يتنفسا على استقطاب الشباب والمثقفين ورجال القبائل كل هذا ساعد على إشعال الثورة من جبال ردفان. . 

 

اضافة الى تأثيرات الجمعية الإسلامية والمعهد الإسلامي في مدينة عدن ومدارس الجند وجبلة وقعطبة والتي كانت الملاذ الآمن لكثير من رجالات الثورة ومنهم الشهيد المجاهد (غالب بن راجح لبوزة) فهي التي دفعت به وغيره لإطلاق الصفارات الأولى لانطلاقة الكفاح المسلح.. 

 

فالروح الكفاحية كانت حية في قلبه وكان على خلق ودين وقريب من القرءان كما يقول أحد أقرباءه فلم تكن الفلسفة المادية هي التي أشعلت روح المقاومة لدية، فخُطب البيحاني والزبيري والعدني وعلماء الجند ما كانت لتغيب عن شيخٍ اتسمت أسرته بالتدين.

 

فالذي يرجع إلى البدايات الأولى للثورة وما قبلها ويقرأ سيرة أعلام الحركة الإسلامية في اليمن تتضح له معالم الطريق ومدى ارتباط هذه الحركة بالثورات في شمال الوطن وجنوبه ودورها في تحريك القوافل للانضمام إلى الثورة وتهيئة الشباب وغرس روح الجهاد ومقاومة المستعمر الكافر والذي انضوى الكثير منهم في جبهات المقاومة والجهاد وانخرط البعض في ما بعد في صفوف جبهة التحرير والجبهة القومية وبرزت حينها شخصيات كبيرة كانت محسوبة على تيار الحركة الإسلامية الإصلاحية في الجنوب كالبيحاني وعشال والعبادي وباعباد وبازرعة والشعبي وبن شملان وباحويرث والسنمي وطرموم المساوی والسقلدي وبن عواس وباوزير وغيرهم الكثير.. 

 

كل هذا يؤكد أن الحركة الإسلامية الإصلاحية ارتبط اسمها بثورة 14 أكتوبر ارتباطا عقائديا أكثر منه ثوريا أو قوميا فكانت عدن هي المحضن الأول للثورة في الشمال قبل الجنوب ولسبتمبر قبل أكتوبر فالزبيري والآنسي والزنداني والنعمان وغيرهم إسلاميون تغنوا بعدن وعاشوا فيها حياة الثورة وشربوا من مورد علمها وامتزجت أفكارهم بأفكار إخوانهم في الجنوب وفي عدن بالذات .. إذ كانت مقرات وفروع الجمعية الإسلامية والمعهد العلمي الإسلامي محضنهم وموردهم الأول.

 

لهذا أثروا وتأثروا، فالروح الجهادية لم تكن واضحة وقوية ضد المستعمر كما هي في فكر ومنطلق الحركة الإسلامية المباركة فروح العقيدة وحب الاستشهاد والتضحية هي التي هيجت الثوار وشباب الأرياف وشيوخ القبائل الذين كانوا يأتون إلى عدن أو كانت تصلهم كتب البيحاني والزبيري والسيد قطب والبنا والتي كان لها رواج منقطع النظير في ذلك الحين وأثرت في صفوف الصحوة الإسلامية في الجنوب آنذاك فدفعت بهم إلى تنظيم المظاهرات والاحتجاجات الطلابية والنقابية بالمشاركة مع إخوانهم من باقي القوى الوطنية في الجنوب.

 

🌺أزهى عصور الثورة

كان الإمام المجاهد محمد سالم البيحاني هو وعدد كبير من علماء الحركة الإسلامية في جنوب اليمن قد أوقدوا ثورة إصلاحية تنويرية وأشعلوا ثورة جهادية بين أوساط الشباب والمثقفين وكانت الحركة الإسلامية تعيش أزهى عصورها ، فالمدرسة التي نهل منها البيحاني علومه هي الأزهر الشريف والتي كان للإخوان المسلمين اليد الأولى فيها انذاك وكانوا يشغلون معظم عمادتها لهذا تأثر الشيخ بهذه المدرسة الإخوانية التي تؤمن بالتربية والإصلاح وتدعوا للجهاد ضد المستعمر وحين عاد إلى عدن لم يكن أسير نفسه بل روح التغيير والبناء والدعوة دفعته لتأسيس اللبنة الأولى فسعى لتأسيس الجمعية الإسلامية في مدينة عدن والتي حملت لواء الوعي الإسلامي والصحوة الإسلامية فلما زاد الإقبال والتأثر بفكر الحركة الإسلامية ذهب الإخوان وعلى رأسهم الشيخ إلى تأسيس المعهد الإسلامي كمحضن لتربية الشباب على العقيدة والدين وزرع روح الجهاد في زمن انتشرت فيه الأفكار الهدامة ودعوات التغريب فتوافد الكثير من الشباب المتحمس للالتحاق بهذا المعهد والعمل في إطار الجمعية الإسلامية وكانت مساجد عدن و الحوطة وحضرموت والضالع وغيرها من مناطق الجنوب تنهل من هذه المدرسة ومن كتب الإمام البيحاني.

 

فمعظم الثوار والمجاهدون تأثروا بهذه المدرسة وشربوا من أفكارها فكانت كتب( إصلاح المجتمع)( والخطب المنبرية) التي ألفها الشيخ و كتب سيد قطب والبنا والسباعي أشعلت الثورة التنويرية التي سبقت الكفاح المسلح وهيأت لذلك ، فهذا الأستاذ/ عبدا لله القدسي في تقديمه لكتاب [إصلاح المجتمع ] للبيحاني يقول " إن الشيخ محمد بن سالم البيحاني قائد الحركة الدينية في الجنوب اليمني فقد كرس جهودا جبارة في نشر لواء الدين الحنيف وأرسل صوت هدايته مدويا في سماء هذا الجنوب وعمل على بناء المشاريع الخيرية الكثيرة أهمها المعهد العلمي الإسلامي الذي يعد بحق مفخرة زماننا الحاضر وآية خلوده وإعجابه". 

 

ويقول عنه الشهيد محمد محمود الزبيري والذي قدم لكتاب البيحاني [الخطب المنبرية] يقول " عرفت صاحب الفضيلة الأستاذ محمد سالم البيحاني في مصر وسمعت به في اليمن وصحبته في عدن ، عهدته في مصر رائدا من رواد العلم البارزين" ، فالزبيري الذي ارتبط اسمه بالثورة في شمال اليمن إلا انه امتد تأثيره إلى جنوب اليمن كذلك.

 

لم يكن البيحاني وحيداً في ساحة النضال بل وكثير من العلماء والثوار الذين تأثروا بالفكر الإسلامي وبروح القومية العربية ،فهذا الشهيد علي عنتر امتزجت الروح الإسلامية والقومية في حياته النضالية ضد الاستعمار .. فقد روي أن الشهيد كان يصلي

بالثوار وإذا أراد أن يقابل الناس أو يخاطبهم فإنه يدعوهم إلى المساجد..

ويقول الأستاذ المرحوم محمد ناصر بن بريك وهو احد ابرز القيادات النقابية في اليمن ومن رواد ثورة اكتوبر في مقابلة مطوله له عام 2010 في صحيفة العطاء الصادره عن إصلاح الضالع : (كان لمساجد عدن دور كبير في تحريك الشارع العدني ضد الاحتلال البريطاني حيث كانت خطب الإمام البيحاني تشعل الجماهير وبعد كل صلاه تنطلق الجماهير من المساجد في مسيرات مناهضة للاحتلال
وويسرد حديثه بالقول : من المساجد التي كانت شعلة للثورة واتذكرها مسجد البيحاني في كريتر ومسجد النور في الشيخ عثمان الذي كان خطيبه آنذاك() وهو من منطقة الضبيات محافظة الضالع) .


ونتذكر الأستاذ عمر طرموم الرجل الأول في الحركة الإسلامية في «عدن» وكان أحد المؤسسين للنادي الثقافي الاجتماعي الإسلامي في كريتر بمحافظة عدن والذي ظل واجهة للإسلاميين في عقد الستينيات من القرن الماضي وكان النادي حينذاك يشهد الكثير من الفعاليات والأنشطة من محاضرات ودروس وندوات والملتقيات ، وكان الأستاذ عمر طرموم أحد رواده الكبار ..

 ومن أجمل عباراته قوله: «العمر قضية شعور لا قضية سنين».. وشارك الأستاذ عمر طرموم في مختلف مراحل الكفاح والنضال الوطني في اليمن شمالاً وجنوباً وكان مشاركاً فعالاً في تجييش الشارع وإرسال المتطوعين بعد إعدادهم في ثورة 26 سبتمبر ثم أسهم كذلك بدور لا بأس به على ذلك النحو في ثورة أكتوبر.

ولقد سجن في سلطنة «لحج» لأنه طالب بضرورة وجود حكم دستوري قائم على مجلس للشورى وإدارات متخصصة وحكم مستقل.

🌺الإسلاميون والسنوات العجاف بعد الثورة

لقد حدث بعد الاستقلال ما لم يكن في الحسبان من قتل وتنكيل وإقصاء لرموز الحركة الإسلامية وحورب كل ما هو إسلامي تحت ذريعة المد الإخواني فهذا الشهيد محمد سعيد باعباد كما يقول عنه الدكتور العقيل في كتابه "أعلام الحركة الإسلامية" كان من قادة الجيش في جنوب اليمن ولانتمائه إلى حركة الإخوان المسلمين حُكم عليه بالإعدام فتمكن من الفرار وظلت الروح الجهادية تلازمه فذهب للجهاد في فلسطين واستشهد في عام 1970م.

 

الذين هيئوا للثورة وقادو للكفاح المسلح من التيار الإسلامي غادروا الساحة بعد انقلاب عام 1969م والاطاحة بقحطان الشعبي وتصفيت فيصل عبدالطيف الشعبي وفرار عشال ففر عدد كبير من القادة العسكريين وقادة الفكر من المحسوبين على هذا التيار إلى دول الجوار وفر بعد ذلك الإمام البيحاني وعدد من رفاقه إلى شمال الوطن و تم تصفية عدد منهم في عدن وحضرموت وشبوة وبقي آخرون في صراع دائم مع النظام في الجنوب كما هو حال المناضل عبد القادر السقلدي الذي كان من قيادات الثورة في الجنوب ولأنه كان يحمل الفكر الإسلامي متأثرا بفكر السيد قطب كما يحكي أحد أبنائه بقوله " كانت مكتبة والدي منذ عهد قديم تحوي عدد كبير من كتب أعلام الحركة الإسلامية .. فتفسير الظلال وكتب البنا وغيرها هي التي جعلت خصومه يعذبونه وينالون منه".

 ويقول الأستاذ المرحوم محمد ناصر بن بريك أحد القيادات النقابية والقيادي في حزب الاصلاح اليمني ..
قال كنت أحد القيادات الشابه في الجبهة القومية وناطقها الإعلامي في مديرية كريتر وقد أخذت الجبهة القومية في بدايت تكويناتها الطابع الاسلامي حتی انه انخر عدد كبير من الشباب الملتزم من ابناء عدن وغيرها وكان شعارنا في الجبهة القومية الآية الكريمة .. (من المؤمنين رجالا )
وضل الطابع الإسلامي هو الغالب علی توجه الحركه حتی قبيل الاستقلال ودخول التيارات الأخری من يسارين وبعثين وشوعين وسيطرتهم علی مقاليد السلطة في الجنوب قاموا بحرف الجبهة القومية عن مسارها الصحيح وتبنيهم لأفكار تعارض أدبيات الحركة وثقافتها وديننا الإسلامي وبدأت التصفيات لرفاق النضال مع بدايت السبعينات حيث اضطررت أنا وعدد كبير من القيادات التي كنا مصنفين علی أننا إسلامين أو معارضين للفكر والتوجه اليساري للفرار الی شمال الوطن ..

الإسلاميون في الجنوب كما يبدو وقعوا في الفخ الذي وقع فيه إخوانهم في مصر حين قاموا بالثورة وبالتعاون مع جمال عبدالناصر ليأتي الأخير ناكرا للجميل وبضغوط وتقارير إستخباراتية من قبل الحاقدين وأذيال الاستعمار ليطيح بهم ويسجن قادتهم ويقتل خيرة رجالهم كما حدث في العراق وسوريا وغيرها من البلدان العربية التي كان للإسلاميين الدور البارز في قيام الثورة فيها.

 

اليوم وبحمد الله وبعد عمر طويل من المرارة والعذاب و القتل والتنكيل والتهميش والإقصاء تبدوا الحركة الإسلامية الإصلاحية في اليمن والعالم كله أكبر من أن تطاردها أقلام الباحثين والكتاب والمؤرخين أو أن ينال منها الحاقدون والمتربصون .فلقد تجاوزت مرحلة البداية والتكوين لتصبح اليوم الدينامو المحرك لحركات التغيير والإصلاح في كثير من الدول العربية والإسلامية.

 

فهي التي قاومت الاستعمار الخارجي وتقاوم اليوم بروح النضال السلمي الاستعمار الداخلين فحلقاتها متواصلة لا تنقطع ولا تعرف حرق المراحل كما هو حال الكثير من الحركات والتيارات والأحزاب  التي ظهرت فذبلت وانتهت وهي اليوم بأهداف ثورة أكتوبر وسبتمبر و فبراير ترسم معالم المشروع الوطني مع كل القوى الوطنية من قومية وبعثية واشتراكية وناصريه وتقول لأخطاء الماضي " وداعا " وتدعوا الجميع للعمل سويا نحو الحاضر والمستقبل...

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء