مقتل 235 شخصا في هجوم ارهابي بمسجد شمال سيناء بمصر

24 - نوفمبر - 2017 , الجمعة 05:55 مسائا
358 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ مقتل 235 شخصا في هجوم ارهابي بمسجد شمال سيناء بمصر

قالت النيابة العامة المصرية ووسائل إعلام رسمية وشهود إن متشددين قتلوا 235 شخصا في مسجد يوم الجمعة بمحافظة شمال سيناء عندما فجروا عبوة ناسفة وأطلقوا النار على المصلين المتدافعين إلى خارج المسجد وعلى سيارات الإسعاف.

والهجوم واحد من أكثر هجمات المتشددين دموية في المحافظة المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها لكن منذ 2014 تحارب قوات الأمن جماعة موالية لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال سيناء. وخلال تلك السنوات قتل المتشددون مئات من رجال الجيش والشرطة.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية صورا لمصابين تلطخ الدماء وجوههم وأجسادهم وجثث عليها أغطية في المسجد في قرية الروضة بمنطقة بئر العبد غربي مدينة العريش عاصمة المحافظة.


وقالت النيابة العامة في بيان إن 235 شخصا قتلوا وأصيب 109 آخرون في الهجوم.وقال ساكن كان أقاربه في موقع الهجوم لرويترز ”كانوا يطلقون النار على الناس وهم يغادرون المسجد“. وأضاف الرجل الذي طلب عدم نشر اسمه ”كانوا يطلقون النار على سيارات الإسعاف أيضا“.

وقالت قناة العربية التلفزيونية ومصادر محلية إن بعض المصلين صوفيين تعتبرهم تنظيمات مثل الدولة الإسلامية مرتدين.

وقالت صفحة الرئيس عبد الفتاح السيسي على فيسبوك والتلفزيون المصري إن السيسي عقد اجتماعا طارئا بعد الهجوم مع وزيري الدفاع والداخلية ورئيس المخابرات العامة.

وقال التلفزيون المصري إن الرئاسة أعلنت الحداد ثلاثة أيام.

وركز المتشددون هجماتهم على قوات الأمن منذ تدهور الوضع في شمال سيناء .

وهاجم متشددون أفراد قبائل في شمال سيناء قائلين إنهم يتعاونون مع الجيش والشرطة ووصفوهم بأنهم خونة.

وفي يوليو تموز هذا العام قتل 23 جنديا عندما هوجمت نقطتا تفتيش عسكريتين في سيناء وأعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها.

وحاول المتشددون شن هجمات خارج سيناء حيث الكثافة السكانية عالية واستهدفوا كنائس. وفي مايو أيار قتلوا 29 مسيحيا كانوا متوجهين إلى دير في الصحراء.

- ردود فعل -

عقب هجوم الجمعة، بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري أعرب فيها عن "استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة"، بحسب ما افادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية.

واعلن الامير تأييد الكويت "لكل الاجراءات" التي تتخذها مصر "للحفاظ على أمنها واستقرارها لمكافحة تلك الأعمال الإرهابية".

كما اعلنت ‏الحكومة اليمنية ممثلة بالرئيس هادي عن وقوفها مع مصر وشعبها الشقيق وقيادته ممثلة بالرئيس السيسي في مواجهة الارهاب والجريمة المدانة والبشعة في مسجد سيناء اليوم الجمعة ، وتمنت للشهداء الرحمة ولذويهم وشعب مصر وقيادته وجيشه وأمنه الصبر والثبات والنصر على الارهاب .

في المنامة، استنكرت وزارة الخارجة البحرينية الهجوم، وجددت موقف البحرين "الثابت الرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب، والداعي إلى تضافر كافة الجهود الهادفة لاجتثاث الإرهاب وتجفيف منابع تمويله".

كما أعربت سلطنة عمان عن "ادانتها واستنكارها الشديدين" للهجوم، داعية "كافة دول العالم الى بذل المزيد من الجهود لمحاربة الارهاب"

الضالع نيوز/متابعات طلبت وزارة الخارجية السعودية اليوم من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة. وفي بيان مقتضب بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) نصحت الوزارة مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية.تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء