دعوات لتشكيل تكتل وطني ل(مخلاف العود) وسط اليمن

18 - مارس - 2018 , الأحد 02:49 مسائا
1504 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ دعوات لتشكيل تكتل وطني ل(مخلاف العود) وسط اليمن

الضالع /خاص
اطلق صحفيون وناشطون يمنيون اليوم الاحد دعوات لانشاء تكتل وطني لمخلاف العود وسط اليمن.

ودعا صحفيون وناشطون من أبناء مخلاف العود الممتد من اقصى جنوب محافظة الضالع الى اقصى الشمال الشرقي لمحافظة إب الى ضرورة الاتحاد والتعاون من اجل تشكيل تكتل وطني لابناء مخالف العود خارج الانتماءات الضيقة.زبحيث تغدوا جغرافيا العود هي الجامع لكل المنضويين فيه.

وقال الصحفيون والناشطون العوديون ان ابناء مخلاف العود يملكون ارث تاريخيا وحضاريا سطره اجدادهم وشيدوا حضارة على اعلى قمة في جبل العود.

واكدوا انه ليس جبرا ان يكون قدر مخلاف #العود الكبير والشامخ بين شرعية مهترئة وحوثي كهنوتي امامي.. خيار العود لابناءه هو الخيار الذي يجب ان يتم.

يذكر مخلاف العود الشامخ الممتد من شذان جنوبا الى يفاعة شمالا الى مثلث العود غربا والى حصن كنه شرقا.. آن لكم ان تجمعكم الجغرافيا الواسعة.. وانجب هذا المخلاف الكبير الذي انجب الالاف من الكوادر في الميادين العسكرية والمدنية.

ويذكر مؤرخون ان ارض العود هي منطقة تسمى العود وهي عبارة عن جبل يسمى جبل العود يقع شرق مدينة
ظفار ( يريم ) بمحافظة إب في رعين الحميريه ونسب العود إلى عبدالله بن الحارث بن ذي أصبح الحميري وهو مخلاف متداخل مع مخلاف ذورعين وتضم أرض العود مدينة ( جيشان ) وهي غير مديرية جيشان بمحافظة أبين حالياً وهي بأسفل مخلاف العود وتقع بينه وبين بلاد قعطبة وأرض العود حالياً تحدها بلاد رعين شمالاًوغرباً وبلاد الضالع جنوباً ودمت ومريس شرقاً وذكرت ببلاد العود في النقوش باسم عودم= العود النقش ( RES3945/7) بإعتبارها أرض وينعت شعبها بــ ولد عم ويحتمل إن العود هو إله هذه المنطقه وقيل إسم جدهم وبهؤلاء سمي أهلهاوأرضها.


وقد كان لأرض العود أهمية استراتيجيه في مدة الدراسة بسبب موقعهاالمتوسط الذي يفصل بين دهسم ( يافع ) في الجنوب ويريم وذمار في شمال الوسط وردمان القتبانيه في هذه افتره شرقاً والمعافر في الغرب مما جعلها مطمعاً للمتصارعين في بداية القرن السابع قبل الميلاد والذي كسبها كرب ايل وترملك سبأ الأعظم.

وقد تبعت سبأ ثم أستقلت لفتره ثم سيطرت عليها أوسان ثم عادت لسبأ بعهد كرب ايل وتر ثم سيطر عليها القتبانيين ثم الريدانيون ثم سبأ وذي ريدان ثم سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت ثم سبأ وذي ريدان ثم سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت والطود والتهائم واعرابهم ثم سبأ وذي ريدان ثم سبأ وذي ريدان وحضرموت

الضالع نيوز/خاص استبعد قيادي إصلاحي أن تنجح الإجراءات الحكومية الأخيرة في الحد من تدهور الريال والوضع الاقتصادي. وقال رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح علي الجرادي إن "أي إجراءات اقتصادية أو إدارية تتخذها حكومة النوارس المهاجرة من أي عاصمة عربية شقيقة لا تبعث كثيرا على التفاؤل"، (في إشارة تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء