الخميس غرة رمضان في 19 دولة عربية والمغرب تتحرى الهلال مساءً

16 - مايو - 2018 , الأربعاء 01:12 مسائا
4185 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ الخميس غرة رمضان في 19 دولة عربية والمغرب تتحرى الهلال مساءً

الضالع نيوز/متابعات

أعلنت الهيئات المختصة في 19 دولة عربية، بينهم دول الخليج الست، الثلاثاء، أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية، فيما يتحرى المغرب هلال رمضان مساء اليوم.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية إن "مراقبة هلال شهر رمضان 1439 ستكون اليوم الأربعاء (الذي يوافق 29 شعبان في المملكة)".

يأتي ذلك فيما أعلنت غالبية الدول العربية أن غزة رمضان يبدأ الخميس إثر تعذر رؤية هلال الشهر الكريم مساء الثلاثاء.

إذ أفادت المحكمة العليا بالسعودية بأنه "نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء، فإن الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، والخميس هو غرة شهر رمضان".

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان.

وعلى غرار السعودية، صدرت بيانات مماثلة من كل من لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، وزير العدل رئيس اللجنة المكلفة بتحري هلال رمضان في الإمارات سلطان بن سعيد البادي الظاهري، وهيئة الرؤية الشرعية في البحرين، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت.

كما أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الخميس هو أيام شهر رمضان. لكن إعلان السلطنة جاء قبل 10 أيام استنادا للحسابات الفلكية.

وبخلاف دول الخليج الست، أعلنت 13 دولة عربية أخرى تعذر رؤية هلال رمضان مساء الثلاثاء وأن غدا الخميس هو أول أيام رمضان.

إذ صدرت إعلانات بهضا الخصوص من كل من: دار الإفتاء المصرية، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، ومفتي عام الأردن محمد الخلايلة، والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين، ومفتي لبنان عبد اللطيف دريان، والقاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي، ووزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن، ودار الإفتاء في طرابلس بليبيا، ومفتي تونس عثمان بطيخ، ولجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالصومال.

وفي العراق، قال ديوان الوقف السني، في بيان، إن "الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك".

ولم يصدر أي إعلان عن الوقف الشيعي بشأن بداية شهر رمضان، لكن جرت العادة في العراق أن يبدأ الشيعة صيام شهر رمضان بعد يوم من بدء السُنة الصيام.

الضالع نيوز/متابعات أغلقت مليشيا الحوثي العشرات من مساجد النساء في محافظة إب، وسط البلاد، ضمن انتهاكات واسعة تطال المساجد ودور العبادة بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها المسلحة. وقال سكان محليون، إن مليشيا الحوثي، أغلقت مصليات النساء في أغلب مساجد مدينة إب ومدنها الثانوية في يريم والقاعدة والعدين تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات