ما حقيقة مقتل المتهم الاول بحادثة تفجير المدمرة الامريكية كول ؟

04 - يناير - 2019 , الجمعة 05:26 مسائا
3131 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ ما حقيقة مقتل المتهم الاول بحادثة تفجير المدمرة الامريكية كول ؟

الضالع نيوز - عدن

قُتل القيادي في تنظيم القاعدة والمتهم الأول بتدمير المدمرة الأمريكية "كول" جمال البدوي في غارة أمريكية اليوم الجمعة في محافظة مأرب.



ويعد جمال البدوي، أبرز المطلوبين اليمنيين للولايات المتحدة، على خلفية الهجوم الذي استهدف المدمرة "يو إس إس كول"، قبالة سواحل اليمن في عام 2000.



وأفادت مصادر محلية، اليوم الجمعة، بمقتل القيادي في تنظيم "القاعدة" جمال البدوي، بمحافظة مأرب، وهو أحد المتهمين بالتخطيط للهجوم على المدمرة الأميركية "يو إس إس كول" في العام 2000، قبالة السواحل اليمنية.



وذكرت مصادر مهتمة بتطورات ملف الحرب على الإرهاب، أن البدوي قتل بغارة أميركية لطائرة بدون طيار استهدفت سيارة كان على متنها في منطقة وادي عبيدة بمحافظة مأرب.



ويعد جمال محمد أحمد علي البدوي، من مواليد عام 1964 (وفي مراجع أخرى في عام 1960) في مديرية مكيراس الواقعة بين محافظتي أبين والبيضاء (تتبع إدارياً للأخيرة)، من أبرز المطلوبين اليمنيين للولايات المتحدة الأميركية على خلفية التفجير الذي استهدف المدمرة الأميركية يوم 12 من أكتوبر/ تشرين الأول 2000.



وقع الهجوم "الانتحاري" بقارب ضد الناقلة العسكرية الأميركية بينما كانت ترسو في ميناء عدن، بغرض التزود بالوقود، وأحدث فتحة بطول 12 متراً، ونتج عنه مقتل 17 بحاراً أميركياً وإصابة 39 آخرين بجروح.



دشن الهجوم، الذي يتهم البدوي بالضلوع فيه، مرحلة جديدة من العلاقة "المتوترة" بين الولايات المتحدة والحكومة اليمنية، إذ شرعت الأولى بتحركات عسكرية في عدن عقب الهجوم، قبل احتواء الأزمة دبلوماسياً بتنازلات يمنية سمحت لواشنطن بحضور أكبر في ملف الحرب على الإرهاب بالبلاد.



وعلى إثر الهجوم، اعتقل البدوي من قبل أجهزة الأمن اليمنية أكثر من مرة. وفي سبتمبر/ أيلول 2004، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة باليمن حكماً بإعدامه إلى جانب خمسة آخرين، ثم جرى تخفيف الحكم ضده في وقتٍ لاحقٍ (في فبراير/ شباط 2005) إلى السجن 15 عاماً، واعتبر محامو الدفاع أن الحكم كان استجابة لضغوط أميركية.

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات