اهمية السيطرة على جبال العود على محافظتي الضالع و إب واشتعال الجبهات الثلاث(تقرير)

17 - أبريل - 2019 , الأربعاء 02:36 مسائا
1034 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار الضالع ⇐ اهمية السيطرة على جبال العود على محافظتي الضالع و إب واشتعال الجبهات الثلاث(تقرير)

قائد المقاومة الشعبية بمخلاف العود العميد عبده ناجي فاضل في سفخ جبل العود
الضالع نيوز/خاص

مخلاف العود .. نسبة إلى عود بن سالم الحميري, يتكون من 11 عزلة, كل عزلة تضم عشرات القرى, تقطنها اكثر من 120 قبيلة, تتنوع ما بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة.

يقع العود على شريط ممتد على طول ثلاث مديريات هي “النادرة وتتبع إداريا محافظة إب / قعطبة و دمت, ويتبعان محافظة الضالع”..


جبل العود هو أحد جبال المرتفعات اليمنية ويصل إرتفاعه إلى 2,942 م في مديرية النادرة ومديرية يريم في محافظة إب وسط الجمهورية اليمنية [1] ويبعد حوالي 25 كم عن عاصمة مملكة حمير ظفار يريم.

ظهر إسم الجبل في نصوص خط المسند منها نص كربئيل وتر ويشير إلى بناء فرع لمعبد المقه الرئيسي في صرواح. أثار الجبل إهتمام علماء الآثار عام 1970 لعثورهم على كتابات قتبانية وحصل المعهد الألماني للآثار على موافقة الحكومة اليمنية للتنقيب إلا أن الإضطرابات القبلية حالت دون إتمام عملهم. مع ذلك، فقد عثرت البعثة على آثار لمعبد وأثاث وعدة تماثيل صغيرة خلال فترة تنقيبها القصيرة ومقبرة كبيرة وآثارا للرماد ممايشير أن الموقع تعرض للتدمير والإحراق المتعمد ولا يستعبد أن يكون السبئيين خلف الإحراق فقد قاموا بإحراق عاصمة

ما هي أهمية العود إقتصاديا وجغرافيا?!

يمتلك أهمية اقتصادية وجغرافية كبيريتين, من الناحية الاقتصادية يقطع وادي بناء الشهير شريط طويل منه, بينما تشتهر أرضه بخصوبتها, تزرع الحبوب, وبعض انواع الخضروات, ويمتاز بمناخ معتدل, ممطر معظم فصول السنة.

تاريخيا.. يمتلك العود قيمة أثرية وتاريخية كبيرة, حيث يوجد به اهم موقع أثري وتاريخي في محافظتي إب والضالع , هو جبل العود الاثري, 30 كيلو مترا تقريبا جنوب شرقي مدينة النادرة, بالإضافة الى جبل زبران وقرية صناع وعدد من المواقع التاريخية في جبل حدة وغيرها..

أما جغرافيا, فيضم مخلاف العود سلسلة جبلية ومرتفعات , تشكل حزاما عملاقا على مساحة واسعة تربط بين محافظتي الضالع وإب, اشهرها, جبل مضرح, جبل منقير, جبل ونقيل حده, جبل ستر, ذودان, جبل حضار, جبل العود, وهو احد اكبر جبال المرتفعات اليمنية ويصل ارتفاعه عن مستوى سطح البحر إلى 2,942 متر. وغيرها من الجبال.


وتقع منطقة العود ومحيطها، ضمن سلسلة المناطق التي عُرفت بانتشار السلاح وكانت ميداناً لحروب الشطرين قبل إعادة توحيد اليمن عام 1990، بما في ذلك ما تعرف بمعارك "المناطق الوسطى"، أو "حرب الجبهة"، التي شهدتها البلاد خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي، بين الحكومة ومجموعات مسلحة مناهضة لها. ولا تزال القرى الحدودية بين المحافظتين تستذكر أحداثها المؤلمة في الغالب حتى اليوم.
جبل ستر يشرف على خط النادرة دمت


من زاوية أخرى، تبرز أهمية التصعيد الدائرة في المناطق الحدودية بين محافظتي الضالع وإب، في كونها بوابة نحو إحدى أهم الجبهات التي يمكن أن تؤثر في مسار المعارك، وتتمثل بمحافظة إب الأكثر كثافة سكانياً في اليمن، إذ إنه على بعد كيلومترات عديدة من منطقة دمت التابعة إدارياً لمحافظة الضالع، تقع منطقة يريم التي يمرّ فيها الخط الرابط بين صنعاء وعدن مروراً بمحافظة تعز. وإذا ما امتدت المواجهات إلى هذه المناطق، فإنها تقطع إمدادات الحوثيين عن تعز وحتى الجهات الحدودية بمحافظة لحج، كما يمتد تأثيرها المباشر إلى الحديدة.
وتمثل إب إلى جانب تعز ما سُمّي بـ"إقليم الجند"، في تقسيم مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المنعقد 2013 وحتى 2014، بسبب ما يجمع المحافظتين المتجاورتين اجتماعياً وسياسياً وتاريخياً. لذلك، فإن التأثير المباشر الذي ستخلقه أي معركة في إب، يتمثل في تعز، والأخيرة من أكثر المحافظات المتضررة من الحرب. وتسببت المواجهات المتصاعدة من حين لآخر فيها، بموجة نزوحٍ كانت إب إحدى الوجهات البارزة فيها.


*ما هي اهمية السيطرة على جبال ومرتفعات العود؟

يقع تحت سيطرة الجيش الوطني جبلي “العود التاريخي والاستراتيجي – وحضار وجبل ستر الذي يشرف على خط النادرة دمت.. وباب تامين الخلفية لجبل العود وذودان.

اما الجبال التي تخضع لسيطرة ميليشيا الحوثي, أبرزها, جبل ونقيل حدة, وسلسلته الجبلية الممتدة عبر جبل منقير حتى السجاني , وجبل شيبه ” بمحاذاة جبل مضرح شرقي جبل حضار.

جبل العود الاستراتيجي

مثلت السيطرة على جبل العود والتمركز فيه مع الجبال المحاذية له من الخلف مصدر القوة لاي تشكيل عسكري.. كون هذه المواقع بوابة العبور نحو محافظتي الضالع واب.. واتصاله بالسلسة الجبلية المتصلة بين المحافظتين.

جبل حضار


واثناء كتابة هدا التقرير كانت معارك عنيفة قد اندلعت بين القوات الحكومية ومليشيات الانقلاب الحوثية بجبل "ستر" سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى في صفوف مليشيا الحوثي الإنقلابية بمعارك عنيفة.
مصادر عسكرية افادت إن مواجهات عنيفة وغير مسبوقة اندلعت في الساعة الأولى من فجر اليوم الأربعاء وشهدتها عدد من المواقع بجبهة العود تكبدت فيها المليشيا الحوثية عشرات القتلى والجرحى. وأضافت المصادر بأن مليشيا الحوثي الإنقلابية هاجمت مواقع قوات الجيش الوطني في جبل ستر بجبهة العود بهدف الوصول إلى جبل العود الإستراتيجي والتمركز فيه.

وبحسب المصادر فقد شهدت مواقع (المشراق) ومواقع (الحديدة) المطلة على (بيت الصارم) في، عزلة العارضة أشرس المعارك ودفعت المليشيا الحوثية بتعزيزات كبيرة وتمكنت قوات الجيش الوطني من التصدي لها مع ساعات الصباح الأولى من فجر اليوم الأربعاء.
وأكدت المصادر انسحاب مليشيا الحوثي من المواقع التي تسللت إليها تحت تغطية نارية مكثفة ولقي العشرات من مليشيا الحوثي الإنقلابية مصرعهم في الوقت الذي لا تزال جثث المليشيا في الشعاب والتباب المحيطة بجبل ستر.

وهاجمت قوات الجيش الوطني بجبهة العود مواقع تابعة لمليشيات الحوثي الانقلابية في معسكر السور الكائن بأطراف مديرية الشعر والمحادد لمنطقة حمك واوقعوا في صفوف مليشيا الحوثي خسائر بشرية كبيرة.

وشنت مليشيا الحوثي الإنقلابية قصف عشوائي على عدد من البلدات في مخلاف العود التابع لمديرية النادرة من جبل بصم بنوبة اللهبي بعزلة مفتاح مخلاف الشعر ومن مواقعها في التبة الخضراء المطلةعلى قرية شعبة السنف بالعود.

ثلاث جبهات

تخوض قبائل العود مسنودة بقوات الجيش الوطني معارك عنيفة مع مليشيات الانقلاب الحوثية في ثلاث جبهات (حمك-جبل العود-بيت الشوكي عزاب).
في جبهة حمك الاولى منعت المقاومة الشعبية بالعود مسنودة بقوات الجيش الوطني وقبائل مديرية قعطبة مليشيات الحوثي من التقدم مجددا الى محافظة الضالع طيلة اكثر من ثلاث سنوات وتحديدا من الثالث من ديسمبر2015م ..

حيث تمثل جبهة حمك البوابة الغربية لمحافظة الضالع والبوابة الشرقية لمدينة اب.

كانت الجبهة تمتد من قطاع منخلة في الشمال الغربي الى جبلة حمك غربة جنوبا في سلسلة جبلية لاكثر من 20كيلوا متر.. والان اصبحت جبهة حمك متصلة بجبهة جبل العود ذودان بعد محاولة مليشيات الحوثي قطع خط، امداد جبهة جبل العود بالهجوم على موقع منخلة وسوق الخميس.

وباتصال الجبهتين يصبح امتدادهما حزاما امنيا شماليا وغربيا لمحافظة الضالع بمسافة تقدر باكثر من 50كيلوا متر ونقطة انطلاقة نحو محافظة اب في وجه المليشيات الحوثية الانقلابية.

وتنبع اهميتهما انه من خلالهما تتمكن قوات الجيش الوطني من قطع خط الامداد لمليشيات الحوثي باتجاه دمت ونقيل حدة-بيت الشوكي والسيطرة على الخط الاسفلتي، وتركها تواجه مصيرها في جبل ناصة وجبل الشامي والحقل وبيت الشوكي وهذا ما يزيد من حتمية تحرير مدينة دمت .



ويأتي التحرك على في، جبهات العود المتصلة بمحافظة إب لافتاً في توقيته، إذ إنه يتزامن مع دخول حرب التحالف في اليمن عامها الخامس، . كما أن اقتراب المعارك من إب يتزامن مع اعتبار مصادر عسكرية في الشرعية، أن اتفاق الحديدة الذي رعته الأمم المتحدة في السويد قبل أكثر من ثلاثة أشهر، أصبح في حكم المنتهي، بفعل تعنّت الحوثيين ورفضهم تطبيق بنود الاتفاق، واستغلالهم له لترتيب أوضاعهم في المحافظة، بعدما كانوا تعرضوا لخسائر كبيرة من جراء المعارك مع القوات المدعومة من التحالف.

عزل وقرى مخلاف العـــــــــود

*العـــــــود مخلاف عظيم في المناطق الوسطى لليمن يمتد في محافظتين
إب و الضـــــالع و 3 مديريات النادره _ دمت _ قعطبه ويعد ثاني اكبر مخلاف بعد مخلاف خبان .
#وللعلم بأن ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻟﻌﺎﻡ .2004 يبلغ #75488 نسمه ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﻋﺰﻟﺔ ﺍﻻﻋﺸﻮﺭ ﺍﻛﺒﺮ ﻋﺰﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﺨﻼﻑ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺣﻴﺚ ﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ 15640 ﻧﺴﻤﺔ
#عزل #العــــــــــــود بن عبدالله بن الحارث ذو اصبح الحميري القحطاني ))

تتكون من 11 عزله وهنا نبين العزل وقراها :

1)_ #عزله كنه :

1_قريه العرفاف تعتبر عاصمه عزله كنه كونها اكبر قريه في العزله وبها دار المشيخ العزله واكبر من حيث العدد
وتتجزا قريه العرفاف الى 12 قريه وهي

1_القريه (قطعه الشرف) 2 - الذنبه 3- الحامري 4- نجد القرين (الخراب_المسعودي) 5- الوزل 6_ المزاقر 7_الخراب 8_ الاغبري 9_ الغول 10_ ذا العبد 11_القابل 12_اللبان

ويسكن بها قبيله :

المنتصر الصيادي النجار بني حسين النجارالتام الشيزري الشرعبي حمدنه الفتيني العماري مدره البساره

2_ قريه بيت اليزيدي :

المنتصــــر اليزيدي الشامي طنب الجميل
الرقيمي الماطري الحشيشي الظحياني
السنيدي الظليمي المحقني العمري الحداد

3_ قريه كوكبـــــــان :

المنتـــصر
الاقطـــــع
بني حيدره

4_ قريه الحيد (حيد كنـــه ) :

المنتصــــر الرقيمي الدوسري بني حيدره

5_ قريه كوله الزقري :

الزقري القحيف

6_قريه المحرور

المنتصــــر الزقري
بني عبدالرحيم ( دغسان ) بني حيدره

7_ قريه تالبه

الرقيمي الدوسري بني عبدالرحيم بني حيدره

8_قريه عسمي :
الرقيمي
الدوسري

9_ قريه عدنه الماطري

الماطري
بني هادي

10_ قريه مدر

المحقني

11_ قريه الاثله :

الصيادي
السيد سنان ( بني سفيان )

12_قريه قضه:

بني عبدالرحيم -بني حيدره

13_ قريه السوداء

الرقيمي

2)_ #عزلة منقير :

المعرش _بيت الصيادي _المنزلة _الضيعة _بيت العولقي _الهجرة _كولة الصيادي _ نواع _النوامه _الحديدة _القرعاء _الغول _المنزل _المعزبة _سحور

3)_ #عزلة حدة :

خربة الصباري _الصوبة _المنجدة _ذي جهدم _جزء من حيازة _مارش _جندب _السكنة _المدورة _موجر _ضوس _شعبسري _ضيق الدودحي _مكلبان _العفرفار _الذرار -حضار).

4) #عزلة شعب المريسي :

شعب المريسي _الدوير _وادي الردي_ ذي الدرب _صناع _كولة السيد _ذي راس الثجر جزء من حيازه
قبائل #قرية_ذي الدرب وساكنيها
العودي - دلاق - الضبياني - الدبيلي - النجار - العماري - فرحان الغزير - البكيلي - العصار - دينيش
#قرية الثجر-كيوان -والسبحي -والفقيه -والنمير -ووهيب

5)_ #عزلة الاعشور :
بيت الشرجي _المعصر _بيت الشوكي_ (العدنة والحيفة )_جبل الشامي _خربة الضحياني _القتب _الموقار _عزاب _حماة _القدم _شليل _رمة-روسان)

6)_ #عزلة الوحج :

المحجر _المودم _شذان _المعزبة _الجرة _رباط السلامي _ذراع _القرماد _بيت جميل _دار القاضي _بيت الشغدري _بيت النهام _القعرة _القرين سدال _الزرقا _حبيل المناصيب _الوطيف _العرير

7)_ #عزلة الشرنمة السفلى :

الخطب _اللكمة _ذراع الوادي _بيت العماري _الجحال _المقبابة _العشوة _اللوي _حبيل دويد _حلان _الخيريه _الصليعاء _القطع _المشوقه _الجهادع _المعزوب _حودل _المعزبه

8)_ #عزلة الشرنمة العلياء :

اكراي _نشمان _ليئان _شذاذ _الحبلة _الجراب _طنب _الضيعة _بيت الميسري _صابح _سني _ بيت الابروع _الدهرة _القبلي _بيت بشير _الشق _المحل _بيت الشاهري _ _شعب الاعدان
حبيل الشاهري بيت بشير نشمان الاعدان القبلي دار سبرة الثجعة بيت الجحفلي -حلان- اللوي.

9)_ #عزلة العارضة :

بيت عمران- -بيت مجمل-جدمان- _بيت الصبل _ _السوائل _الشرقه_المصلول _بيت القوعه _بيت الجرادي _بيت الفقيه _ملح
ﺣﻴﺪﺍﻥ

10)_ #عزلة الفجرة :

ذودان _بيت الصارم _ بيت القهمي _قطن _جرانة _العر _بسال _المنزل _سايبة _الخلة _سارة _الظلل _قرية المنجد _الرباط - بيت العزاني صرم الزباد جدمان بيت القوعه
درسان الصيرةالبطحا المعزبه نفيع الصلوله ومن العارضه الوحيش والشرقه وبيت الوريصه ومسطح المصلول

11)_ #عزله الزمازم :

- ﻳﻔﺎﻋﺔ - ﺍﻟﺤﻴﻔﺔ - ﺍﻟﺪﺭﻭﻡ - ﺍﻟﺨﺮﺑﺔ -ﺍﻟﺸﻌﺒﺔ - ﺟﺒﻮﺏ ﺍﻟﻨﻌﻤﻲ -ﺫﻱ ﻭﻟﻴﺪ -ﺍﻟﺼﻠﻮﻟﺔ - ﺍﻟﻤﻌﺰﺑﺔ - ﺫﻱ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﻣﺴﻮﺭﺓ

#قبائل العود وساكنيها
1-الصيادي 2-فاضل 3-الحالمي 4المنتصــــــــر 5-الزمزمي 6-الصــباري 7-الشرجي 8-العودي 9-المضرحي 10-الزقــــري 11- الماطــري 12-الضبياني 13_ الدوسري 14_ حمدنه 15_ المحقني 16_ التام 17_الشرعبي 18_ الشيزري 19_ الشامي 20_ النجار 21_ اليزيدي 22_ طنب 23_ الجميل 24 _ الدغساني 25_ بني حسين 26_ الهادي 27_ العمري 28_النعمي 29-القحيف 30-بني محن 31-عميران 32-سلمان 33-الضحياني 34-الشوكي 35-المريسي 36-الجعدي 37-عياش 38-السلامي 39-آغا 40-القاضي 41-الدودحي 43-النهام 44-الاسعدي 45-العماري ( عماري العود) 46-الفاردي 47-الموجري 48-الهريمه 49-عزيز 50-العولقي 51-السبحي 52-الخداشي 53-واصل 54-الرحيمي 55-جوبح 56-حيمد 57-الجسري 58-الاسدي 59-النهمي 60-قرعه 61-الصناعي 62-اليوبي 63-الحياني
64 -هيلان 65-سماحه 66-عازب 67-بابكر 68-سوغار 69-الغزالي 70-البدوي 71-البساره 72-العجي 73-الرقيمي 74-الحضرمي 75-داجنه 76-المنصوب 77-عنتر 78-الاسد 79-العرير 80-سنان 81-القادري 82-الشاهري 83-الهيجه 84-العزاني 85-شديوه 86-النديش 87-كيوان 88-الخوبري 89-جياش 90-الليئاني 91-سفيان 92-السفياني 93- البكيلي 94-دلاق 95-الوجيه 96-العمري 97-الشوحطي 98-الفهد 99-فتاحي 100-مهدي 101-عمران 102-برطيس 103-الكريحي 104-الليث 105-المليكي 106-نصاري 107-الزبيدي 108-بيرق 109-الفقيه 110-الرياشي 111-البرمكي 112- النمير 113- الزيادي114- حيدره 115_الحداد116_العصار
117ﺍﻟﻤﻌﺮﺷﻲ 118 ﺍﻟﻨﺎﻣﺲ 119 السوري
120العزيزي 121- الدبيلي .122الجحفلي 123حثيث 124الدباشي 125غليس 126الصانع 127الخضري 128المقيبعي
129أمينة 130العقاب131الورد 132الجمال
133الفقية 134ابو راس 135 فرحان الغزير
136بادي137الجحافي 138الرحيمي 139والجسري 140ريال 141والمالكي 142والجعفري 143وشبرقه 144والعكيمي 145والحاشدي146الذماري 147والمرادي 147ودينيش 148وزيدان 149والعقاب 150الكلالي 151و 152الاعقم 153ومنيف 154 ومنيع 155 الساري 156 جعموم 157 زيكون 158ﺍﻟﺪﺑﺎﺀ159 ﻭﺍﻟﻴﻤﻨﻲ 160 ﻭﺻﻴﺒﻌﺎﻥ 161ﻭالجحدري 162 الحضوري 163 منيف 164 عويصان165 والشاوش 166 العصيمي 167 الزبيري 168ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ 169ﻭﺑﻨﻲ ﻗﺎﺳﻢ 170 الجنيد 171 الادريسي 172 الجبري 173 حيدان 174 الزبعه 175 الهندريش 176 وهيب 177 الجلال
178 السيد 179 اليعيسي 180الميسري

الضالع نيوز/خاص أعلن الجيش الوطني، الاربعاء، تحرير عددا من المناطق والمواقع شمال قعطبة جنوبي البلاد، من قبضة مليشيات الحوثي، خلال معركة ، سقط فيها عشرات القتلى من الحوثيين، وافادت مصادر عسكرية ، إن قوات الجيش الوطني مسنودة بالعمالقة والحزام الامني حرّر مناطق قردح وحمر وتباب الوعل ومعسكر العللة تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء