3 مطالب أساسية تضعها الحكومة ”الشرعية“ أمام ”غروندبرغ“ في أول زيارة له إلى عدن

05 - أكتوبر - 2021 , الثلاثاء 05:36 مسائا
830 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ 3 مطالب أساسية تضعها الحكومة ”الشرعية“ أمام ”غروندبرغ“ في أول زيارة له إلى عدن

الضالع نيوز/متابعات

دعت الحكومة اليمنية، الثلاثاء 5 اكتوبر/تشرين الاول، مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، هانس غروندبرغ، إلى العمل على إيجاد "مقاربة مختلفة" لتحقيق السلام في البلاد، والكشف عن الطرف المعرقل لإحلاله، ودعم جهود معالجة الوضع الاقتصادي المتردي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس الحكومة، معين عبد الملك، وغروندبرغ، خلال أول زيارة يجريها لمدينة عدن (جنوب)، العاصمة المؤقتة، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وفي 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، تسلم غروندبرغ مهامه رسميا كرابع مبعوث أممي لليمن، بعد كل من البريطاني مارتن غريڤيث، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والمغربي جمال بن عمر.

وأعرب عبد الملك عن "تطلعه إلى العمل مع المبعوث الأممي لإيجاد مقاربة مختلفة للتعاطي مع شروط تحقيق السلام وفق خطة تعالج جوهر الصراع، وتحديد الطرف المعرقل بوضوح ودون مواربة".

وأضاف أن "السلام لن يتحقق مع إصرار إيران على سلوكها العدواني ضد العالم عبر مليشيا الحوثي، التي تستخدمها لخدمة مشروعها الذي يستهدف أمن واستقرار المنطقة والملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

وقال ان "اليمنيين دائماً ما يقارنون بين المواقف الدولية من الحديدة مع ما يحصل من مأرب. في الحديدة كان التحرك جمعي والضغوط كبيرة، أما في مأرب لا نرى إلا بيانات فردية، وهذا يفقدهم الثقة بمسار السلام".

وأوضح أن طريق السلام في اليمن واضح من خلال تطبيق مرجعيات الحل السياسي الثلاث المتوافق عليها، والتي من شانها ضمان حل عادل وشامل لا يؤسس او يمهد لصراعات جديدة، وذلك ليس محل خلاف باعتباره يعكس الإرادة الشعبية اليمنية ويحترم هيبة القرارات الدولية الملزمة.

ودعا عبد الملك المبعوث الأممي إلى مساندة جهود الحكومة لحشد الدعم الإقليمي والدولي لمعالجة الوضع الاقتصادي. مشيرا إلى أن "البيانات والتحذيرات الدولية حول مؤشرات المجاعة في البلاد حقيقية ومقلقة".

ومنذ نحو شهر، يشهد اليمن، وخاصة المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة، تدهورا اقتصاديا على خلفية التراجع غير المسبوق للعملة المحلية أمام الأجنبية، حيث تجاوز سعر الدولار الواحد 1200 ريال.

الضالع نيوز- متابعة خاصة عاودت مليشيات الحوثي الإرهابية، اليوم الأحد، استهداف الأحياء السكنية في مأرب بالصواريخ البالستية. وقالت مصادر محلية إن مليشيات الحوثي قصفت الأحياء السكنية بمأرب بأربعة صواريخ بالستية، في حين لم ترد معلومات عن سقوط ضحايا حتى كتابة الخبر. وجاء القصف الحوثي ردا على تكبد تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد تعليقات