44 % حصة "المراعي" السوقية لمنتجات الألبان في الخليج

بلغ حجم برنامج الشركة الاستثماري 15.7 مليار ريال 

08 - أكتوبر - 2013 , الثلاثاء 04:16 مسائا
2970 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاقتصاد ⇐ 44 % حصة "المراعي" السوقية لمنتجات الألبان في الخليج

نجحت شركة "المراعي" التي تأسست عام 1977 برفع حصتها السوقية في قطاع منتجات الألبان إلى حوالي 44% حاليا في دول مجلس التعاون الخليجي، بحيث بلغت قيمة الشركة السوقية 33 مليار ريال. فيما نمت إيراداتها بأكثر من خمسة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية.
وبعد نجاحها في قطاع الألبان، قامت المراعي بإنفاق أكثر من 3 مليارات دولار منذ عام 2007 لتطوير مجموعة من المنتجات الغذائية الأخرى في السعودية وخارجها.
ودخلت المراعي قطاع صناعة الدواجن عام 2009 من خلال استحواذها على شركة حائل للتنمية الزراعية، كما استحوذت في عام 2011 على شركة Fondomonte التي تمتلك وتدير ثلاث مزارع في الأرجنتين لتأمين الغذاء لثروتها الحيوانية، ذلك إلى جانب استحواذات أخرى في الأردن ومصر. وإلى جانب دخول قطاعات جديدة، عملت المراعي على تطوير منتجاتها في قطاع الألبان، حيث أنشأت الشركة مصنعا مشتركا مع شركة "ميد جونسون" لإنتاج حليب الأطفال، وهو مصنع استثمرت فيه أكثر من مليار ريال.
وشهدت أرباح المراعي نمواً ملفتاً على مدار الأعوام الأخيرة، ومن المتوقع أن تزيد مساهمة قطاع الدواجن في أرباح الشركة ابتداء من العام المقبل حيث يتوقع المحللون أن تنمو أرباح المراعي بنسبة تزيد عن 20%. ويقف مكرر ربحية الشركة عند نحو ثلثي المعدل للقطاع في العام المقبل بالمقارنة مع العام الحالي.
يشار الى أن الشركة بدأت في عام 2013 برنامجها الاستثماري الذي من المقرر أن يستمر 5 سنوات، إذ يصل حجم الاستثمار 15.7 مليار ريال، وهو الأكبر منذ تأسيس الشركة.
فيما قامت الشركة بتمويل برنامجها عن طريق إصدارات لصكوك بلغت قيمتها 1.3 مليار ريال حتى الآن، بالإضافة الى صكوك هجينة بقيمة 1.7 مليار ريال قامت الشركة بإصدارها مؤخراً، لتكون أول شركة غير مصرفية في المنطقة تصدر هذا النوع من الصكوك.
يشار إلى أن الشركة قامت بزيادة رأس مالها بـ50% إلى 6 مليارات ريال عن طريق منح أسهم مجانية.

الضالع نيوز/متابعات كشفت مصادر مصرفيه عن اخر تحديث لسعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية والذي جاءت كالتالي : أسعار الصرف في صنعاء الدولار الامريكي شراء: 600 بيع : 602 الريال السعودي: شراء: 158 بيع: 158.4 أسعار الصرف في عدن الدولار الأمريكي شراء : 1231 بيع : 1246 الريال تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء