الجرادي: الإصلاح حزب الجمهورية والوحدة ويمثل العقلية الوطنية من أجل السلام والاستقرار والبناء

15 - سبتمبر - 2024 , الأحد 05:06 مسائا (GMT)
الضالع نيوز/متابعات



قال رئيس دائرة الإعلام والثقافة في التجمع اليمني للإصلاح، علي الجرادي، إن احتفال الحزب بالذكرى الـ34 لتأسيس الحزب، باعتباره أداة من أدوات الجمهورية اليمنية، وهو احتفال بالسياسة والتعددية وبالعمل السياسي والمدني وبالمنظمات المدنية وبالمجتمع الأهلي.
وأوضح الجرادي، في مقابلة في برنامج "من الآخر" على قناة "يمن شباب" مساء أمس السبت، أنه ليس الإصلاح فقط من يحتفل، بل كان هناك احتفال قبله بذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي العام، وهكذا كل الأحزاب السياسية.

ونوه باقتران ذكرى تأسيس الإصلاح بعيد ثورة 26 سبتمبر، مشيراً إلى أن شهر سبتمبر، شهر ميلاد الثورة اليمنية وقيام الجمهورية اليمنية وميلاد التجمع اليمني للإصلاح، معتبراً هذا الاقتران المبارك يجسده اليوم الإصلاح كونه حزب الجمهورية والوحدة الوطنية بامتياز، وحاجز صد في وجه الإمامة والكهنوت والعنصرية بنسختها الجديدة الأسوأ، التي يراد لها أن تُفرض على اليمنيين.
وبين الجرادي أن الإصلاح يمثل العقلية الوطنية التي تنفع للسلام والاستقرار والبناء وللعمل الوطني، لافتا إلى أن العقليات المهزومة سواء كانت جغرافية أو سلالية أو عرقية لا تنفع أن تبني الأوطان.

وأكد أن الإصلاح يقف اليوم مع كل شركائه الوطنيين في مقدمة الصفوف لاستعادة الدولة اليمنية، ومضى قائلاً: "الإصلاح يجسد حالة موضوعية كوحدة وطنية على كامل التراب الوطني، ويتجاوز كافة الدعوات العنصرية والسلالية والمذهبية ودعوات التفتيت ويعتبر من أهم الأحزاب والروافع الوطنية والسياسية في هذه اللحظة".

وعن العلاقة مع المملكة العربية السعودية، أوضح الجرادي أن الإصلاح هو الحزب الوحيد الذي نص في برنامجه السياسي على علاقة إيجابية مع المملكة، وكان رئيس الإصلاح الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، رحمه الله عليه، على علاقة مميزة بالمملكة العربية السعودية، مضيفاً: "نحن أيضاً نعتقد أن لدينا علاقة تحالف مميزة معها الآن.. نحن حلفاء".

ولفت الجرادي إلى الروابط المتينة التي تربط اليمن بالمملكة، قائلاً: "نحن لا نبحث عن بدائل، فالجغرافيا لها منطقها وهناك روابط الجوار والثقافة والامتداد والتداخل، أنا لا يمكن أن أستورد جيراني كما أن المملكة أيضاً لا تستطيع أن تستورد جيرانها".


واستطرد: "نحن مع علاقة مميزة بالمملكة ونسعى أيضاً إلى تطويرها أكثر وكذلك مع بقية أشقائنا في الجزيرة العربية والخليج وبقية الدول العربية والصديقة، ونريد أن نُمتّن هذه العلاقات بما يخدم بلادنا ومؤسساتها وجمهورنا واستقرارنا".


التكتل الوطني
وقال رئيس إعلامية الإصلاح إن أمام اليمنيين اليوم عدو وجودي وخطر حقيقي يهدد الجمهورية، وعلى الأحزاب التي تؤمن بالجمهورية والعمل الوطني والسياسي أن تعمل من أجل تخليص اليمن من هذا الخطر.
ولفت الجرادي إلى أنه لا بد من النضال من أجل استعادة الدولة والجمهورية، وأن بقاء الحوثي خطر يهدد كل شبر في الجمهورية اليمنية في الشمال والجنوب.

وشدد على ضرورة أن تتجاوز كل الأحزاب والقوى الوطنية الماضي بكل آلامه وجراحه، وأن يكون الماضي بالنسبة لها عبارة عن درس وعبرة، تستفيد بأن الشقوق التي حصلت في الصف الوطني هي التي تسلل منها أعداء الجمهورية.
وأكد رئيس إعلامية الإصلاح أن المستقبل ملك لأبناء الشعب اليمني، وأنه رغم حالة الضعف والتغول الخارجي، سيتعافى اليمن ويخرج من محنته إلى بر الأمان ويقود أبناؤه سفينتهم بقرارهم الوطني المستقل، وفق كرامتهم الوطنية ومصلحتهم الوطنية، مهما حاولت إيران أن تجعل من اليمن منصة إطلاق لتنفيذ أهدافها وإقلاق المنطقة، ومحاولة أن يكون اليمن فوهة بندقية.


مؤسسات الشرعية

وحول إنجازات وإخفاقات مؤسسات الشرعية والتحديات أمامها، أشار الجرادي إلى أن أوجه القصور وبعض الأخطاء في بعض أعمال وممارسات مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، غالباً ما تقابل أيضاً بتضخيم إعلامي غير مناسب، على حساب النجاحات والإنجازات الملموسة التي لا تحظى بنفس الاهتمام.

وشدد على ثلاث خطوات يمكن أن تسهم في تحسين وتطوير قدرات مؤسسات الشرعية هي: عودة مجلس القيادة ومؤسسات الدولة إلى الداخل، والبحث عن موارد وتنميتها، والاهتمام بالجيش والأمن وتوحيد القوات مع الاهتمام بمستوى معيشتهم ومعيشة المواطنين.
وأشاد الجرادي بصمود الشعب اليمني طيلة هذه السنوات العشر من الانقلاب والحرب الحوثية، مشيراً إلى أن الشعب في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي يطالب بتحريره.

وأوضح أن المليشيا الحوثية تنظر للمجتمع اليمني على أنه مجتمع مغاير، لا ترى فيه صورتها لذلك تعمل على سحقه وتغييره.
واستعرض الجرادي ما يعانيه اليمنيون في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية الإرهابية، التي تذيق اليمنيين العذاب والقهر والاستبداد، وتنظر لهم كرعايا، مضيفاً: "ومع ذلك أن أكثر من 80% من الأرض اليمنية تحت سيطرت الشرعية اليمنية، ومع ذلك الجميع متفق على أن الحوثي خطر وجودي في هذه اللحظة".

وعن العملية السياسية ومفاوضات السلام المتعثرة، استبعد الجرادي إمكانية الوصول إلى سلام مع تلك المليشيا، مؤكداً أن الحوثي لن يرض بالسلام ما لم يتم كسره عسكرياً حتى يخضع للسلام، حتى لا تبقى مليشيا الحوثي تهديدا ليس لليمن فقط ولكن للجيران أيضاً.
وأوضح أن الحوثي يرى في السلام تكتيك حربي وباب من أبواب تحصيل الأموال ومحاولة تحييد التحالف العربي لأنه يتوهم أنه ممكن يستفرد ببقية القوى والجغرافيا اليمنية وهو وهم وقد جربه خلال السنوات الماضية.

ودعا رئيس إعلامية الإصلاح، الشعب اليمني إلى الاستمرار في العمل وعدم اليأس، والعمل على تجاوز مرحلة الإعاقة ومرحلة الضعف بمزيد من الأمل والعمل وحتى الرقابة والمحاسبة دون التوقف أبداً عن العمل من أجل الهدف الذي يسعى إليه الجميع وتم قطع شوط كبير فيه.
وبشأن القضية الجنوبية، فقد اعتبرها الجرادي مفتاح حل أساسي للقضية اليمنية برمتها، موضحاً أن كل القوى السياسية تتفهمها، وهناك حوارات تجري من أجلها، والمجلس الانتقالي اليوم موجود وممثل في مجلس الرئاسة والحكومة وبقية مؤسسات الدولة اليمنية.

وقال الجرادي: "الفوضى لا تنتج وحدة ولا انفصالا، لن تكون هناك وحدة ولا انفصال من دون وجود دولة، لا بد من النضال من أجل استعادة الدولة، وفي ظل الجمهورية اليمنية لا شيء يمنع إجراء نقاش وحوار سياسي جديد لمناقشة هذه القضية، لكن الأهم الآن هو استعادة الدولة، وأي مشروع تقسيم الآن سيتوالد، وإذا تحولنا إلى مناطق ضعيفة من السهل التهامنا من قبل الغير".

وعن ادعاء مليشيا الحوثي نصرة القضية الفلسطينية وغزة، قال رئيس إعلامية الإصلاح، إن "المليشيا تستخدم فلسطين وغزة كممسحة تمسح بها دماء اليمنيين الذين قتلتهم". ولفت إلى أن عمليات المليشيا في البحر الأحمر وخليج عدن وتهديدها للملاحة الدولية بحجة محاربة المصالح الإسرائيلية، قد أضرت باقتصاد اليمن وأثرت على معيشة اليمنيين وأقواتهم.
جميع الحقوق محفوظة لموقع الضالع نيوز © 2013© تصميم و إستضافة MakeSolution.com