استشاري امراض الانف والاذن والحنجرة د.عبدالكريم البلعسي يجيب عن عدة تساؤلات بشأن فقدان حاستي الشم والطعم  ويعدد سبل الوقاية من فيروس كورونا وتقوية جهاز المناعة

31 - مايو - 2020 , الأحد 03:35 مسائا
2602 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةصحة وتنمية ⇐ استشاري امراض الانف والاذن والحنجرة د.عبدالكريم البلعسي يجيب عن عدة تساؤلات بشأن فقدان حاستي الشم والطعم  ويعدد سبل الوقاية من فيروس كورونا وتقوية جهاز المناعة

استشاري امراض الانف والاذن والحنجرة د.عبدالكريم البلعسي يجيب عن عدة تساؤلات بشأن فقدان حاستي الشم والطعم  ويعدد سبل الوقاية من فيروس كورونا وتقوية جهاز المناعة.



الضالع نيوز - صحة وطب - خاص

اجاب الدكتور عبد الكريم البلعسي استشاري امراض انف اذن حنجرة عن عدد من تساؤلات المواطنين بشأن فقدان حاستي الشم والطعم وهل يعد فقدانهما مؤشرا على الاصابة بفيروس كورونا.



وبين د.البلعسي في منشور له تابعه محرر الضالع نيوز ان فقدان الشم سببه الاحتقان الذي يحصل حول النهايات العصبيه ( المستقبلات) التي تستقبل الروائح في أعلى الأنف وهو ما يعيق عملية وصول الرائحة إلى العصب الشمي ومنها إلى الدماغ.

واشار الى انه  اضافه الى ذلك فان خلايا حاسة الشم هي من أضعف الخلايا والتي ممكن يحصل لها تلف كامل او جزئي بسبب سموم البكتيريا أو الفيروسات أو غيره .

واوضح د.عبدالكريم البلعسي أن كثير من أمراض الأنف من اعراضها فقدان الشم ومن تلك الأمراض الزكام العادي والانفلونزا وضربات البرد  والحساسيه ( وما أكثرها ) والتهابات الأنف والجيوب الأنفيه وايضا الكورونا .

واما عن فقدان الطعم فاوضح انه لا يفقد وإنما تفقد شم رائحة الأكل فتأكل بدون نكهه.. وغالبا ما تعود حاسة الشم تدريجيا..


واشار استشاري امراض الانف والاذن والحنجرة بان دراسات عديدة اظهرت أن فقدان الشم يعد من المؤشرات الأولى المحتملة للأصابة بالكورونا.

واكد الدكتور البلعسي انه لا  لا داعي للخوف والقلق الزائد .. إذ أن الخوف والقلق يسببان ضعف المناعة.


وعن الاجرائات المطلوبة عند الشعور بفقدان حاسة الشم في هذه الايام مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة والصداع قال د.عبدالكريم البلعسي ان المطلوب هو
البقاء في المنزل وان يعزل نفسه من يشعر بها من باب الاحتياط.
واوصى البلعسي بعدد من النصائح وعددها في التالي :
..تناول مشروبات ساخنه مع الليمون طوال اليوم.

..الإكثار من البرتقال والفواكه وتناول البندول الصافي إذا الحرارة مرتفعة.


.. الاكثار من استنشاق بخار الماء والغرغرة أيضا بالماء الساخن مع الخل أو الليمون..

وعدد د.البلعسي في منشوره عدد من سبل الوقاية من الاصابة بفيروس كورونا موضحا انه ليس له علاج ولا لقاح حتى الان وهي :

      -  ابتعد عن  الاماكن المزدحمة.

       -    اجعل بينك وبين الآخرين مسافة.

       -   لا تصافح فالسلام تحية.

        -  لا تنسى لبس الكمامات عند الخروج.


        -  أكثر من تناول الأطعمة التي تقوي جهاز  المناعة ومنها :

-الحبة السوداء
- الثوم والبصل
- القرفة
-الزنجبيل
-المكسرات والكركم ( هرد) .
- الفواكه بأنواعها .
- الحليب مع التعرض للشمس أو تناول فيتامين د
- ان استطعت على البروتينات فالسمك أو غيره .


واختتم د.عبدالكريم البلعسي منشوره بالتاكيد على انه قبل وبعد ألاخذ بأسباب الوقاية لا ننسى أن النافع والضار هو الله سبحانه ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها.

موصيا بالاخذ بالأسباب والتوكل على الله  والاطمئنان فالكورونا قد يطول وقته لأشهر وربما لسنوات وهو ما يتوجب العيش وكلنا أمل بالتغلب على مصاعب الحياة.

9 أعراض مبكرة لمشاكل الكبد... فلا تتجاهلها! الضالع نيوز _ متابعة خاصة يعتبر الكبد أحد أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وتتمثل وظيفته الأساسية في تنقية الدم القادم من الجهاز_الهضمي قبل أن يتم انتشاره في سائر أجزاء الجسم، هذا بالإضافة إلى مسؤوليته عن إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم ومختلف وظائف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات