البنك المركزي اليمني يوقف 20 منشأة صرافة منذ أواخر يونيو (الأسماء)

10 - يوليو - 2024 , الأربعاء 04:03 مسائا
205 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ البنك المركزي اليمني يوقف 20 منشأة صرافة منذ أواخر يونيو (الأسماء)

الضالع نيوز/متابعات


واصل محافظ البنك المركزي اليمني في عدن “أحمد المعبقي” إصدار قرارات إيقاف تراخيص منشئات وشركات الصرافة، يقول البنك إنها ارتكبت مخالفات مثبتة في تقارير النزول الميداني لقطاع الرقابة والتفتيش.

واليوم الأربعاء 10 يوليو/تموز أصدر محافظ البنك المركزي اليمني قرارًا رقم “31” قضي بإيقاف تراخيص خمس شركات جديدة مايرفع عدد الشركات الموقوفة إلى 20 شركة ومنشأة صرافة منذ 27 يونيو/تموز.

القرار الجديد شمل شركات ومنشئات (أبو سند الفروي، المرسل إكسبرس، المحرقي، النبراس إكسبرس، شاهره للصرافة).

وقال البنك المركزي إن قرار إيقاف المنشآت الصرافة والشركات جاء نتيجة المخالفات المثبتة بتقرير النزول الميداني المرفوع من قطاع الرقابة على البنوك ولما تقتضيه المصلحة العامة.

وهذا هو القرار الرابع منذ 27 يونيو/تموز الصادر عن البنك المركزي بإيقاف منشئات صرافة.

ففي 4 يوليو/تموز الجاري أصدر قرارا بإيقاف خمس منشآت وشركات صرافة هي (هوام، بيور موني، توب توب، السهم الأسرع، القاسمي إكسبرس للصرافة).

وفي 3 يوليو/تموز الجاري أوقف البنك المركزي اليمني تراخيص شراكات (الناصري، العربي إكسبرس، الحدث – وكيل حوالة، ومنشآت السعيد، وبصمة، ونوافذ وداؤود العامري للصرافة).

وفي 27 يونيو/حزيران المنصرم أوقف البنك المركزي تراخيص شركات (ثمر، والمري والمجربي) للصرافة لارتكابها مخالفات “مثبتة” في تقرير النزول الميداني المرفوع من قطاع الرقابة على البنوك بتاريخ 24 يونيو/حزيران الجاري، ولم تقتضيه الحاجة.

وكان محافظ البنك المركزي اليمني أصدر في 25 يونيو/حزيران قراراً بإيقاف العمل بشكل كلي ونهائي بشبكات الحوالات المالية المحلية المملوكة للبنوك والمصارف أو شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية.

وحصر القرار التحويلات المالية على الشبكة الموحدة التي بدأت عملها خلال الأشهر الماضي.

وأمهل قرار البنك المركزي رقم 23 لعام 2024 البنوك والمصارف وشركات الصرافة المعنية مدة 15 يوما لتصفية العمليات المعلقة في شبكات الحوالات التابعة لها من التاريخ المحدد في المادة 2 من هذا القرار.

كما أصدر البنك المركزي اليمني تعميما على البنوك وشركات ومنشئات الصرافة العاملة في اليمن بحظر التعامل مع 12 محفظة تقدم خدمات الدفع الالكتروني قال إنها غير مرخصة.

الحظر شمل كل محفظات: (كاش – الدولي موني – جوالي – فلوسك – سبأ كاش – موبايل موني – يمن والت – الريال الالكتروني – ريال موبايل – جيب – وي كاش لخدمات وأنظمة الدفع الالكترونية – المتكاملة) .

كما حظر التعميم الصادر عن قطاع الرقابة على البنوك ” أي كيانات أو محافظ وخدمات مالية إلكترونية أخرى غير مرخصة من البنك المركزي اليمني.

وكان البنك المركزي أصدر يوم 30 مايو/أيار قرارا بإيقاف التعامل مع 6 من البنوك والمصارف، كما أصدر قرارا بدعوة المواطنين والمؤسسات والشركات لإيداع مابحوزتهم من النقود بالطبعة القديمة قبل 2016 في المصارف الموجودة في المحافظات التابعة للحكومة.

وفي 2 يونيو/حزيران انتهت المهلة التي المحددة التي وضعها البنك للبنوك في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بنقل مراكزهم الرئيسية إلى مدينة.

وكان البنك المركزي أصدر في 2 إبريل/نيسان الماضي قرارا أمهل فيه البنوك والمصارف التجارية في صنعاء 60 يوما لنقل مراكزها الرئيسية إلى مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.

وشدد القرار على كافة البنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر المحلية والأجنبية العاملة في الجمهورية بنقل مراكزها الرئيسية من مدينة صنعاء إلى عدن خلال 60 يوما من تاريخ صدور القرار.

الضالع نيوز/متابعات أفادت مصادر محلية الأربعاء 10 يوليو/ تموز 2024، بمقتل وإصابة 8 مدنيين بينهم نساء وأطفال بقصف شنه مسلحو جماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب استهدف مديرية صبر، جنوبي شرق محافظة تعز، (جنوبي غرب اليمن). وطبقاً لوكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية) شن مسلحو الحوثي قصفاً تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات