خوف ونفاق وانتهازية !!

05 - فبراير - 2015 , الخميس 03:48 مسائا
4176 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةمحمد علي محسن ⇐ خوف ونفاق وانتهازية !!

محمد علي محسن
جمال بن عمر وليس صالح او عبد الملك أو الرئيس هادي أو المؤتمر أو المشترك ، كيف ولماذا بات السيد جمال بن عمر هو الشماعة التي يُعلق عليها أخطاء واخفاق القوى السياسية والعسكرية والقبلية والمذهبية ؟ الاجابة : لأننا لا نجرؤ على قول كلمة حق وصدق ولو في لحظات عصيبة وحرجة كهذه التي تستدعي منا ألَّا نخاف وألَّا نصمت .

نعم ؛ فليس هنالك ما هو أسهل من ان نلقي باللائمة على المبعوث الدولي أو الخارج عموما ، فثقافتنا للاسف متخمة بالخوف والنفاق والانتهازية . إنها ذات الثقافة التي كرستها وجسدتها عقود وربما قرونا من الاستبداد السياسي .

الرئيس هادي كان ادائه أقل بكثير مما تتطلبه المرحلة الانتقالية ؛ لكنه ومع كل مساوئه قدر له انجاز ما لم نستطع انجازه وفي ظروف طبيعية ومستقرة ، فيكفي الاشارة هنا الى ان مقررات مؤتمر الحوار ومشروع مسودة الدستور الجديد لهما أفضل ما تحقق في عهد الرئيس هادي .

ما أخشاه الآن هو ان مقررات مؤتمر الوطني سيكون مآلها مثل وثيقة العهد والاتفاق التي تم الانقلاب عليها وبحرب كارثية مازالت تبعاتها قائمة حتى هذه اللحظة الراهنة التي يراد بها الانقضاض على وثيقة الحوار الوطني . إننا إزاء انقلاب جديد قديم يراد تمريرة وتكريسة اليوم وبذات المبررات السابقة الوائدة للدولة الاتحادية الديمقراطية ولمضامينها الحديثة التي تم الانقلاب عليها ومن خلال حرب عسكرية مكلفة .

وإذا كان النظام القبلي العائلي الجهوي قد نجح زمنا في تضليل وخداع كثير من اليمنيين ؛ فإن الخوف في ان يظل مثل هذا الخطاب الديماغوجي العبثي هو السائد والمهيمن على عموم الحالة الوطنية ، فبرغم هول ما حدث من ثورات وانتفاضات شعبية لا يبدو من سياق النتائج ان هنالك تبدل في مفاهيمنا وتعاملاتنا وادواتنا السياسية ، فما يجري اليوم هو في جوهره نتاج معضلات وطنية مزمنة لا صلة البتة لمبعوث الامم المتحدة او الزياني او العربي .

نعم أعجب حين أسمع زعطان او فلتان قائلا : دستور بن عمر ، فدرلة بن عمر ، مؤامرة بن عمر ، اتفاق بن عمر ، طبخة بن عمر وووهكذا دواليك من المفردات المعبرة عن اناس ضعفاء خائفين انتهازيين .

لماذا لا نتحلى بالشجاعة فنقول ان المبعوث الدولي ليس إلَّا وسيطا نحن من اقحمناه في مشكلاتنا وازماتنا المناطقية والطائفية والقبلية والجهوية والمذهبية ؟ لماذا لا تكون لدينا الجرأة كي نتحمل المسؤولية بدلا من القائها على كاهل الاخرين مثلما هو حالنا الآن مع بن عمر وغدا مع السفير الامريكي او الايراني او التركي او السعودي او سواهم ؟.

ختاما .. ينبغي للحوثيين واشياعهم المتمنطقين الآن بلغة القوة والجبروت ان يعلموا ان الدولة الاتحادية تعد أخر الممكنات لتجنيب البلد واهله ما هو أسوأ ، فالحديث عن حكم محلي كامل الصلاحيات أو مقررات غير مضامين مؤتمر الحوار الوطني او حلول ومعالجات أقل مما اتفق عليها شركاء الفعل السياسي لهو كارثة أكبر من كارثة حروب النظام العائلي القبلي المجترحة كذبا وتضليلا لأجل الوحدة جنوبا والنظام الجمهوري شمالا .

نعم الدولة الاتحادية ليست مؤامرة يراد بها فصل الجنوب عن الشمال مثلما نجحت القوى المهيمنة تاريخيا تسويقه للبسطاء ممن زجت بهم هذه القوى في أتون حرب مأساوية مازالت نتائجها ماثلة حتى اللحظة ؛ إنما هذه الدولة الفيدرالية باتت غاية لغالبية اليمنيين جنوبا وشمالا ، وعلى هذا الاساس فالفدرلة لم تعد بدعة صاحبها بن عمر او امريكا او اسرائيل ، بل اصحابها ملايين اليمنيين التواقين لرؤية وطنهم ينعم بالخير والحرية والمواطنة المتساوية والعدالة والاستقرار والسلام والتنمية والتطور

لا تتوقع نتيجة مغايرة طالما وانت تكرر ذات الفعل ، هذا ما حدث بالضبط خلال الأعوام الفارطة . وهذا ما سيحدث الآن وفي المرحلة القابلة ، فلا الشرعية عادت وقادت الدولة أو أن الانتقالي استعاد دولة . لا يوجد ثمة جديد يمكنه تغيير الحالة القائمة منذ انفراط »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات