تداعيات تأجيل معركة الحديدة

02 - ديسمبر - 2018 , الأحد 07:00 مسائا
68 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةبسيم الجناني ⇐ تداعيات تأجيل معركة الحديدة

بسيم الجناني
قبل ستة أشهر تقدمت المقاومة المشتركة صوب مدينة الحديدة وصولاً لقرية منظر ومحيط المطار ونزح نتيجة المعارك حينها الآلاف من سكان المدينة وكان الحوثي أشبه بالمنتهي وفرغت المدينة من مقاتليهم ، حينها تدخل الغرب لإيقاف المعارك وبدأ غريفث جولة من أجل السلام ونجح الحوثي في مراوغته على أنه سيسلم الميناء وكان على الأرض يتجهز ويحشد لحرب لاتُبقي ولاتذر وحول كل شوارع المدينة لخنادق وإنتشار للمدافع وإنتشار للقناصة وظل على مدى ثلاثة أشهر يحاول إسترداد قرية منظر ومنصة 22 مايو وظل يقصف بمدافعه قرية منظر والمنصة وتهدمت عشرات المنازل وحاول عشرات المرات التسلل وإستعادة تلك المنطقة وإرجاع القوات المشتركة وفشل في ذلك وخسر الحوثيين العشرات من قياداته يقابله خسائر مدنية كثيرة في قرية منظر نتيجة القصف المدفعي.

بعد ثلاثة أشهر من سيطرة القوات المشتركة لمحيط المطار ومنظر تقدمت عبر مديرية الدريهمي حتى وصلت لكيلو 10 وقامت بقطع خط الحديدة المؤدي لكيلو 16 ، حينها أشتدت وتيرة الحراك الغربي وعاد غريفث وأصوات إيقاف التقدم للواجهة بدعوة لحوار جنيف وأوهم الحوثي غريفث حينها والأمم المتحدة بالجلوس على طاولة الحوار وذهب الوفد الحكومي لجنيف وتخلف الحوثيين عن الحضور، وتكرر حينها سينارو المطار ومنظر وتوسعت ممارسات الحوثيين على الأرض وأصبحت إقتحامات المنازل والتمركز عليها وإحتلالها وصولاً للدخول إلى المصانع والمؤسسات التجارية وتحويلها لثكناث عسكرية وحاول على مدى ثلاثة أشهر ماضية الحشد وإستعادة كيلو 10 بهجمات متكرر وقصف مدفعي لم يتوقف يوماً ليزيد رصيد الضحايا المدنيين في المدينة وقرى المشاقنة وحوش الأبقار وهدم المباني والأحواش ونفوق آلاف الأبقار وهدم ثلاجة المخلافي وخسائر مادية وبشرية كبيرة ولم يستطيع فتح الطريق أو إستعادة أي كيلو متر كانت قد سيطرت عليه القوات المشتركة.

قبل أسبوعين تقدمت القوات المشتركة مجدداً للمرة الثالثة عبر عدة إتجاهات شرقاً بإتجاه كيلو 14 وشمال المدينة موازي لشارع الخمسين بالقرب من مدينة الصالح وأصبحت على بعد مسافة النظر لميناء الحديدة خاض خلالها الحوثي معاركه على طريقته التدميرية من خلال تمركزه داخل المباني الصناعية والمستشفيات والمنازل في شارع التسعين وأحياء 7 يوليو وتسبب بتدمير مجمع مصانع إخوان ثابت وقصفها بالهاون وتفخيخ مباني سكنية وأحواش وزراعة ألغام داخل الأحياء السكنية والشوارع والأرصفة ، وإزاء هذا التقدم الثالث صوب المدينة تعالت للمرة الثالثة أصوات الغرب لايقاف العمليات ليستمر مسلسل إلتقاط الأنفاس مجدداً ولكن بصورة تنذر بدمار أكبر مماسبق وكل هذه الأصوات التي تحذر من كارثة مدنية تدرك جيداً أن ممارسات الحوثي اليوم هي الكارثة الحقيقية ومايزال يحاول تحقيق إنتصار بمعارك ليليلة لإرجاع القوات المشتركة وكلها بائت بالفشل.

وهكذا سيأتي وقت لاحقاً لنتحدث عن سيناريو مكرر لما سبق ومايحدث حالياً تأجيل للمعركة فقط ، وتكون حينها المعاناة التي يحدث عنها الغرب تفاقمت وأشتدت أكثر .. كلنا يتمنى الحل السلمي وإنهاء الحرب ولكن حقيقة الجدية في السلام وإيقاف الحرب مؤشراتها تكاد تكون منعدمة لدى الحوثي.

بإختصار مايحدث في الحديدة ينطبق عليه المثل:

"من يرهن روحه بيد غيره يموت معذب" ????

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء