( عدن الغد ) تفتح الملف الاكثر حساسية : لماذا تراجعت اعداد المشاركين في فعالية الحراك وهل بات في طريقة للإنحسار ؟؟

22 - مايو - 2014 , الخميس 03:51 مسائا
2675 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ ( عدن الغد ) تفتح الملف الاكثر حساسية : لماذا تراجعت اعداد المشاركين في فعالية الحراك وهل بات في طريقة للإنحسار ؟؟

( عدن الغد ) تفتح الملف الاكثر حساسية : لماذا تراجعت اعداد المشاركين في فعالية الحراك وهل بات في طريقة للإنحسار ؟؟
الضالع نيوز | (عدن الغد)

يثير تراجع عدد المشاركين في فعالية مركزية شهدتها مدينة عدن يوم الـ 21 من مايو 2014 المخاوف من ان تكون حركة احتجاجات شعبية اندلعت في جنوب اليمن العام 2007 باتت في طريقها إلى الانحسار وذلك بعد 8 سنوات من انطلاقتها الأولى في العام 2007 .

في الـ 21 من مايو 2014 كان الآلاف في طريقهم إلى ساحة احتجاجات مركزية وسط مديرية المعلا بمدينة عدن حيث كان من المتوقع ان يكون الحاضرين والمشاركين في هذه الفعالية مماثلا لفعاليات جماهيرية سابقة شهدتها مدينة عدن خلال السنوات الماضية .

على خلاف الفعاليات الجماهيرية السابقة بدت تظاهرة فك الارتباط الاقل حضورا ومشاركة مقارنة بما نظمه الحراك الجنوبي من فعاليات سابقة .



يشعر قطاع واسع من الجنوبيين بالاحباط الشديد للفشل الذي باتت تتخبط فيه القيادات الجنوبية في المنفى والداخل تجاه قضية الجنوب وفشل هذه القيادات وبعد مرور أكثر من 8 سنوات على تحقيق شيء ما يذكر .



حينما انطلق الحراك الجنوبي في العام 2007 كانت ابرز المطالب الشعبية هي إيجاد قيادة سياسية موحدة لقيادة حركة الاحتجاجات لكنه وبعد أكثر من 8 سنوات لاتزال المطالب هي نفس المطالب التي رفعت في 2007 ، اثبتت القيادات بأنها غير قادرة على تحقيق شيء فيما ظل الشارع في الجنوب يواصل تحركاته وغضبه وتمسكه بمطالبه السياسية.



بعد مرور 8 سنوات من الانقسام الجنوبي على مستوى القيادات بدأ واضحا ان الشارع في الجنوب بدأ يحس بالاحباط تجاه هذه القيادات التي فشلت في إيجاد ابسط صيغة للتوحد فيما بينها .



يؤيد غالبية الجنوبيين مطلب استقلال الجنوب عن الشمال لكن هذه المطالب باتت تصطدم بفشل القيادات الجنوبية وعدم قدرتها على التوحد قبل ان تصطدم بالعقبات الأخرى مثل رفض الحكومة اليمنية لهذه المطالب والمجتمع الدولي ودول الإقليم .

خلال الأيام القليلة الماضية تصاعدت حدة الاختلافات بين أطراف جنوبية تسعى إلى عقد مؤتمر لكافة القوى السياسية الجنوبية وعرفت بالمؤتمر الجنوبي الجامع وبين أطراف موالية للرئيس الجنوبي السابق "علي سالم البيض".



بدأ ان هذه الخلافات أصابت قطاع واسع من الجنوبيين بالاحباط من إي نشاط سياسي يمكن له ان يقدم شيء لقضية الجنوب من قبل هذه القيادات .



على الجانب الأخر وبسبب اتساع حدة الخلافات بين القيادات الجنوبية تصاعدت خلال الأشهر الماضية دعوات جنوبية لقيادات في الحراك الجنوبي جاهرت علانية بدعوة الجنوبيين إلى تأييد الرئيس "عبدربه منصور هادي" ونتائج مؤتمر وطني للحوار عقد في العاصمة اليمنية صنعاء .



ترى قيادات الحراك الجنوبي هذه ان فشل القيادات الجنوبية في المنفى في التوحد فيما بينها يقابله تمكن الرئيس "عبدربه منصور هادي" من تحقيق الكثير من المكاسب السياسية على الأرض لصالح الجنوبيين عبر مؤتمر الحوار الوطني في اليمن .



تنص مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن على منح الجنوبيين مانسبته 50% من نسبة الحكم في الحكومة المركزية مع الشمال والكثير من الامتيازات الأخرى التي افتقدها الجنوبيين خلال السنوات الماضية .



يقف الجنوبيون اليوم مابين مشروعين سياسيين الأول وهو مشروع استقلال الجنوب وهو المشروع الذي بات يصطدم بخلافات القيادات الجنوبية في المنفى واخرى من الداخل قبل إي صعوبات أخرى والمشروع الثاني الذي يقوده الرئيس "عبدربه منصور هادي" والذي بات يكتسب الكثير من المؤيدين مع تزايد حالة الاحباط من فشل القيادات التاريخية .



يحبس أهالي الجنوب انفاسهم في انتظار مايمكن ان تسفر عنه التطورات السياسية خلال الفترة القادمة .

يتوسع نفوذ الرئيس هادي في صفوف قيادات جنوبية كثيرة بالداخل والخارج وتمكن مؤخرا من اقناع قيادات بارزة في المنفى بينها "حيدر ابوبكر العطاس" بالعودة ويبدو انه يتوجه صوب التوسع جنوبا مقابل الانحسار لقيادات جنوبية أخرى .

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات