قادة «الحراك» يقللون من أهمية لقاء الرئيس اليمني بالقيادي النوبة

10 - يونيو - 2014 , الثلاثاء 08:35 صباحا
2073 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ قادة «الحراك» يقللون من أهمية لقاء الرئيس اليمني بالقيادي النوبة

صنعاء - د.ب.أ

انتقد قادة في الحراك الجنوبي اليمني أمس اللقاء الذي عقد بين الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي والقيادي البارز في الحراك الجنوبي ناصر النوبة أمس الأول الأحد.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للثورة السلمية لتحرير واستقلال الجنوب قاسم عسكر لوكالة الانباء الألمانية إن النوبة ليس له أي علاقة بالحراك الجنوبي في الوقت الراهن.

وأضاف عسكر: "توقفت أعمال النوبة في الحراك منذ قرابة ثلاث سنوات ولا يوجد له أي علاقة مع قيادات الحراك أو مع أنصاره في الميدان".

وأشار عسكر إلى أن هذا اللقاء لن يقدم شيئاً لحل القضية الجنوبية ومطالب أبناء الجنوب ولكنه قد يشارك بتعقيد الوضع أكثر في حال ظهور مؤيدين. وقاد النوبة في عام 2007 احتجاجات لمئات العسكريين الجنوبيين ممن سرحهم نظام الرئيس علي عبدالله صالح من الخدمة قبل أن تشكل جمعية المتقاعدين العسكريين التي كان يديرها.

وشكلت احتجاجات العسكريين في عام 2007 شرارة الانطلاق للحراك الجنوبي عمت المحافظات الجنوبية رفضاً للسياسات التمييزية ضد الجنوب.

وبدأ النوبة بفقدان موقعه القيادي في الحراك الجنوبي على نحو تدريجي منذ 2009 حين انخرط قادة سياسيون سابقون، بينهم آخر زعيم للدولة الجنوبية علي سالم البيض، في نشاط الحراك وتزعموا فصائل أخذت تتنافس على قيادة الشارع الجنوبي.

ويتزعم النوبة فصيلاً في الحراك يطلق عليه "الهيئة الوطنية العليا لاستقلال الجنوب".

وأبدى النوبة الذي يحمل رتبة عميد انطباعاً جيداً في أعقاب لقائه بالرئيس هادي الأحد قائلاً لوكالة الأنباء الحكومية الرسمية "سبأ" أنه سيبذل قصارى جهده من أجل التعاون مع رئيس الجمهورية في كل ما يهم قضايا الوطن.

وينتمي النوبة الذي كان قائداً للواء في الجيش الجنوبي السابق إلى محافظة شبوة، كما نال عضوية اللجنة المركزية في الحزب الاشتراكي اليمني عام 2005، ولكنه قدم استقالته من الحزب أثناء انطلاق الحراك الجنوبي.

وقال المحلل السياسي من محافظة عدن ماجد الشعيبي: "إذا كان لقاء النوبة بالرئيس يمثل أنصار الحراك فإنه كان من الأولى أن يلتقي النوبة بالقيادات في الحراك الجنوبي لتدارس الحل المناسب للقضية".

وأشار الشعيبي إلى أن هناك بعض القيادات في الحراك التي تلتقي بالرئيس عبده ربه لمناقشة أشياء قد تكون شخصية أكثر منها لمعالجة قضية الجنوب.

وفي الوقت ذاته، اعتبر محللون سياسيون آخرون لقاء النوبة بالرئيس عبد ربه منصور هادي خطوة إيجابية من الرئيس لاحتواء الحراك الجنوبي.

الضالع نيوز/متابعات أفادت مصادر حقوقية، أن مواطن قتل برصاص عنصر تابع لمليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، في مدرسة تقيم فيها الجماعة مخيم صيفي للطلاب والنشء، بمحافظة حجة شمال غرب البلاد. وقالت الناشطة الحقوقية أمة الرحمن المطري، إن المواطن "خالد محمد بريط"، قتل الاربعاء الماضي، برصاص تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات