تموت شوقاً ولا تحيا مللاً: محمية عتمة.. وجه من الطبيعة يأسر الروح

13 - يونيو - 2014 , الجمعة 06:52 صباحا
6908 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ تموت شوقاً ولا تحيا مللاً: محمية عتمة.. وجه من الطبيعة يأسر الروح

الضالع نيوز-ماجد السياغي

هبت الحياة من مرقدها، فتمايلت الأودية والمنحدرات، وجرت الجداول على أديم التراب، وانسابت من بين الصخور مرددة أغنية الفرح بسكينة وهدوء، وتزاحم المكان بغفير العصافير المسرورة، تتقدمها الموسيقى لتملأ الجو ألحاناً بديعة، واستيقظت الثمار وتعانقت قصباتها كمعاشر العشاق.. كل ذلك في محمية عتمة التي حباها الله أغصاناً تتعانق، وأزهاراً منمقة أخاذة الجمال، تموج بتنوع نباتي فريد، وأنواع عديدة من الطيور، يتشبب يصدح ويغرد.
تنوع فريد
تزخر مديرية عتمة التي تقع في الجزء الغربي من محافظة ذمار و تبعد عن مركز المحافظة بحوالي (55 كم) تقريباً بوافر من الخصائص والمميزات الجمالية للطبيعة، ومقومات الدهشة، وانطلاقاً من ذلك و بهدف الحفاظ على الخصوصية الطبيعية لهذه المديرية وحمايتها أعلن ميلاد محمية عتمة بمحافظة ذمار رسمياً يوم 2 / 6 / 1999م بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (137) من نفس العام.
800 نوع من النباتات
ولمعرفة تفاصيل أكثر التقت «الجمهورية» الأخ محمد علي صلاح «مدير عام محمية عتمة الطبيعية» والذي قال: تتمتع المحمية باعتدال المناخ وتنوعه، وبالتضاريس الجبلية المنبسطة التي تغطيها نسبة عالية من التربة الزراعية الخصبة، وارتفاع معدلات سقوط الأمطار السنوية ووجود الكثير من العيون والغيول السطحية والينابيع.
ويضيف المحمية تحتوي على تنوع حيوي كبير، حيث تبلغ مساحة الغطاء النباتي نسبة 80 - 90 % من إجمالي مساحة المديرية، أسهمت في تكون غطاء واسع من المراعي والأحراش والغابات الخضراء، التي تحتضن أنواعاً مختلفة من النباتات، وتضم مجموعات كبيرة من الأعشاب والنباتات الطبية والأشجار المعمرة، حيث تشير المعلومات التقديرية للباحثين بأنها تحتوي على أكثر من “800” نوع من النباتات، إلا أن المكتشف لا يتعد حالياً “300” صنف من النباتات.
مميزات
ويضيف صلاح: عرفت المنطقة منذ زمن بعيد بأنها سلة للأغذية والمحاصيل الزراعية المتنوعة، إذ تشتهر بزراعة المحاصيل من الحبوب والبقوليات والخضروات وأنواع الفاكهة والبن، أما ما يخص الحياة البرية لم تجر أي دراسة في هذا الجانب، إلا ما نسمعه من روايات أبناء المحمية بأنهم يشاهدون الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض كالأسود والنمور والضباع والذئاب والسناجب، كما يوجد بالمحمية عدد من الطيور البرية الأليفة والجارحة، والعصافير بألوانها وأحجامها الجميلة والجذابة.
وأضاف توجد في عتمة حمامات طبيعية هي حمام مقفد وحمام السبلة، يرتادهما الكثير من سكان ‏المحمية والمناطق المجاورة لغرض الاغتسال بالمياه الكبريتية الساخنة التي تنبع من بطون الجبال المحيطة بهما بغية ‏الشفاء من عدد من الأمراض.
يداهمها الخطر
ومع ما يراه المتواجد في محمية عتمة من جمال يأسر النفس البشرية لا تخطئ العين ذلك المشهد الذي يطل بشكله وأدوات فرض بها وجوده ألا وهو القات، تلك الشجرة الآخذة في التوسع بشكل أفقي ورأسي في ذلك المكان البديع، فوجودها وسرعة انتشارها شكل عبئاً ثقيلاً على المحمية وأهلها، وحياتهم المفعمة بعطر النُسيمات.
اليوم يراودها نعاس يبدو طويلاً، تشكو إلى نفسها، لكن العذل لا يصرف عن الحقيقة، ومفادها التوسع الذي يطال المحمية بشجرة القات، يأتي المساء فيلتهم المياه العذبة، ويستنشق الهواء العليل، وفي الصباح يعلن مزاده في الأسواق، مستنداً إلى مقايضة المنتجين والباعة، وشهية المتعاطين؛ ما يلبث أن يخلف مسلسلاً من التداعيات والمثالب التي لا تُفرح الكثير.
أسباب
وعن أسباب هذا التو سع يقول مدير المحمية: التقليد منتشر بين المزارعين، و إن كثيراً من الناس لا يفكر إلا بنفس طريقة صاحبه، وكذلك الحال في زراعة القات، كما أن إدخال الحفارات الأنبوبية إلى المحمية في عام 2011م عامل من العوامل التي ساعدت على هذا التوسع، رغم أن من ادخلوا الحفارات إلى محمية عتمة أو معظمهم هم أصحاب رؤوس الأموال، وكان بإمكانهم أن يستغلوها في مشاريع استثمارية أخرى في محمية عتمة أو غيرها.
فالمواطن يبحث دائماً عن الربح السريع، كما أن ضعف العائد من زراعة الحبوب والمحاصيل الأخرى شجع المزارع على هذا التوسع، بالتزامن مع ضعف المدخلات الزراعية وتدني مستوى دخل الأسرة وانتشار الفقر.
آثار
وعن الأثار الارتدادية لهذا التوسع قال صلاح: جاء هذا التوسع على حساب زراعة الحبوب والمحاصيل الأخرى، وهذا بدوره يشكل خطراً على الأمن الغذائي لأبناء المنطقة بشكل خاص والأمن الغذائي الوطني بشكل عام، كما أن كثيراً من ينابيع المياه والغيول تم استنزافها واختفاؤها مع أول سنة تم فيها حفر الآبار الارتوازية، ومنطقة عتمة منطقة جبلية لا توجد بها أحواض جوفية كما تشير الدراسات، فالموجود عبارة عن أحواض صغيرة سطحية، ونخشى أن تستنفذ بعد فترة قصيرة من الزمن، وسيترتب على اختفاء الغيول والشلالات اختفاء الكثير من الحيوانات البرية والطيور التي سيجعلها تهاجر بحثاً عن المياه، علاوة إلى اختفاء النباتات والأشجار دائمة الخضرة، التي لا تنمو ولا تعيش إلا بجانب المياه.
وأوضحت دراسة نفذها المهندس بالهيئة العامة للبحوث الزراعية والإرشاد الزراعي محمد مفرح بتمويل من وزارة المياه والبيئة أن التوسع في شجرة القات يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على المحمية ومواردها على حساب الغابات الطبيعية، وأدى إلى الإفراط في قطع الأشجار الحراجية المعمرة، و ظهور ندرة لبعض أنواع الأشجار الهامة المكونة للغابات، الأمر الذي سيؤدي إلى تدهور مناطق الغابات نفسها.
تغير السلوكيات
ومن الظواهر التي لا تخطؤها العين أنه من يوم بدأت شجرة القات في محمية عتمه تأخذ اهتماماً وإقبالاً وتوسعاً تغيرت طبائع الناس، عملت على إشاعة القلاقل والنزاعات القبلية والثأرية وفقاً لما أكده لنا الأهالي.
وأصبح تواجد المسلحين و المظاهر المسلحة يزداد اكثر من أي وقت مضى، التي هي نتاج الخوف المترتبة على النزاعات التي زاد من حدتها زراعة القات ويلاحظ أن غالبية مزارعي القات يحجمون عن التعليم لاعتبارات عديدة منها زراعته وإنتاجه وحراسته وهو ما يجعلهم عرضة للمشاكل الاجتماعية التي تؤثر سلباً على عملية التنمية المحلية.
إجراءات
وحيال الإجراءات المتخذة يقول مدير محمية عتمة: إنه تم التواصل مع السلطة المحلية في المديرية لإيجاد حل لهذا العبث، بالإضافة إلى التواصل مع بعض الوجهاء في المنطقة، عسى أن يكون لهم تأثير، كما عملنا على انزال مطويات وملصقات توعوية تحذر من خطورة حفر الآبار الارتوازية على الغيول، وتأثيرها على الزراعة والبيئة بشكل عام، إلى ذلك تم الاتصال بوزير المياه والبيئة وبدوره اتصل بالسلطة المحلية بالمحافظة، كما أشار إلى ذلك في احدى المقابلات التلفزيونية.
صعوبات
وعن الصعوبات التي تواجهها إدارة المحمية يقول صلاح: من أهم المشاكل التوسع في زراعة القات على حساب الأراضي الزراعية، وحفر الآبار الارتوازية، وضعف الوعي البيئي لدى المجتمع المحلي، وانتشار ظاهرة استخدام الأعيرة النارية في المناسبات، والتي كانت قد اختفت بعد تأسيس المحمية والآن عادت في السنوات الأخيرة، إلى جانب عدم التنسيق مع إدارة المحمية من قبل المعنيين أثناء تنفيذ المشاريع، ومنها شق الطرقات التي يتم تنفيذها دون أن تسبقها دراسة لتقييم الأثر البيئي.
- ويضيف إن شحة الإمكانيات من الصعوبات القائمة والتي أثرت على سير العمل من نواح كثيرة، فلا يوجد مبنى حكومي، ولازلنا في مباني بالإيجار، إلى جانب عدم وجود نُزل سياحية لاستقبال زوار المحمية، بالإضافة إلى عدم وجود اعتمادات لتمويل الدراسات والمسوحات لكشف ما تحتويه المحمية من تنوع حيوي كبير، نباتي وحيواني، على اعتبار أن التي أجريت لم تشمل كافة النطاقات البيئية الهامة.
طموحات
ويختتم مدير المحمية بأن الإدارة لديها خطط طموحة تتمثل في استكمال الدراسات للتنوع الحيوي بشقيه النباتي والحيواني على مستوى كل نطاق بيئي، وإشراك المجتمع المحلي في الإدارة، والعمل على إيجاد ما يسمى بالمشاريع البديلة للمجتمع المحلي والتي تساعد على تخفيف الضغط على موارد المحمية الطبيعية، كالحد من التحطيب الجائر واقتطاع الأشجار المعمرة والتي من شأنها أن تساعد على تنمية الوعي البيئي، والحد من التوسع في زراعة القات وإغلاق الآبار التي تم حفرها بدون تراخيص، وهذا لا يمكن أن يتم إلا بقرارات سياسية للحد من هذه الظاهرة، وفي ظل اقتصاد قوي.
[email protected]
الجمهورية

الضالع نيوز - متابعة خاصة قال رئيس الدائرة الإعلامية للتجمع اليمني للإصلاح الأستاذ علي الجرادي، "إن التكتل الوطني الواسع الذي يجري الإعداد لتشكيله سيعمل على دعم ومساندة مجلس القيادة والحكومة في مواجهة الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة.وأشار الجرادي إلى أن الأحزاب والقوى السياسية الداعمة للشرعية تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء