وكالة انباء دولية : جماعة الحوثي تقصف لجنة الوساطة الرئاسية شمالي اليمن

07 - أغسطس - 2014 , الخميس 06:39 مسائا
1848 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ وكالة انباء دولية : جماعة الحوثي تقصف لجنة الوساطة الرئاسية شمالي اليمن


مسلحون من جماعة الحوثي
وكالة انباء دولية : جماعة الحوثي تقصف لجنة الوساطة الرئاسية شمالي اليمن

الضالع نيوز| صنعاء- الأناضول:

قصفت جماعة الحوثي، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، منزل شيخ قبلي خلال تواجد اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع في محافظة الجوف، شمالي اليمن، بداخله، بحسب مصدر في اللجنة.

وقال المصدر للأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن جماعة الحوثي قصفت بالمدفعية منزل الشيخ حسن أبكر، أحد مشائخ محافظة الجوف، في مديرية الغيل بالمحافظة، في الوقت الذي كانت لجنة الوساطة تتواجد فيه لتدارس حل النزاع في المحافظة”، ما أدى لتضرر البيت جزئيًا.

ولفت المصدر إلى نجاة أعضاء اللجنة من القصف.

وحول مستجدات أعمال اللجنة، أضاف المصدر أن اللجنة ستبدأ اليوم تبادل الأسرى بين الطرفين، كما سيتم إزالة بقية المواقع المستحدثة في منطقة الصفراء وما جاورها.

وأشار المصدر إلى أن جماعة الحوثي لم تغادر موقع “الصفراء” العسكري، بحجة أن هناك مسلحين من الطرف الآخر لم يغادروا مواقعهم، لافتًا إلى أن مسلحي الجماعة سيسلمون الموقع كاملاً للجنة الوساطة بعد رحيل المسلحين من الطرف الآخر.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جماعة الحوثي على ما قاله المصدر.

وموقع “الصفراء” عبارة عن جبل مطل على الطريق الرئيسي القادم من صنعاء، والمؤدي لمديرية الحزم عاصمة محافظة الجوف، وكانت الجماعة قد استولت عليه عام 2011م وأقامت فيه نقاطًا لتفتيش المارة.

وكانت اللجنة توصلت، السبت الماضي، إلى اتفاق يقضي بإيقاف المواجهات التي تدور بين الجيش اليمني، مسنوداً برجال القبائل، وبين جماعة الحوثي في محافظة الجوف، غير أن مواجهات متقطعة شهدتها عدة مواقع بين الطرفين رغم الاتفاق.

وآنذاك قال عضو لجنة الوساطة الرئاسية، مفرح بحيبح، لوكالة الأناضول، إنه تم توقيع اتفاق لوقف المواجهات بين الطرفين على مرحلتين.

وأوضح أن المرحلة الأولى تتضمن وقف إطلاق النار بشكل تام، ورفع المتاريس ومواقع التمركز المستحدثة، وعودة المسلحين من الطرفين إلى ديارهم، وتسليم المواقع إلى لجنة الوساطة، وتبادل المخطوفين.

وأضاف بحيبح أن المرحلة الثانية تتضمن تسليم المواقع من قبل الوساطة الى الدولة، وتقوم الدولة بتأمين الخط من نطقة “مفرق الجوف” إلى “الحزم” عاصمة المحافظة.

والثلاثاء الماضي، بدأت لجنة وساطة رئاسية استلام مواقع الحجر وحصن آل صالح والصفراء وهي مواقع في محافظة الجوف استعادها الجيش مع لجان الدفاع الشعبي (مسلحون قبليون) بعد ثلاث سنوات من سيطرة الحوثيين عليها.

وتعود بداية المواجهات إلى أبريل/ نيسان الماضي، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين قبل أن تتمكن لجنة وساطة رئاسية من إيقاف الاشتباكات.

وتكمن أهمية محافظة الجوف في قربها من محافظة مأرب التي تقع فيها حقول النفط والغاز، الذي يعد الرافد الأكبر لميزانية اليمن.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات