صحيفة عربية:اليمن ينزلق تدريجيا نحو حرب أهلية وطائفية

18 - أغسطس - 2014 , الإثنين 03:24 مسائا
1949 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ صحيفة عربية:اليمن ينزلق تدريجيا نحو حرب أهلية وطائفية

الضالع نيوز-متابعات
يتجه اليمن تدريجيا نحو الانزلاق الى حرب أهلية مع اتساع دائرة الحروب الطائفية التي تقودها جماعة الحوثي المسلحة في الشمال وفي ظل اتساع النشاط المسلح لعناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وفي الوقت الذي تقود فيه جماعة الحوثي مواجهات مسلحة عنيفة مع القوات الحكومية المسنودة من رجال القبائل في محافظة الجوف شمالي اليمن، على الحدودد مع السعودية، نشطت عناصر القاعدة في تنفيذ العديد من العمليات الكبيرة في مدن محافظة حضرموت، جنوبي شرق اليمن، بشكل شبه يومي والتي دفعت بوزراة الدفاع الى المواجهة المباشرة معها وضخ قوات عسكرية ضخمة الى حضرموت لشن حرب شاملة ضدعناصر القاعدة.

وجاءت هذه التطورات مع زيارة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، جمال بنعمر، الذي التقى أمس الرئيس عبدربه منصور هادي والأمين العام لحزب الإصلاح، للاطلاع على آخر المستجدات السياسية في اليمن على ضوء المستجدات الميدانية والتي تتجه نحو الانقضاض على مخرجات الحوار الوطني الذي أجمعت عليه كافة القوى بما فيها جماعة الحوثي المسلحة، في حين أن هذه الجماعة لا زالت ترفض قطعيا تسليم الأسلحة الثقيلة للدولة.

وتقود جماعة الحوثي حروبا مستمرة ذو نزعة طائفية في مناطق الشمال، والتي استولت بموجبها على كافة مناطق صعده وعمران في الشمال، وتسعى حاليا الى الانقضاض على محافظة الجوف، التي يعتقد أنها واعدة بالنفط والغاز وتختزن في باطنها أكبر مخزون للنفط في اليمن.

وعلمت (القدس العربي) من مصادر محلية أن محافظة الجوف تشهد مواجهات عسكرية يومية بين مسلحي جماعة الحوثي وقوات الجيش المرابطة هناك، والتي تم إرسال تعزيزات عسكرية كبيرة لها من المحافظات المجاورة، والمدعومة برجال القبائل من أبناء محافظتي الجوف ومأرب.

ويبدو أن قضية الحرب الحوثية الجارية في الجوف والتدهور العسكري في محافظة حضرموت ستكون على رأس قائمة المباحثات التي يجريها بنعمر الحالية والتي في ظل ظروف صعبة عسكريا وأمنيا، تراجعت فيه المخاطر من قبل النظام السابق لتتصدر جماعة الحوثي المسلحة الواجهة وتطغى بتحركاتها العسكرية على كل القضايا السياسية الأخرى، والتي أصبحت تهدد الدولة علانية وأعلنت قبل يومين تدشينها (الخيارات الأخرى) التي هددت بها الدولة مؤخرا للجوء إليها في حال لم تستجب لمطالبها الغامضة.

ودعا الحوثيون أمس الى مظاهرة عارمة في العاصمة، ضمن الخطوات الحوثية لتنفيذ (الخيارات الأخرى) التي فهمها الكثير من السياسيين بأنها الخيارات العسكرية، خاصة وأن هذا الخيار هو الأكثر استخداما من قبل الحوثيين طوال صراعاتهم السابقة.

وكشف سياسي رفيع لـ(القدس العربي) ان «مخرجات الحوار الوطني وعملية التسوية السياسية في البلاد تواجه مخاطر حوثية كبيرة قد تضربها في مقتل، في ظل التوسع العسكري لها في العديد من مناطق الشمال وعدم اتخاذ تدابير حكومية صارمة لمجابهة ذلك، ربما تفاديا لخوض حرب شاملة معها، في الوقت الذي تعيش فيه القوات الحكومية حالة انقسام كبير في الولاءات بين مختلف الأطراف السياسية القائمة، أبرزها بين النظام القديم والجديد وبين الحوثيين والاصلاحيين وغيرهم، وهو ما جعل الجيش في أضعف حالاته.

وأشار الرئيس هادي خلال لقائه أمس زعماء قبليين من مديريتي صعفان وحراز بمحافظة صنعاء الى ان الذين لا يريدون مخرجات الحوار (يفتحون جبهات الحروب) في إشارة الى جماعة الحوثي التي ترفض التحول الى حزب سياسي وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط الذي بين أيدي أتباعها والذي يضاهي الأسلحة التي في أيدي القوات الحكومية، بما فيها الدابات والصواريخ ومضادات الطائرات وغيرها.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء