اليمنيون يتفاءلون بعد تصريحات تعهد "الصبيحي" بحماية الوطن ..فهل يفي الصبيحي بعهده!!؟

هل يعيد اللواء الصبيحي الشرف للعسكرية اليمنية؟ 

18 - أكتوبر - 2014 , السبت 05:53 مسائا
2970 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ اليمنيون يتفاءلون بعد تصريحات تعهد "الصبيحي" بحماية الوطن ..فهل يفي الصبيحي بعهده!!؟

الضالع نيوز/احمد الضحياني

تعهد اللواء محمود الصبيحي قائد المنطقة العسكرية الرابعة، في اجتماع ضم مشايخ واعيان وقادة الاحزاب السياسية بمدينة تعز يوم الخميس الماضي، أنه لا يمكن لأي قوة أن تدخل محافظة تعز بقوة السلاح.
كما أكد الصبيحي أنه سيقوم بواجبه الدستوري في حماية المواطن وقال إن تعز لا تحتاج إلى لجان شعبية ولا مجاميع مسلحة وأمن المحافظة هو مهمة الجيش وسيقوم به على أكمل وجه.
وقال إذا كان هناك اي مشاكل أمنية فإن الجيش والامن هو المسؤول عنها ،وسنعمل على تامين المواطنين.
وقال الصبيحي إن راتبه الذي يتقاضاه هو من عرق المواطن، والسلاح الموجود في المخازن هو ايضاً من عرق المواطن وهو ما يحملنا مسؤولية الدفاع والحفاظ عليه.
.

وجاءت هذه التصريحات بعد أنباء عن توجه عدد من المسلحين التابعين لجماعة الحوثي، إلى محافظة تعز للسيطرة عليها، بعد محاولات سيطرتهم على محافظة إب.
تصريح اللواء الصبيحي لاقى ارتياح واسع لدى مختلف اطياف المجتمع اليمني.
الكاتبة الصحفية رشيدة القيلي قالت ان "كلمة اللواء الصبيحي تندرج تحت ثلاثة سيناريوهات":إما انه صادق وجاد وتم الزج به الى ان يواجه لغرض تصفيته وتصفية كل من ساند الثورة في تعز والمنطقة الرابعة كامله ".
"او انه يلمع ليكون خليفة وزير الدفاع وهو يقوم بدور معين ومن هذا الدور جر جهات معينة للمواجهات ستكشف الايام المقبلة الحقائق."
واضافت القيلي احتمال ثالث "انه سيعيد بصدقه للبذلة العسكرية هيبتها وعندها يهب كل شرفاء الجيش اليمني وتفتح جبهات لمواجهه الحوثي في كل المحافظات ويتم استعادة الدولة التي ضيعها المتأمرون وتختلط الاوراق على الجميع ويلتف الشعب حول الجيش وتنتصر ارادة اليمنيين ."
رئيس اعلامية اصلاح محافظة عدن خالد حيدان يرى ان "اللواء محمود الصبيحي ( قائد المنطقة ) قائد عسكري صادق ووطني في زمن تكشقت الأقنعة" "وأظهرت كما أن في الجيش عناصر ولائها عائلي ومناطقي وطائفي فإن فيه الصادقون المحبون لأوطانهم والمحترمون لشرفهم العسكري"

وميض شاكر بعد سردها كلام كثير حول تحليل شخصية الصبيحي على صفحتها في فيس بوك تقول "أن شخصية الفرد سياسيا كان أو قائدا عسكريا أو من عامة الناس لا تعكسها أفعاله فقط وإن كانت بطولية، بل تعكسها أقواله ايضا." وتضيف " إلا أن قراءة الأقوال هي مهمة أصعب. وما قرأته من قول الصبيحي، هو أن الرجل "يوجعه" غياب الأمن وغياب هيبة الدولة وغياب سلطة مؤسساتها.
" وهو لم يجد مثالا يعبر من خلاله عن وجعه هذا بصدق سوى وجع الناس المتاجر بهم- وإن لم يكونوا يمنيين- ووجع النساء الخائفات في البيوت".
اما الكاتب الصحفي عارف ابو حاتم يقول " لا استطيع التشكيك في نوايا اللواء محمود الصبيحي لكن تصريحاته تثير مخاوفي، فالرجل الذي سوقت له صحيفتا اليمن اليوم والأولى هو من رجالات صالح في الجيش"..
ويؤكد "سأضيف لذلك أن لدى صالح نقمة تاريخية تجاه تعز، وعزز ذلك دروها الكبير في ثورة فبراير التي اسقطته من عرشه.. ونقطة ضعف القيادات الجنوبية هي المال..."

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات