سُقطرى سكينة صامتة في صدر الأرض

14 - نوفمبر - 2014 , الجمعة 03:04 مسائا
3965 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةمنتدى الضالع ⇐ سُقطرى سكينة صامتة في صدر الأرض

سُقطرى سكينة صامتة في صدر الأرض
الضالع نيوز |ماجـد صالـح السياغي

السكينة لا تفشي سرها دائماً وإذا أردت أن تعرف ذلك السر المصون فهو في سُقطرى. فما إن تطأ قدماك فوق ترابها يتبدد ضجيج الحياة والتزاماتها إلى ماوراء البحار . لتنبعث في وجدانك الأمنيات والسعادة والأفراح ترسم في وجهك ابتسامة عريضة. فتزاحم المكان بغفير العصافير المسرورة، يملأ الجو ألحاناً بديعة، انعطاف الشمس في تلك الشلالات والكهوف الخرافية يدفع بالألباب إلى ضرورة التفكر بعزمٍ هاجع في إبداع الخالق جل وعلا . فمهما كان عمرك فهو لا يتجاوز الطفولة والشباب؛ لأنك لن تعرف متاعب الدهر وهواجسه. فمحبة البقاء تكمن في الصبح الذي يألف كل حركة, الظهيرة هي سحر وهيبة الأمواج التي تنسج موحيات أصوات شفتي الحياة, أما مرقد الراحة فهو المساء المسكون بالغيوم التي تقطن مع عواطفك المستيقظة.

سُقطرى الفائزة بجائزة اليونسكو عام 2008 كواحدة من أغرب الجزر على وجه الأرض، هي أرخبيل يمني مكون من أربع جزر، 37 % من أنواع النباتات، من أصل 825 نوعاً، و90 % من أنواع الزواحف، و95 % من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة فيها غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم. و يوجد نحو 750 نوعاً نباتياً يستفاد من كثير منها لعلاج عدد من الأمراض، ناهيك عن الأشجار والنباتات العجيبة؛ فشجرة «دم الأخوين»، من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في سُقطرى، التي تخلو من أي حشرات سامة أو حيوانات مفترسة. ويعتقد أنه يوجد فيها 105 أنواع من أنواع الطيور، 30 نوعاً منها تتكاثر في الجزيرة. كما تحتوي على نسبة عالية من الطيور المستوطنة.

وبإعلانها محافظة مستقلة تدخل جزر أرخبيل سُقطرى في قائمة الأولويات للصناعة السياحية المرتبطة بموجبات الاهتمام والاستثمار وتقديم التسهيلات اللازمة. ولعل ضعف خدمات البنية الأساسية الداعمة للمقاصد السياحة هناك هو العنوان الأبرز، هذا ما أكده المختصون في وزارة السياحة اليمنية؛ فالزائر المحلي والأجنبي يشكو ضعف كفاية الطاقة الإيوائية من فنادق ومطاعم ومتنزهات، ومعظم الخدمات فيها لاتزال محدودة وتقليدية. وفي هذا السياق حظي اجتماع مجلس الترويج السياحي الذي عقد مؤخراً بمناقشة موسعة بشأن المتطلبات والاحتياجات القائمة من البنية التحتية التي يتوجب إقامتها في سُقطرى وتكثيف البرامج والأنشطة الترويجية لجعلها منشطاً سياحياً نموذجياً.


ومن الثابت أن هناك تحديات بارزة على النشاط السياحي في اليمن منها ما هو أمني واقتصادي ومادي وكذلك ما هو سلوكي وتوعوي، أضف إلى مسألة تفعيل الخطط والاستراتيجيات والقوانين وتنفيذها في هذا المجال، وأمام ذلك كله فالمسئولية مشتركة ولابد من تضافر جميع الجهود لخلق روابط أمامية وخلفية تسهم في تهيئة الظروف المناسبة ترفع من مستوى جودة الخدمات السياحية وتوفر البيئة الحاضنة للمنتج السياحي، كل ذلك بالتزامن مع التفعيل النوعي لوسائل الإعلام المختلفة وتوعية كل شرائح المجتمع ومؤسسات التنشئة والخطباء والمرشدين ومنابر الفكر والأدب والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني.

الجمهورية

تهنئة لكل مجتهد نصيب..الطالب يوسف السبعي يجتاز مرحلة التحضيري كلية الطب عدن. بعث شقيق الطالب (يوسف محمود السبعي)(محمد) تهنىته الخاصة وذلك بمناسبة تجاوزه مرحلة التحضيري لكلية الطب بشري عدن. وقال محمد محمود السبعي في تهنئنته: بعد العناء والتعب والسهر اجتاز اخي الغالي يوسف محمود السبعي تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات