ردود الفعل على وفاة( مجرم الحرب ) شارون

11 - يناير - 2014 , السبت 10:54 مسائا
1992 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ ردود الفعل على وفاة( مجرم الحرب ) شارون

الضالع نيوز | وكالات

عبر عدد من زعماء العالم عن رثائهم لوفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون بعد ثماني سنوات قضاها في غيبوبة، معتبرين أنه "كرس حياته لخدمة إسرائيل وشعبها"، في حين عبرت حركتا (فتح) و(حماس) عن ارتياحهما لوفاته وانتقدتا إفلاته من العقاب على المجازر التي ارتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

فلسطين:
وقال جبريل الرجوب نائب أمين سر حركة فتح إن شارون "كان مجرما بحق الشعب الفلسطيني وقاتلا، والمسؤول عن قتل الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات". وأضاف "كنا نتمنى أن تتم محاكمته أمام محكمة دولية بسبب جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وقياداته".

بدوره، قال القيادي في حركة فتح سلطان أبو العينين إن "شارون مجرم حرب وقاتل، وكان شريكا مباشرا في أكثر من مجزرة نفذت بحق الفلسطينيين، بدءا من مجزرتي دير ياسين وقبيا، مرورا بمجزرة صبرا وشاتيلا، وصولا إلى جريمته الأخيرة بقتل ياسر عرفات".

من جهتها، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن وفاة شارون "لحظة تاريخية" للشعب الفلسطيني، معتبرة أنه "مجرم قاتل".

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري إن "شعبنا الفلسطيني يعيش لحظات تاريخية برحيل هذا المجرم القاتل الذي تلطخت أيديه بدماء شعبنا الفلسطيني وقياداته"، معتبرا أن وفاته بعد ثمانية أعوام من الغيبوبة "آية من آيات الله وعبرة لكل الطواغيت".
أوبما جدد التزام بلاده بالحفاظ
على أمن إسرائيل (الأوروبية-أرشيف)

الولايات المتحدة:
قدم الرئيس الأميركي باراك أوباما تعازيه إلى الإسرائيليين وأسرة شارون، معتبرا أنه "زعيم كرس حياته لدولة إسرائيل".

وقال أوباما في بيان مقتضب "نجدد التزامنا الراسخ بالحفاظ على أمن إسرائيل، وتمسكنا بالصداقة الدائمة بين بلدينا وشعبينا".

وأضاف "في الوقت الذي تودع فيه إسرائيل رئيس الوزراء شارون، ننضم إلى الإسرائيليين في الإشادة بالتزامه من أجل شعبه".

من جانبه، قال وزير الخارجية جون كيري في بيان "إن مشوار شارون هو نفسه مشوار إسرائيل (...) إن حلم إسرائيل كان مبرر حياته وقد خاض كل المخاطر من أجل تحقيق هذا الحلم".

الأمم المتحدة:
أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "بالشجاعة السياسية" التي تحلى بها شارون حين أمر بالانسحاب من قطاع غزة عام 2005، ودعا رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى الاقتداء بـ"براغماتيته".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي في بيان "سنتذكر الشجاعة السياسية والعزم اللذين أظهرهما (شارون) عبر تنفيذ القرار المؤلم والتاريخي بسحب المستوطنين والجنود الإسرائيليين من قطاع غزة".
نتنياهو: ذكرى شارون ستبقى في قلب الأمة (رويترز-أرشيف)

إسرائيل:
أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن ذكرى شارون ستظل "دائما في قلب الأمة". وأعرب في بيان عن "حزنه العميق"، قائلا إن "دولة إسرائيل تنحني أمام وفاة شارون".

ومن جهته وجه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز تحية إلى "صديقه إريك"، وقال "إريك كان جنديا شجاعا وقائدا جريئا أحب أمته وأمته أحبته"، معتبرا أنه "كان أحد أكبر حماة إسرائيل وواحدا من أهم مهندسيها".

كما أعربت وزيرة العدل تسيبي ليفني المكلفة أيضا شؤون المفاوضات مع الفلسطينيين، عن "حزنها الشديد" لوفاة شارون.

فرنسا:
قال الرئيس فرانسوا هولاند إن شارون كان "لاعبا رئيسيا في تاريخ بلاده، وبعد مسيرة عسكرية وسياسية طويلة اختار الحوار مع الفلسطينيين". وأضاف "أتقدم بأحر التعازي لأسرته وشعب إسرائيل".

ألمانيا:
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "كان شارون وطنيا إسرائيليا أسدى خدمة جليلة لبلاده"، وأضافت "بقراره الشجاع سحب المستوطنين الإسرائيليين من قطاع غزة، اتخذ خطوة تاريخية نحو المصالحة مع الفلسطينيين وحل الدولتين".

بريطانيا:
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إن شارون كان "واحدا من أهم الشخصيات في التاريخ الإسرائيلي، وكرئيس للوزراء اتخذ قرارات شجاعة ومثيرة للجدل سعيا للسلام".
المصدر:وكالات

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات