وسط اقبال هزيل على التصويت 11 قتيلا ومظاهرات ضد الاستفتاء بمصر

14 - يناير - 2014 , الثلاثاء 09:53 مسائا
1954 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ وسط اقبال هزيل على التصويت 11 قتيلا ومظاهرات ضد الاستفتاء بمصر

من مشاهد اليوم بمصر
:
وسط اقبال هزيل على التصويت
11 قتيلا ومظاهرات ضد الاستفتاء بمصر

قوات الأمن استخدمت الغاز المدمع والخرطوش والرصاص الحي لتفريق المظاهرات الرافضة للاستفتاء (الجزيرة)

قتل 11 شخصا اليوم الثلاثاء خلال فض قوات الأمن المصرية مظاهرات رافضة للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، وفق ما ذكرت مصادر طبية. وفي الأثناء قال مصدر أمني إن قوات الأمن ألقت القبض على 33 شخصا ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين خلال محاولتهم تعطيل عملية الاستفتاء.
وقال طبيب بالمستشفى الميداني في سوهاج بالصعيد إن خمسة أشخاص قتلوا بالرصاص الحي والخرطوش الذي أطلقته قوات الأمن على مظاهرة سلمية رافضة للاستفتاء بمنطقة الزهراء, وأوضح أن من بين القتلى طفلا يبلغ 14 عاما.

وقد تظاهر معارضون للانقلاب العسكري في اليوم الأول من الاستفتاء الذي يتواصل غدا في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد نشر مئات الآلاف من عناصر الجيش والشرطة لتأمين سير عملية الاقتراع.
للمزيد اضغط هنا للدخول إلى صفحة مصر

اشتباكات
واندلعت اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين كانوا يرفعون شعارات رافضة للانقلاب وعملية الاستفتاء، في عدة أحياء ومناطق بالقاهرة كان أبرزها في حلوان (جنوب العاصمة). كما شهدت محافظات أخرى كالجيزة والإسكندرية وبني سويف اشتباكات مماثلة.

ونظم طلاب جامعة الأزهر مظاهرة في شارع مصطفى النحاس الرئيسي بحي مدينة نصر (شرق القاهرة) كما اقتحمت قوات الشرطة جامعة المنصورة لقمع مظاهرات طلابية رافضة للاستفتاء، وفق ما ذكرت شبكة رصد الإخبارية.

كما خرجت مسيرات رافضة للاستفتاء في حي المهندسين بمحافظة الجيزة، وفي مدينة مغاغة بمحافظة المنيا (جنوب) وفي مدينة طنطا بمحافظة الغربية (في الدلتا) التي شهدت اعتداء قوات الأمن بالقنابل المدمعة وطلقات الخرطوش، وفق ما ذكر شهود عيان.

وفي الإسكندرية, حاولت الشرطة تفريق مظاهرة بمنطقة سيدي بشر باستخدام القنابل المدمعة. وقال الصحفي هاني سليمان للجزيرة إن الأمن انسحب بعدما فشل في تفريق المسيرة, مشيرا إلى أن المحتجين أكملوا المظاهرة.

وقد سيّر التحالف الوطني لدعم الشرعية اليوم الثلاثاء ما لا يقل عن 12 مظاهرة في الإسكندرية رغم الانتشار الأمني والعسكري الكثيف بشوارعها.
انفجار أمام محكمة شمال الجيزة الابتدائية
بلا خسائر بشرية (الفرنسية)

اعتقالات
في غضون ذلك، قال مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية إن قوات الأمن ألقت القبض على 33 شخصا ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين خلال محاولتهم "إثارة أعمال شغب لتعطيل الاستفتاء".

وأضاف المصدر -في بيان الداخلية- أن المتابعات الأمنية لمجريات عملية الاستفتاء رصدت إقبالا كثيفا على اللجان، وقيام القوات المكلفة بتأمين اللجان والمواطنين بأداء دورها المنوط بها بكفاءة وبروح معنوية مرتفعة.

وشدد على استقرار الأوضاع الأمنية وهدوء الحالة باستثناء بعض محاولات عناصر جماعة الإخوان تعكير صفو عملية الاستفتاء "حيث تعاملت معها قوات الشرطة على الفور بقوة وحسم وتمكنت من إجهاضها".

انفجار
وقد انفجرت قنبلة صباح اليوم الثلاثاء جنوبي غربي القاهرة مع بدء التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

وقالت مصادر أمنية إن الانفجار وقع أمام محكمة شمال الجيزة الابتدائية في حي إمبابة دون أن يتسبب في إصابات, لكنه ألحق أضرارا بواجهة المحكمة ومحال مجاورة.

وإثر الانفجار-الذي وقع قبل ساعتين من فتح مكاتب الاقتراع- تجمع مؤيدون لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي أمام المحكمة المستهدفة حاملين صوره.
المصدر:الجزيرة

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات