في تقرير لها عن الوضع الإنساني بالضالع. أطباء بلا حدود : العنف يؤدي إلى تدهور صحة الناس وينبغي تسهيل وتسريع عملية إيصال الطواقم والمواد الطبية إلى اليمن.

16 - أبريل - 2015 , الخميس 11:21 صباحا
2483 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةأخبار الضالع ⇐ في تقرير لها عن الوضع الإنساني بالضالع. أطباء بلا حدود : العنف يؤدي إلى تدهور صحة الناس وينبغي تسهيل وتسريع عملية إيصال الطواقم والمواد الطبية إلى اليمن.

في تقرير لها عن الوضع الإنساني بالضالع.
أطباء بلا حدود : العنف يؤدي إلى تدهور صحة الناس وينبغي تسهيل وتسريع عملية إيصال الطواقم والمواد الطبية إلى اليمن.
الضالع نيوز- نصر المسعدي


قالت منظمة أطباء بلا حدود أن الوضع الإنساني في محافظة الضالع صعب بسبب الأوضاع التي تشهدها المحافظة ، مؤكدة أن العنف يؤدي إلى تدهور صحة الناس العالقين بمنطقة النزاع.
وقال تقرير صادر عن المنظمة أن 60% من السكان بالضالع فروا إلى المناطق المحيطة بها بإعتبارها أفضل حالاً بقليل من الناحية الأمنية مقارنةً بالمدينة التي باتت مغلقة.
التقرير أورد عدد من الشهادات والقصص لأطباء يعملون لدى المنظمة بالضالع أهما شهادة الدكتور "علي ضاحي" التي أخذت أكبر قدر من التقرير .
خلفان قال : "نتلقى يومياً إتصالات من مرضى حالتهم حرجة و لا يستطيعون الوصول إلى المستشفى ، وهناك كثير من الأشخاص بحاجةٍ إلى مساعدة طبية من شأنها أن تنقذ حياتهم لكنهم لا يقدرون أن يصلوا إليها في الوقت المناسب."
وأضاف "مر علينا يومان أو ثلاثة أيام من الهدوء النسبي الأسبوع الماضي، لكن عاد مجدداً إطلاق النار الكثيف والقصف إلى مدينة الضالع."
وتابع : "نتلقى يومياً اتصالات من مرضى حالتهم حرجة - بعضهم من جرحى الحرب فيما يعاني آخرون من مشاكل صحية خطيرة – ولا يستطيعون الوصول إلى المستشفى ، نساء حوامل يفارقن الحياة على نقاط التفتيش ، حدث خلال الأسبوعين الماضيين أن تلقينا ثلاث مرات مكالمات من نساء يعانين من مضاعفات مخاض تهدد حياتهن وهن على نقاط التفتيش التي أغلقت نظراً لخطورة الطرق المؤدية إلى مستشفانا. توفيت اثنتان منهن وأحد الأجنة، فيما كن ينتظرن إعادة افتتاح نقاط التفتيش كي يعبرن."
وأضاف: "في حالة أخرى، كانت هناك امرأة بحاجةٍ إلى عملية قيصرية إسعافية لإنقاذ حياتها وحياة جنينها، لكن الطريق كانت خطيرة جداً على سيارة الإسعاف لإحضارها إلى مرفقنا الصحي، كما أن السيدة الحامل لم تتمكن من الوصول إلى أي مرفق آخر من شأنه أن يجري مثل هذه العملية. والخيار الوحيد كان أن تضع مولودها بمساعدة وإشراف طبيب في القرية، والنتيجة كانت ولادة طفل ميت ونجاة الأم.
التقرير أشار إلى أن هذه ليست إلا القصص التي يعرفها كوادر المنظمة بالضالع فقط.
العنف وصعوبة عبور الجبهات ...
وفيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهها السكان نتيجة اعمال العنف بالمدينة وتداعياتها على المرضى وتعثر وصولهم للمشافي قالت أطباء بلا حدود : "نقوم بإحالة الحالات الخطيرة إلى مرافق أخرى توفر رعاية تخصصية كلما استطعنا، وهذا يتم أحياناً بعبور خطوط الجبهات. تمكنا خلال اليومين الماضيين من إحالة ستة مرضى من مدينة الضالع إلى مستشفى أطباء بلا حدود في عدن، حيث نملك هناك قدرات جراحة أفضل بكثير إضافةً إلى وصول طاقم جراحي جديد وإمدادات طبية يوم أمس. لكن اشتداد المعارك على الطريق يجبرنا على إبقاء المرضى الذين يجب إحالتهم في مرفقنا الطبي في الضالع، في انتظار اللحظة التي يمكن نقلهم فيها بسلام. يمكن لهذا أن ينجح أحياناً، لكن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً في معظم الأحيان.
نقص حاد في مدينة الضالع ومحيطها..
وكشف التقرير أن نحو 60 بالمئة من سكان مدينة الضالع فروا إلى المنطقة المحيطة بها والتي هي أفضل حالاً بقليل من ناحية الأمنية مقارنةً بالمدينة التي باتت مغلقة ، وأن ثمة نقص حاد في الوقود والكهرباء، وبالتالي نقصاً في المياه التي لا يمكن ضخها. وهو ما عدته مشكلة بالنسبة للمستشفى، لكن مدير المستشفى تمكن من تأمين صهريج مياة ، قالت أنه سيكفي في الوقت الحالي.
تقرير المنظمة الدولية قال أن مستشفيات وزارة الصحة القريبة منهم بدأت إمداداتها بالنفاد وفقا لضاحي وتتبرع منظمة أطباء بلا حدود بالمواد حيثما استطاعت، لكنهم بحاجةٍ للمزيد من الإمدادات.
كما أكد نفاد مخزون الوزارة من أدوية الأمراض المزمنة، وهذا ما يهدد بوقف علاج المرضى الذين يتطلبون متابعة طويلة الأمد كمرضى السل.
وبالنسبة لهذا المرض بالتحديد، يشجع هذا الوضع على ظهور السل المقاوم للأدوية، الأمر الذي يصعب علاج المرضى على المدى الطويل.
فوت الكثير من الأطفال لقاحاتهم، خاصةً وأن انقطاع التيار الكهربائي يحول دون إبقاء اللقاحات مبردة، وهذا ما يفضي إلى مخاطر طويلة الأمد لأمراض يمكن تجنبها.
هناك أيضاً نقص في الغذاء في المنطقة.
وفيما يتعلق بتدهور الوضع نتيجة لحالة الحرب الذي تشهده الضالع قال التقرير أن المنظمة قامت بعلاج أكثر من 150 جريح حرب في الضالع منذ تصاعد العنف.
وقال التقرير أن "هذا العنف يؤدي أيضاً إلى تدهور صحة الناس الذي علقوا في منطقة النزاع. وينبغي تسهيل وتسريع عملية إيصال الطواقم والمواد الطبية إلى اليمن."

الضالع نيوز/الضالع تعرض ثلاثة أطفال لإصابات متفرقة مساء اليوم الثلاثاء جراء إنفجار مقذوف من بقايا مليشيا حوثي في منطقة حجر شمال محافظة الضالع، نقلوا على إثرها إلى مستشفى زايد الميداني سناح . وقال مدير مستشفى زايد الميداني الدكتور سميح حزام، إن قسم الطوارىء استقبل الأطفال وهم يعانون من الإصابة تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء